صيغ الدعاوى جميع صيغ الدعاوى والأوراق القضائية المتنوعة، في تعدد يمكن استعراضه موضوعيًا
صيغ الدعاوى استعرض أكبر موسوعة لصيغ العقود المتنوعة والمصنفة موضوعيًا

أستعراض تاريخيًا   15/12/2016 «استئناف أبوظبي» تفرج عن أكثر من 100 متعاطٍ وفقاً للقانون الجديد

جريدة البيان- الخميس 15 ديسمبر 2016م

«استئناف أبوظبي» تفرج عن أكثر من 100 متعاطٍ وفقاً للقانون الجديد

أبوظبي - موفق محمد
أصدرت محكمة استئناف أبوظبي قرارات بالإفراج عن أكثر من 100 متهم في قضايا تتعلق بتعاطي المواد المخدرة والمؤثرات العقلية، وذلك منذ مباشرة تنفيذ التعديلات التي طرأت على القانون الاتحادي الخاص بمكافحة المواد المخدرة في الدولة، خلال الشهر الماضي.
وأمرت محكمة الاستئناف بإعادة ملفات جميع المتهمين في قضايا التعاطي المواد المخدرة إلى النيابة العامة، وذلك لتعديل وصف وقيد التهمة، بحسب نصوص القانون الجديد، ومن ثم إعادة إحالتهم إلى المحكمة لنظرها مرة أخرى.
وشمل أمر الإفراج جميع المتعاطين سواء المواطنين أو المقيمين والذين تم ضبطهم قبل صدور المرسوم بقانون اتحادي الذي حمل الرقم (8) لسنة 2016، حيث كفلت المحكمة جميع المتهمين بجوازات سفرهم لحين الفصل في القضية وصدور حكم في حقهم، فيما رفضت المحكمة تكفيل المتهمين في قضايا اتجار بالمخدرات وأمرت بإعادة ملفاتهم للنيابة بغية إحالتهم إلى محكمة أبوظبي الاتحادية.
ووفقاً لجداول قضايا محكمة الاستئناف فإن مادة الحشيش وحبوب الترامادول، تأتي أكثر أنواع المخدرات التي استخدمها المتهمون في قضايا تعاطي المواد المخدرة، تليها الكوكايين والهيروين وحبوب منشطة وأنواع أخرى.
وكان القانون القديم قد شدد العقوبة على متعاطي المواد المخدرة حيث نص على سجن المتعاطي لمدة 4 سنوات مع إبعاد الأجنبي إلى خارج الدولة عقب تنفيذ العقوبة، فيما خفف القانون الجديد العقوبة إلى الغرامة أو أحد تدابير الخدمة المجتمعية أو العلاج.

القانون وفقاً لآخر تعديل و(الأحكام القضائية الصادرة بموجبه)- قانون اتحادي رقم (14) لسنة 1995م في شأن مكافحة المواد المخدرة والمؤثرات العقلية
مرسوم اتحادي رقم (22) لسنة 1996 في شأن انضمام الدولة إلى الاتفاقية العربية لمكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية 
مرسوم بقانون اتحادي (8) لسنة 2016 بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم (14) لسنة 1995 في شأن مكافحة المواد المخدرة والمؤثرات العقلية
شرطة دبي: التوعية وراء تراجع أعداد متعاطي المخدرات الجدد