موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   17/01/2022 «البلديات والنقل» تحدد اشتراطات الأعمال خارج حدود القسيمة السكنية

جريدة الاتحاد  14 جمادى الآخرة 1443هـ - 17 يناير 2022م

«البلديات والنقل» تحدد اشتراطات الأعمال خارج حدود القسيمة السكنية

حددت دائرة البلديات والنقل اشتراطات الأعمال خارج حدود القسائم السكنية بما يساعد ملاك القسائم السكنية على معرفة الأعمال المسموح بها في المنطقة، والتي بموجبها يعفى المالك من سداد رسوم تراخيص المظلات الخارجية في حال قيامه بتصميم المنطقة خارج قسيمته السكنية.
وحددت دائرة البلديات والنقل رسوم تصريح المظلات الجديدة بمبلغ 1000 درهم إماراتي للمظلة الواحدة، وتجديد تصريح مظلة قائمة بمبلغ 200 درهم إماراتي، ويعفى صاحب التصريح من سداد الرسوم المذكورة في حال الحصول على التصريح النهائي لخدمة أعمال الزراعة التجميلية خارج حدود القسيمة السكنية.
وأصدرت الدائرة مؤخراً الدليل الإرشادي لتنظيم الأعمال خارج حدود القسائم السكنية، وحددت من خلاله الحلول التصميمية المسموحة خارج حدود القسيمة السكنية ومتمثلة بتنفيذ أعمال تجميلية وبستنة، أعمال الزراعة، وتجهيزات للعب الأطفال، ومنحوتات ومقاعد، ووضع أشجار مغروسة في أحواض، وأسوار أقل عن 1 متر، ورصف قابل للتنفيذ، ووضع غطاء أرضي نباتي.
وأوضح الدليل أنه في حال الرغبة في القيام بتعديلات على السكك المجاورة للقسيمة، يتوجب الرجوع إلى سياسة دائرة البلديات والنقل الخاصة بالفواصل السكنية، ولا يسمح بعمل مشاتل أو حظائر حيوانات أو أقفاص لتربية الطيور أو صناديق تربية النحل، ويجب عدم إعاقة حركة الدخول والخروج إلى أي من مداخل القسيمة السكنية وعدم القيام بأي أعمال في ممرات المشاة أو ممرات السيارات المؤدية إليه، كما يجب أخذ زاوية الرؤية للمركبات عند المنحنيات بعين الاعتبار للحفاظ على السلامة المرورية.
وأشار الدليل إلى أنه يجب أخذ اللوحات الإرشادية ولوحة رقم الفيلا بعين الاعتبار وعدم حجبها، وفي حال وضع تجهيزات أو أثاث يتطلب أساس، يجب ألا يتعدى عمق الأساس 0.3 متر، وكمثال على ذلك تجهيزات اللعب والترفيه أو هياكل التظليل.
واشترط الدليل في حال وضع تجهيزات ألعاب للأطفال، يتطلب عمل سور حول منطقة الألعاب ومراعاة استخدام أرضيات من شأنها تأمين الحماية والسلامة لهم، وفي حال وضع أي عناصر تجميل معدنية أو خشبية في الفراغ العام، فيجب التأكد من عدم تعريض أي من المارة أو المستخدمين إلى خطر ناتج عن استخدام الزوايا الحادة أو تآكل المعدن أو صدئه. وتستثنى برادات المياه من العناصر المائية غير المسموح بها على أن يتم تركيبها من قبل فني متخصص وتوفير الحماية اللازمة من التسرب وعدم كشف أي من وصلات الماء أو الكهرباء.
النباتات المتسلقة
لا يسمح الدليل بغرس أي أشجار في الأرض، ويجب ألا تعيق النباتات وتجهيزات الموقع مثل تجهيزات لعب الأطفال والعناصر التصميمية حركة مرور المركبات والمشاة أو تحجب الرؤية، ولا يسمح بتوجيه نمو النباتات المتسلقة على أعمدة الإنارة، وغير ذلك من المرافق العامة، وعدم ترك المزروعات تمتد خارج حدود المنطقة خارج حدود القسيمة السكنية المحددة. ويشترط الدليل استخدام وسائل ترشيد استهلاك وسائل الري، كما يجب على المالك عمل صيانة دورية للأعمال خارج حدود القسيمة السكنية.


مرسوم رقم (1) لسنة 2022 بشأن مجالس الأحياء السكنية في إمارة دبي
قرار رئيس دائرة التخطيط العمراني والبلديات رقم (51) لسنة 2017 بإصدار اللائحة التتنفيذية للقانون رقم (2) لسنة 2012 (اللوحات الإعلانية)