موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   18/01/2022 26% من الراتب المستقطع كُلفة "ضم مدد الخدمة السابقة" لجميع المؤمّن عليهم في أبوظبي

جريدة الامارات اليوم  15 جمادى الآخرة 1443هـ - 18 يناير 2022م

26% من الراتب المستقطع كُلفة "ضم مدد الخدمة السابقة" لجميع المؤمّن عليهم في أبوظبي

انتهت أمس، مُهلة سداد كُلفة ضم مدد الخدمات السابقة للمؤمّن عليهم لدى صندوق أبوظبي للتقاعد بـ"رد مكافأة نهاية الخدمة فقط"، والتي تم تطبيقها استجابة لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي. نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بإعفاء المؤمّن عليهم المسجلين لدى الصندوق من سداد كلفة ضم سنوات الخدمة السابقة على أساس النسبة من راتبهم الحالي.
ويّقصد بـ"ضم مدد الخدمات السابقة" الفترات التي قضاها المؤمن عليه في إحدى جهات العمل المنصوص عليها في القانون، ويرغب في احتسابها ضمنفترات مدة خدمته الحالية لغايات استحقاق المعاش التقاعدي أو المكافأة.
وأبلغ الصندوق "الإمارات اليوم" أنه اعتباراً من اليوم الثلاثاء، وبعد انتهاء مهلة التقدّم بطلبات ضم مدد الخدمة برد مكافأة نهاية الخدمة، سيتم احتساب كُلفة ضم مدة الخدمة السابقة للمؤمّن عليهم، سواءً من أصحاب الطلبات الجديدة، أو الذين لم يستفيدوا من مهلة "الضم برد المكافأة"، على أساس 26% من الراتب الخاضع للاستقطاع لجميع المؤمن عليهم، حسب القانون.
وشدد الصندوق على أن جميع المؤمّن عليهم الذين تقدموا بطلب الضم خلال فترة مهلة المهلة التي تم تحديدها (من 17 أكتوبر 2021 إلى 17 يناير 2022) سيستفيدون من هذا الإعفاء في حال انطبقت عليهم شروطه، وسيتم التواصل معهم خلال الفترة المقبلة، لاستكمال طلباتهم ومباشرة سداد قيمة الضم (نقداً أو بالتقسيط) في حال لم يتم التواصل معهم مسبقاً.
وذكر أن مهلة السداد التي انتهت أمس، كانت تتيح للمؤمّن عليهم ضم مدد خدماتهم السابقة برد مكافأة نهاية الخدمة التي استلموها فقط، بدون أي كلفة إضافية، بشرط أن تكون خدمة المؤمن عليه انتهت، وصرف عنها مكافأة قبل تاريخ 20 مايو 2020، وأن يكون المؤمن عليه، على رأس عمله وقت تقديم الطلب، وألّا تكون الخدمة المراد ضمها في منشآت قطاع خاص خارج إمارة أبوظبي، أو قبل الحصول على جنسية الدولة، لافتاً إلى أن هناك بعض المدد لا تنطبق عليها شروط ضم الخدمة حسب القانون، منها "طلبات ضم فترة المنح الدراسية أو فترات المؤمّن عليه كطالب في القطاع العسكري – إن لم يلتحق بالجهة العسكرية للعمل - أو طلب ضم مدة خدمة انتهت بالحرمان من المكافأة.
وأكد الصندوق أنه يجوز للمؤمّن عليه طلب تقسيط كُلفة الضم إمّا من خلال "التقسيط الكامل على مدة أقصاها (60) شهراً" شريطة تسديد القسط الأول خلال شهرين على الأكثر من تاريخ الموافقة على طلب التقسيط، وإلّا يعتبر طلبهُ لاغياً، أو عبر "تسديد دفعة نقدية مُقدماً من المبالغ المطلوبة وتقسيط باقي المبالغ على مدة أقصاها (60) شهراً"، شريطة تسديد الدفعة النقدية كاملة خلال شهر على الأكثر من تاريخ الموافقة على طلب التقسيط وقبل المباشرة بتسديد الأقساط، على أن يٌسدد القسط الأول خلال شهر على الأكثر من تاريخ سداد الدفعة الأولى، وإلّا يعتبر الطلب لاغياً.
تواصل مع الجميع
أكد صندوق أبوظبى للتقاعد، أنه سيتم التواصل مع جميع المؤمّن عليهم الذين تقدموا بطلبات ضم مدة الخدمة السابقة برد مكافأة نهاية الخدمة، خلال فترة المهلة التي تم تحديدها (من 17 أكتوبر 2021 إلى 17 يناير 2022)، منوهاً إلى أن المؤمن عليهم الذين تنطبق عليهم شروط الضم برد المكافأة، سيستفيدون من هذا الإعفاء خلال الفترة المقبلة، بعد استكمال طلباتهم ومباشرة سداد قيمة الضم (نقداً أو بالتقسيط)ً.
وأشار الصندوق إلى أنه يجوز للمؤمّن عليه طلب ضم جزء من مدة خدمته السابقة مع الأخذ بعين الاعتبار أنه في حال تقديمه لطلب ضم المدة المتبقية يتم احتساب تكلفة الضم على أساس الراتب الخاضع للاستقطاع بتاريخ تقديم الطلب الجديد.


القانون وفقاً لآخر تعديل- قانون رقم (31) لسنة 2009 بإنشاء دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون اتحادي رقم (7) لسنة 1999م بإصدار قانون المعاشات والتأمينات الاجتماعية
القانون وفقاً لآخر تعديل- قانون رقم (21) لسنة 2008 بشأن المعاشات والتأمينات الاجتماعية للعسكريين المحليين العاملين في حكومة دبي

مرسوم بقانون اتحادي رقم (33) لسنة 2021 بشأن تنظيم علاقات العمل
قرار وزير المالية رقم (1) لسنة 2013 بشأن اللائحة التنفيذية لقانون المعاشات والتأمينات الاجتماعية الصادر بالقانون الاتحادي رقم (7) لسنة 1999