صيغ الدعاوى جميع صيغ الدعاوى والأوراق القضائية المتنوعة، في تعدد يمكن استعراضه موضوعيًا
صيغ الدعاوى استعرض أكبر موسوعة لصيغ العقود المتنوعة والمصنفة موضوعيًا

  أستعراض تاريخيًا   14/09/2017 حظر العمل وقت الظهيرة ينتهي غداً

جريدة البيان الخميس 23 ذي الحجة 1438هـ - 14 سبتمبر 2017م

حظر العمل وقت الظهيرة ينتهي غداً

تنتهي وزارة الموارد البشرية والتوطين من حظر العمل وقت الظهيرة للأعمال التي تؤدى تحت الشمس، غداً الجمعة، وذلك وفقاً للقرار الذي يتم تطبيقه للعام الـ 13 على التوالي خلال الفترة الواقعة ما بين 15 يونيو وحتى 15 سبتمبر من كل عام ولمدة ساعتين ونصف الساعة من الساعة الـ12:30 ظهراً، حتى الساعة الثالثة من بعد الظهر.
وكانت وزارة الموارد البشرية والتوطين شكلت 18 فريقاً لمتابعة تطبيق القرار، وقامت الفرق بتنفيذ زيارات توجيهية للمنشآت قبل بدء تطبيق القرار، حيث زودت المنشآت بنشرات توعية وإرشاد ذات علاقة بالقرار الذي يوفر للعمال بيئة عمل مناسبة تجنبهم التعرض لضربات الشمس والإنهاك الحراري، خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة في هذه الأشهر من السنة، وهو الأمر الذي من شأنه أن يحمي العمال ويزيد من إنتاجيتهم في الوقت ذاته، نظراً لحصولهم على أوقات للراحة يومياً خلال ساعات الحظر.
ويعاقب القرار كل منشأة لا تلتزم بأحكامه بغرامة مقدارها 5 آلاف درهم عن كل عامل، وبحد أقصى 50 ألف درهم في حالة تعدد العمال الذين يؤدون عملهم بما يتعارض مع القرار. وتصل العقوبات المنصوص عليها في القرار إلى إيقاف ملف المنشأة المخالفة أو خفض درجة تصنيفها في نظام تصنيف المنشآت المعتمد لدى الوزارة، وذلك بناء على مدى جسامة المخالفة المرتكبة بالنظر إلى عدد العمال الذين يتم تشغيلهم أو تكرار المخالفة.

 القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (8) لسنة 1980 في شأن تنظيم علاقات العمل
قرار رقم (119) لسنة 2007م بشأن العمل المؤقت
قرار وزاري رقم (335) لسنة 2008م تحدد ساعات العمل في الأماكن المكشوفة
بدء تطبيق قرار حظر العمل وقت الظهيرة في أبوظبي غدا
قرار حظر الأعمال وقت الظهيرة مستمر حتى 15 سبتمبر