صيغ الدعاوى جميع صيغ الدعاوى والأوراق القضائية المتنوعة، في تعدد يمكن استعراضه موضوعيًا
صيغ الدعاوى استعرض أكبر موسوعة لصيغ العقود المتنوعة والمصنفة موضوعيًا

  أستعراض تاريخيًا   01/11/2014 مواصلات الإمارات.. جهود مجتمعية وبيئية مميزة

جريدة البيان - السبت01نوفمبر2014

فازت بصدارة القطاع الحكومي في الجائزة العربية للمسؤولية الاجتماعية
مواصلات الإمارات.. جهود مجتمعية وبيئية مميزة

المصدر: · دبي - رحاب حلاوة
فازت مواصلات الإمارات بالجائزة العربية للمسؤولية الاجتماعية للشركات في دورتها السابعة، وذلك عن فئة القطاع الحكومي والشركات الكبرى، وأكد محمد عبدالله الجرمن مدير عام مواصلات الإمارات في تصريحات خاصة لـ «البيان» أن إسهام المؤسسات والشركات في التنمية الاجتماعية والاقتصادية، بات جزءاً لا يتجزء من المسؤوليات والواجبات الملقاة على عاتقها إزاء المجتمع وأفراده وتجاه البيئة بمكوناتها كافة، وأن الالتزام بهذه القيمة المجتمعية ثقافة وسلوكاً وممارسة، هو من التوجهات الأساسية التي تدعو إليها قيادتنا الرشيدة.
وتسلم الجرمن درع الفوز بالمركز الأول من الدكتور محمد التويجري الأمين العام المساعد رئيس القطاع الاقتصادي بجامعة الدول العربية، في حفل تكريم الفائزين بالجائزة والذي أقامته الشبكة العربية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات في فندق جروفينور هاوس بدبي، بحضور حبيبة المرعشي الرئيسة التنفيذية للشبكة، وعدد من السفراء وكبار الشخصيات وممثلي الجهات الفائزة.
وقال الجرمن إن نيل مواصلات الإمارات هذه الجائزة كونها تنافست مع العديد من المؤسسات والهيئات الحكومية على هذه الفئة من ضمن فئات الجائزة يؤكد مدى الالتزام والمسؤولية التي تنتهجها مواصلات الإمارات في أدائها لأعمالها وأنشطتها إزاء المجتمع والبيئة وسوق العمل وبيئتها الوظيفية الداخلية، ويعزز من الدور الاجتماعي الذي تلعبه المؤسسة في رحلة متقدمة من النضج والنجاح، بالإضافة إلى ترسيخ وتعزيز ممارساتها المجتمعية المسؤولة.
وأوضح أن هذا النجاح الذي تحققه المؤسسة نابع من دعم القيادة الرشيدة لمثل هذه التوجهات، وتتويج لجهود محترفة ومتواصلة من فريق العمل في المؤسسة، كما أنه يعكس مدى الإيمان الراسخ من الجميع بأهمية هذا البعد الاجتماعي في أنشطة وإجراءات وعمليات مواصلات الإمارات، باعتباره التزاماً أكيداً لا مناص عنه، مشيراً إلى أن هذا الفوز ليس وليد الصدفة، بل هو انعكاس لما تؤكده الأهداف الإستراتيجية لمواصلات الإمارات والتي تؤكد ضرورة الاستدامة في الخدمات، وقيمها المؤسسية المتمثلة في المسؤولية والسلامة والمشاركة والعناية والتميز والإبداع والشفافية.
مكانة
وأكد مدير عام مواصلات الإمارات أن ممارسات المسؤولية المجتمعية تتبوأ مكانة مرموقة في منظومة قيم مواصلات الإمارات، وقد تمت ترجمة ذلك عبر طيف واسع من المبادرات الخارجية فضلاً عن سلسلة من الممارسات والإجراءات المؤسسية والمتصلة ببيئة المؤسسة الداخلية، والتي تخضع للتقييم والتطوير بشكل مستمر، بحيث تتماشى مع أحدث التوجهات العالمية في هذا الصدد.
من جانبها، قالت فريال توكل المدير التنفيذي لدائرة الخدمات المؤسسة إن أنشطة مواصلات الإمارات المجتمعية تنطلق من مبادئ ميثاق المسؤولية المجتمعية التي اعتمدتها عام 2009م، وذلك باعتبارها عنصراً موجهاً جنباً إلى جانب وباقي أدلة العمل والسياسات والاستراتيجيات وخطط العمل، لتعزيز البعد المجتمعي في جميع الممارسات والأنشطة بكافة صورها المتمثلة في المبادرات المجتمعية، والرعايات المادية والعينية، وبرامج التوعية، وتوفير خدمات النقل الجماعي، والإعلان على الحافلات للفعاليات المجتمعية.
تخفيض البصمة الكربونية
وقالت إن المؤسسة وإيماناً منها بدورها البيئي، فقد كانت أول جهة حكومية على مستوى الدولة تقوم بقياس بصمتها الكربونية، بما يضمن تقليل الآثار البيئية والوقوف على التأثيرات السلبية لأنشطتها وعملياتها، وطورت وفقاً لهذه الدراسة إستراتيجية متكاملة لتخفيض البصمة الكربونية الناجمة من عملياتها وخدماتها عبر أسطول مركباتها ومواقع تقديم الخدمة.
وساهمت المؤسسة بشكل مباشر في تخفيض البصمة الكربونية للدولة، من خلال مشاريع نوعية تنفرد بها على المستوى الإقليمي، مثل مشروع نظام الخط المزدوج لنقل الطلبة، ومشروع تحويل المركبات للعمل بالغاز الطبيعي، والذي باشرت المؤسسة بتطبيقه على مستوى الحافلات المدرسية، ومشروع الغسيل الجاف للمركبات، ومشروع تلبيس الإطارات.
نجاح مستحق
ومن جهتها هنأت حبيبة المرعشي الرئيسة التنفيذية للشبكة العربية للمسؤولية الاجتماعية مواصلات الإمارات على هذا النجاح المستحق باعتبارها الفائز في فئة القطاع الحكومي في الدورة 7 الجائزة، وإنه لمصدر فخر كبير لنا أن تتمكن المؤسسة من تحقيق هذا الإنجاز العظيم من خلال أول مرة تشارك فيها.
وهذا يثبت دون شك جدارة مواصلات الإمارات في اعتلاء طليعة الجهات الحكومية في قطاع المسؤولية الاجتماعية من خلال استراتيجيتها المدروسة والمسؤولة والطموحة في قطاع النقل والتأجير والخدمات الفنية. يسعدني تواجد مواصلات الإمارات على منصة التتويج لدينا، ونشيد بالتزامها أفضل الممارسات المستدامة، ونحن واثقون من كونها ستواصل مسيرتها لأجل الوصول إلى مجتمع أفضل وكوكب ينعم بالرفاهية.
النقل المدرسي
كما تنبهت المؤسسة إلى أهمية الحرص على تحقيق عناصر الاستدامة في عملياتها وبما يتماشى مع رؤية حكومة الإمارات العربية المتحدة. ومثال لأحد الخدمات الرئيسية للمؤسسة وهي خدمة النقل المدرسي، حيث تم تطبيق حزمة من المبادرات الرامية لتحقيق الاستدامة البيئية والاجتماعية مثل نظام خطوط السير المزدوجة والتي تنفرد بها المؤسسة على مستوى العالم وينعكس ذلك بما له من تأثير في توفير استهلاك الوقود والعمالة وعدد الحافلات، إضافة إلى تطبيق مشروع تعقب الحافلات الإلكتروني الذي ساهم في ضبط العمليات التشغيلية للحافلات بما أدى إلى توفير الوقود.
السلامة المهنية
وتعتبر الصحة وسلامة المجتمع والمساهمة في الحفاظ على البيئة وتحقيق الاستدامة من أهم مجالات المسؤولية المجتمعية في مواصلات الإمارات، والهدف من ذلك هو تعزيز رفاهية المجتمع والمساهمة في تحسين معيشة الأفراد، وفضلاً عن ذلك تضمن ممارسات المؤسسة حماية البيئة والمحافظة على الموارد الطبيعية للأجيال القادمة.
مركبات تعمل بالغاز
يعد مشروع تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي المضغوط من أهم المشاريع التجارية ذات الأثر البيئي الإيجابي، حيث تم إطلاق المشروع رسمياً في سبتمبر 2010 ونجحت المؤسسة حتى نهاية العام الماضي 2013 بتحويل 2600 مركبة لمتعاملين مختلفين، مضيفة أن المشروع ونظير نجاحه اللافت وآثاره المحدودة على البيئة فقد فاز بعدد من الجوائز منها جائزة الإمارات للطاقة، وجائزة النقل المستدام، وجائزة أفكار عربية، وخلال هذا العام فازت المؤسسة كذلك بجائزة الشيخ محمد بن راشد للأداء الحكومي المتميز عن المشروع نفسه.
مشروع الغسيل الجاف
تبذل مواصلات الإمارات جهوداً نوعية للحد من استهلاك الطاقة بهدف ضبط بصمتها الكربونية علاوة على سعيها المتواصل لترشيد استهلاك المياه والموارد البيئية. ومشروع الغسيل الجاف أحد المشاريع الرائدة التي تبنتها المؤسسة لتقليل استهلاك المياه. وصرحت فريال توكل المدير التنفيذي لدائرة الخدمات المؤسسة بأن الكمية المقدرة التي يتم توفيرها من المياه في كل عملية غسيل هي 180 لتراً.
مصنع تجديد الإطارات
تم استحداث مصنع تجديد الإطارات في مطلع العام الجاري في منطقة ورسان بدبي كمبادرة خضراء أخرى للمؤسسة، ونموذج يحتذى به فيما يتعلق بمبادرات الاستدامة تجاه المجتمع والبيئة والمؤسسات الأخرى، موضحة بأن المشروع يشجع على تطوير تقنيات وممارسات أعمال تدوير المواد الخام، واستخدام المصادر المتجددة، وكذلك المحافظة على الموارد الطبيعية، عوضاً عن تقليل حجم النفايات.
حيث يتم استخدام موارد طبيعية أقل خلال عملية تجديد الإطارات، مثل المطاط الطبيعي، والمطاط المُخلق والبترول، وتقلل في الوقت نفسه من عدد الإطارات التي يتم التخلص منها. وتتطلع المؤسسة من خلال هذا المشروع إلى الحد من الانبعاثات الكربونية، على المستويين الإقليمي والعالمي، علاوة على الحد من الميزانية المخصصة للإطارات بنسبة 40 %.
«النمو والاستدامة»
وقد شكل التقرير السنوي الشامل 2013 الذي أصدرته المؤسسة مطلع العام الحالي تحت عنوان «النمو والاستدامة» محطة مهمة في هذا المجال، حيث جمع للمرة الأولى بين التقرير السنوي المعتاد للمؤسسة وبين تقرير الاستدامة الأول لها، والذي نال التصنيف A وفق أطر ومعايير الإفصاح التي وضعتها المبادرة العالمية لإعداد التقارير GRI، ما يعكس جانباً من جوانب التطور المؤسسي الذي تشهده المؤسسة ويلبي متطلبات الشفافية والإفصاح، ويترجم رؤية المؤسسة ورسالتها وقيمها، والتزامها تجاه مجتمعها والمستفيدين من خدماتها. ما مثّل جهداً مؤسسياً توثيقياً مهماً، ووضع مواصلات الإمارات في طليعة الجهات الحكومية الاتحادية في الدولة التي تنال هذا التصنيف العالمي.
وأفرد التقرير الباب الأول منه لتفصيل «استراتيجية الأعمال ونظم الحوكمة» التي تنتهجها المؤسسة، بينما تناول الباب الثاني النجاحات الاستثمارية والمالية تحت عنوان «نمو الأعمال والاستدامة المالية» مبيناً بأسلوب «رقمي بصري» النمو الذي تحقق على مر السنوات الثلاث الماضية في أعمال الدوائر الاستثمارية الأربع ومراكز الأعمال المنضوية تحتها.
كما سلط التقرير الضوء على جهود تطوير البيئة الداخلية للمؤسسة من خلال باقة واسعة من البرامج والمبادرات التحفيزية والبالغ عددها 17 برنامجاً ومبادرة للتكريم والتحفيز تقدمها المؤسسة لمواردها البشرية والتي تجاوزت حينها 13563 موظفاً وموظفة، وذلك وفق منهجية ثرية ومتطورة للارتقاء بتلك الموارد الثمينة، وهو الأمر الذي أسهم في ارتفاع قياسي لمعدلات رضا الموظفين لتبلغ 87 % مقارنة بـ 71% في عام 2012.
1000 متطوع
أطلقت المؤسسة مبادرة (1,000 متطوع) لخدمة بيئة الإمارات، وإبرام مذكرات تفاهم مع الجهات التطوعية بالدولة مثل جمعية الهلال الأحمر الإماراتي، وجمعية متطوعي الإمارات، والمشاركة ببرامج التطوع يوم التطوع العالمي، واليوم العالمي للمخدرات خلال 2013، حيث بلغ عدد المتطوعين (1431) بـ (3086) ساعة تطوع.
ضوء
فازت مواصلات الإمارات بجائزة أبوظبي للتوطين عام 2007، حيث نالت تقدير مجلس أبوظبي للتوطين لقاء جهودها في توطين الوظائف لا سيما الإشرافية منها، والتي تضطلع بمهام ضمان السلامة في الحافلات المدرسية.
المؤسسة ضمن أفضل 15 بيئة للعمل
لسنتين متتالتين، فازت مواصلات الإمارات في مسابقة «أفكار عربية» والتي نظمتها مجموعة دبي للجودة، ففي عام 2013 فازت المؤسسة بجائزة أفضل مشروع بيئي المتمثل بمشروع الغسيل الجاف للمركبات دون استخدام المياه. وفي عام 2014، فاز مشروع إعادة تجديد الإطارات بالمركز الأول في فئة الإنتاجية.
وكذلك فقد حلت «مواصلات الإمارات» ضمن قائمة «أفضل 15 بيئة للعمل في دولة الإمارات 2014»، التي كشفت عنها مؤسسة «غريت بليس تو وورك الإمارات»، التابعة لمؤسسة «غريت بليس تو وورك» العالمية للأبحاث والتدريب والاستشارات، وتقوم بطرح هذه الجائزة سنوياً لتقييم واختيار أفضل أماكن العمل في أكثر من 50 دولة حول العالم.
وكانت مواصلات الإمارات الجهة الحكومية الوحيدة التي تمكنت من حجز موقع متقدم ضمن قائمة الشركات المتنافسة في الدورة الرابعة للمسابقة في الدولة، على الرغم من أنها تشارك فيها للمرة الأولى.
وحققت مواصلات الإمارات إنجازاً متميزاً بمشاركتها الفاعلة وتواجدها ضمن قائمة المتوّجين بجائزة دبي للنقل المستدام على مدى ست دورات متتالية، وذلك منذ انطلاقتها في عام 2008 ولغاية عام 2013، كما فازت مواصلات الإمارات بجائزتين ضمن الدورة الثانية لـ«جائزة أفكار الإمارات»، التي نظمته مجموعة دبي للجودة في عام 2013 تحت عنوان «الإبداع في القطاع الحكومي»، حيثُ حصلت المؤسسة على جائزة أفضل إبداع في مجال تفعيل وتمكين المواطنين عن «مشروع توطين 699 مشرفة نقل وسلامة» من مواطنات الدولة بأبوظبي، وجائزة أفضل إبداع بيئي في مجال التطبيقات الخضراء، عن «مشروع تحويل المركبات للعمل بنظام الغاز الطبيعي».



قانون اتحادي رقم (9) لسنة 2011 في شأن النقل البري
القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (4) لسنة 2006 في شأن إنشاء دائرة النقل 
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون اتحادي رقم (21) لسنة 1995 في شأن السير والمرور 
 
القانون وفقًا لأخر تعديل قانون اتحادي رقم (12) لسنة 1976 في شأن قوة الشرطة والأمن
قرار رقم (5) لسنة 2006 بشأن إيرادات المخالفات المرورية
اللائحة وفقا لآخر تعديل - لائحة السير والمرور رقم (1) لسنة 1972