صيغ الدعاوى جميع صيغ الدعاوى والأوراق القضائية المتنوعة، في تعدد يمكن استعراضه موضوعيًا
صيغ الدعاوى استعرض أكبر موسوعة لصيغ العقود المتنوعة والمصنفة موضوعيًا

أستعراض تاريخيًا   27/10/2008 بحث سبل حماية الملكية الفكرية في الإمارات

الإمارات اليوم - الاثنين 27 أكتوبر 2008م

بحث سبل حماية الملكية الفكرية في الإمارات 

عقدت وزارة الاقتصاد اجتماعاً تنسيقياً مع ممثلين عن المجلـــس الوطني للإعلام ودوائر الشرطة في الدولــة، لبحث شؤون حقوق المؤلف والتأليف وحمايــة الملكية الفكرية.
وتناول الاجتماع الذي ترأسه وكيل وزارة الاقتصاد المساعد لشؤون الشركات والرقابة حميد بن بطي، تفعيل القانون الاتحادي رقم 7 لسنة 2002 بشأن حقوق المؤلف والحقوق المجاورة، في ما يتعلق بالمؤلفات بأشكالها كافة من أفلام سينمائية وكتب وأشرطة سمعية ومرئية وبرامج كمبيوتر وغيرها.
وأكد المجتمعـــون ضرورة تفعيل التنسيق بين دوائر الشـــرطة والمجلس الوطني للإعلام ووزارة الاقتصــاد من أجل توحيد جهود تأمين الحماية اللازمــة لحقوق التأليف ومكافحة أي محاولة للتقليد أو الغش.
وقدّم ممثل المجلس الوطني للإعلام جمعة الليم، شرحاً حول كيفية عمل الرقابة الإعلامية تجاه حماية حقوق الملكية الفكرية، وتم الاتفاق على تعيين منسقين كنقاط اتصال بين الوزارة ودوائر الشرطة ودوائر البحث الجنائي ومكافحة الجرائم الاقتصادية من أجل تنظيم عملية التواصل بين هذه الجهات والتنسيق على أعلى المستويات.
فيما قدّم ممثلو دوائر الشرطة شرحا حول الاجـــراءات المتبعة في ما يتعلق بمكافحة الجرائم الاقتصاديـــة، ومنها قضية حقوق المؤلف والحقوق المجــاورة وآلية التنسيق مع الدوائر المحلية في كل إمارة.
وأكد بن بطي أن الوزارة ستتولى بدورها التنسيق مع أصحاب العلامات التجارية وأصحاب الحقوق لتنظيم دورات تدريبية لأفراد الشرطة من اجل تأهيلهم، ليتمكنوا من التمييز بين المنتجات الأصلية والمقلدة والمغشوشة.
وأشــــار إلى أن عملية التأهيل ستشتمل على تمكين أفراد الشرطة من التعامل بحرفية عالية مع الشكاوى سواء على صعيد مشترك بين الدوائر أو بشكل منفصل.
ولفت إلى أن الوزارة ستقوم بعقد الاجتماعات مع الجهات المعنية الأخرى مثل دوائر التنمية الاقتصادية والبلديات والجمارك، حيث سيتم تشكيل فرق عمل مشتركة في كل إمارة من الوزارة وهذه الجهات، لتفعيل العمل بقانون حماية حقوق التأليف والتعامل مع الشكاوى ومشكلات الغش الحاصلة في الأسواق.
وأوصى الاجتماع دوائر الشرطة في إمارات الدولة التي لا تمتلك أقساما متخصصـة لمكافحة الجرائم الاقتصادية، باستحداث مثــل هذه الأقسام لتعزيز مستوى حماية المؤلفات من التقليد والغش.

قانون اتحادي في شأن حقوق المؤلف والحقوق المجاورة
قانون اتحادي في شأن حماية المصنفات الفكرية وحقوق المؤلف
قانون بتعديل القانون في شأن حقوق المؤلف والحقوق المجاورة
قرار بندوة تشريعات حماية الملكية الفكرية بين النظرية والتطبيق
قرار بتشكيل وفد للمشاركة في ورشة العمل الخاصة بتنفيذ حقوق الملكية الفكرية
قرار بإيفاد مدير عام معهد التدريب والدراسات القضائية للمشاركة في الندوة العلمية حول حقوق الملكية الفكرية
ندوة تناقش حماية الملكية الفكرية في العين اليوم
دورة حول حقوق الملكية الفكرية ومكافحة التقليد
ألف طالب يشاركون في حملة حقوق الملكية الفكرية
محاكم دبي تشارك في ملتقى الملكية الفكرية في الخرطوم
القطامي: حماية الملكية الفكرية لتشجيع التصنيع الدوائي في الدولة