صيغ الدعاوى جميع صيغ الدعاوى والأوراق القضائية المتنوعة، في تعدد يمكن استعراضه موضوعيًا
صيغ الدعاوى استعرض أكبر موسوعة لصيغ العقود المتنوعة والمصنفة موضوعيًا

  أستعراض تاريخيًا   20/04/2017 الهيئة الاتحادية للرقابة النووية تناقش تدابير الوقاية من الإشعاع

جريدة البيان الخميس 23 رجب 1438هـ - 20 أبريل 2017م

الهيئة الاتحادية للرقابة النووية تناقش تدابير الوقاية من الإشعاع

عقد مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للرقابة النووية اجتماعه الثاني لعام 2017 لاستعراض أداء الهيئة وفقاً لخطتها الاستراتيجية المعتمدة حيث ترأس الاجتماع السفير حمد الكعبي، نائب رئيس مجلس الإدارة، واطلع أعضاء مجلس الإدارة على مجموعة من المسائل المتعلقة بالأمان الإشعاعي، حيث ناقش التقرير المعني برصد الإشعاع في البيئة بدولة الإمارات، وهو التقرير الأول من نوعه في الدولة والذي سوف يصدر لاحقاً خلال العام الحالي موضحاً الجهود المبذولة لحماية المجتمع والبيئة من الإشعاع.
واستعرض المجلس مجموعة من التوصيات المقدمة من المجموعة الاستشارية الدولية فيما يتعلق بالمسائل الفنية والتشغيلية والخاصة بالسياسات من أجل ضمان تعزيز الهيئة في تحقيق رؤيتها تجاه البرنامج النووي لدولة الإمارات العربية المتحدة. وتتألف المجموعة الاستشارية من لفيف من الخبراء الدوليين الذين يقدمون توصياتهم للهيئة الاتحادية للرقابة النووية فيما يتعلق بالأمن النووي، والأمان النووي، والضمانات فضلاً عن الوقاية من الإشعاع والاستعداد لمواجهة حالات الطوارئ.
ويستعرض التقرير الدراسات والتحليل لتحديد نسبة الإشعاع في البيئة والتي يتم قياسها من خلال أخذ عينات من التربة والمياه والأسماك والتمور وغيرها. وتمثل نتائج هذا التقرير مرجعاً معيارياً في المستقبل فضلاً عن كونه يعكس الجهود المتواصلة لمتابعة مستويات الإشعاع ورصدها لحماية المجتمع.
ومن ناحية أخرى، ناقش مجلس الإدارة مستجدات مشروع «المختبر المعياري الثانوي لقياس الجرعات» الذي سوف يوفر خدمات المعايرة المحلية لمستخدمي معدات قياس الإشعاع في المجالات الطبية والنووية والصناعية. إضافة إلى ذلك، تمت مناقشة نتائج اجتماعات اللجنة المعنية بالوقاية من الإشعاع.

 


المرسوم وفقًا لآخر تعديل- مرسوم رقم (26) لسنة 2009 بتشكيل لجنة دبي للطاقة النووية
«قانون رقم (21) لسنة 2009 في شأن إنشاء مؤسسة الإمارات للطاقة النووية
 
مرسوم رقم (66) لسنة 2003م في شأن انضمام دولة الإمارات العربية المتحدة لاتفاقية الحماية المادية للمواد النووية 
القرار وفقاً لآخر تعديل- قرار رئيس المجلس التنفيذي رقم (86) لسنة 2009 بتشكيل مجلس إدارة مؤسسة الإمارات للطاقة النووية
مرسوم اتحادي رقم (38) لسنة 1996 في شأن انضمام دولة الإمارات العربية المتحدة لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية لعام 1968
دائرة الشؤون البلدية توقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الإمارات للطاقة النووية