صيغ الدعاوى جميع صيغ الدعاوى والأوراق القضائية المتنوعة، في تعدد يمكن استعراضه موضوعيًا
صيغ الدعاوى استعرض أكبر موسوعة لصيغ العقود المتنوعة والمصنفة موضوعيًا

أستعراض تاريخيًا   04/04/2018 «الرقابة النووية» يستعرض مستجدات الخطة التشغيلية

جريدة دار الخليج الأربعاء 17 رجب 1439هـ - 04 أبريل 2018م

«الرقابة النووية» يستعرض مستجدات الخطة التشغيلية

عقد مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للرقابة النووية اجتماعه الثاني في العام الحالي من أجل استعراض مستجدات الخطة التشغيلية والمبادرات لهذا العام.
واطلع المجلس على مستجدات طلب إصدار رخصة التشغيل للوحدتين الأولى والثانية لمحطة براكة للطاقة النووية في منطقة الظفرة، فضلاً عن عمليات التفتيش الخاصة بالمحطة لضمان الالتزام بمتطلبات الأمان والأمن والضمانات التي تتطلبها الهيئة.
ففي عام 2017، قامت الهيئة بإجراء 40 عملية تفتيش في محطة براكة، والتي شملت التحقق من تدريب المشغلين والبرنامج التأهيلي للموظفين، فضلاً عن الاطلاع على الجاهزية المؤسسية لتشغيل الوحدة رقم 1 والأمن المعلوماتي وتخزين الوقود النووي وغيرها من المتطلبات. هذا ويعد مراجعة طلب إصدار رخصة التشغيل لمحطة براكة للطاقة النووية من الأولويات المهمة لمجلس إدارة الهيئة لضمان التزامه بكافة المتطلبات الرقابية.
ومن ناحية أخرى، قدمت الهيئة تقريرها لعام 2017 حول منجزات لجنة الوقاية من الإشعاع وجهودها في هذا الشأن على مستوى الدولة. وتطلع اللجنة، التي تأسست في عام 2011 وتترأسها الهيئة، بتشجيع التعاون بين مختلف الجهات المعنية في الدولة، وتقدم التوصيات الخاصة بالارتقاء بجهود الوقاية من الإشعاع والبنية التحتية ذات الصلة. كما تقوم بوضع أدلة إرشادية وطنية، فضلاً عن وضع الخطط للتعامل مع حالات الطوارئ الإشعاعية. وتعد الاستراتيجية الوطنية للتعليم والتدريب في مجال الوقاية من الإشعاع من المشاريع المهمة، التي تعمل عليها اللجنة في الوقت الحالي من أجل توحيد الجهود وبناء القدرات في مجال الوقاية من الإشعاع.
كما ناقش مجلس الإدارة مذكرة تفاهم سوف يتم توقيعها بين الهيئة مع المجلس الإسباني للأمان النووي.


المرسوم وفقًا لآخر تعديل- مرسوم رقم (26) لسنة 2009 بتشكيل لجنة دبي للطاقة النووية
«قانون رقم (21) لسنة 2009 في شأن إنشاء مؤسسة الإمارات للطاقة النووية
 
مرسوم رقم (66) لسنة 2003م في شأن انضمام دولة الإمارات العربية المتحدة لاتفاقية الحماية المادية للمواد النووية 
القرار وفقاً لآخر تعديل- قرار رئيس المجلس التنفيذي رقم (86) لسنة 2009 بتشكيل مجلس إدارة مؤسسة الإمارات للطاقة النووية
مرسوم اتحادي رقم (38) لسنة 1996 في شأن انضمام دولة الإمارات العربية المتحدة لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية لعام 1968
دائرة الشؤون البلدية توقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الإمارات للطاقة النووية