موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   08/01/2020 «الاتحادية العليا»: إعادة الهيكلة من أسـباب إنهـاء خدمــة الموظـف

جريدة دار الخليج13 جمادى الأولى 1441هـ - 08 يناير 2020م

«الاتحادية العليا»: إعادة الهيكلة من أسـباب إنهـاء خدمــة الموظـف

أيدت المحكمة الاتحادية العليا حكماً استئنافياً قضى برفض دعوى موظف طالب فيها بإلزام الشركة التي كان يعمل بها بمبلغ 565 ألف درهم، مقابل مستحقاته العمالية؛ نظراً لفصله تعسفياً، مؤكدة أن إعادة الهيكلة من أسباب إنهاء خدمة الموظف.
وتعود تفاصيل القضية إلى أن الموظف أقام دعوى قضائية أمام محكمة الشارقة الابتدائية طالباً الحكم بإلزام الشركة بدفع مبلغ 564.999 ألف درهم، مقابل مستحقاته العمالية، مشيراً إلى أنه فوجئ بصدور قرار فصله تعسفياً بدعوى إعادة الهيكلة، مما يستحق معه التعويض عن هذا الفصل التعسفي، كما يستحق رواتبه المتأخرة، وبدل الإنذار، ومقابل الإجازة السنوية، ومقابل تذكرة العودة، إلى جانب بدل عطل.
وقضت المحكمة الابتدائية برفض الدعوى، فاستأنف الحكم وقضت المحكمة برفض الاستئناف، وطعن الموظف على الحكم مؤكداً أن الحكم أخطأ في تطبيق القانون؛ حيث قضى برفض طلب التعويض عن الفصل التعسفي استناداً إلى إعادة هيكلة الشركة في حين أن قرار فصله صدر بغير سبب يبرره، وأن الشركة لم تورد سبب الفصل الذي استندت إليه المحكمة إلا بعد رفض توقيعه على خطاب إنهاء خدمته.
ومن جهتها، أكدت المحكمة أن طعن المدعي غير سديد، مشيرة إلى أن الهيكل التنظيمي للجهات الحكومية يصدر بناء على اقتراحها بعد إقراره من المجلس التنفيذي للإمارة.



القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (23) لسنة 1991م في شأن تنظيم مهنة المحاماة
 
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (23) لسنة 2006 بشأن دائرة القضاء في إمارة أبو ظبي
اللأئحة وفقاً لأخر تعديل قرار وزاري رقم (591) لسنة 1997 باللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي رقم (23) لسنة 1991 في شأن تنظيم مهنة المحاماة