موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   27/03/2010 تنفيذية الاتحاد البرلماني الدولي توافق على 3 مقترحات إماراتية

جريدة دار الخليج - السبت 27 مارس 2010

اجتماعات الجمعية العامة تبدأ اليوم
تنفيذية الاتحاد البرلماني الدولي توافق على 3 مقترحات إماراتية

يشارك وفد من المجلس الوطني برئاسة عبدالعزيز عبدالله الغرير “رئيس المجلس” في اجتماعات الدورة ال122 للجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي والدورة ال 186 لمجلسه الحاكم المقرر عقدهما في العاصمة التايلندية بانكوك اليوم، وتستمر حتى الأول من شهر ابريل/ نسيان المقبل .
يضم الوفد في عضويته كلاً من علي جاسم أحمد النائب الثاني لرئيس المجلس والدكتورة أمل عبدالله القبيسي، وسلطان صقر السويدي، وخالد حمد بوشهاب ويوسف علي بن فاضل، وراشد محمد الشريقي أعضاء المجلس .
وقد شارك راشد محمد الشريقي ممثلاً للمجلس الوطني باجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الدولي باعتباره ممثلا عن المجموعة العربية في اللجنة، كما تمثل سعادة الدكتورة أمل عبدالله القبيسي المجلس الوطني في اجتماع اللجنة التنسيقية للنساء البرلمانيات في الاتحاد البرلماني الدولي باعتبارها ممثلة عن المجموعة العربية .
وقد وافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الدولي على ثلاثة مقترحات إماراتية تتعلق بعلاقة الاتحاد مع منظمة الأمم المتحدة، والاجتماع الثالث لرؤساء برلمانات دول العالم والشؤون المالية للاتحاد .
كانت اللجنة قد بدأت منذ أمس الأول اجتماعاتها التحضيرية للدورة 122 للاتحاد لبحث البنود المدرجة على جدول أعمال الدورة تمهيدا لاقرارها ورفعها إلى المجلس الحاكم الذي يرفعها بدوره إلى الجمعية العمومية للاتحاد لاقرارها بشكل نهائي .
وقال راشد الشريقي ان اللجنة نظرت في المقترح الإماراتي الذي تقدم به حول العلاقة التفاعلية بين الاتحاد البرلماني الدولي ومنظمة الامم المتحدة، ووافقت على عرضه على المجموعات الجيوسياسية المكونة للاتحاد لدراسته واتخاذ ما يلزم بشأنه .
وأوضح أنه ناقش خلال اجتماعات اللجنة التي اختتمت أمس هذه العلاقة لمعرفة الاسباب التي تدعو إلى تعديل الكيان القانوني للاتحاد والمزايا التي يمكن ان يحصل عليها .
وقال ان هناك تخوفاً من ان تسعى منظمة الامم المتحدة إلى استخدام برلمانات الدول رقيباً على مؤسساتها الوطنية المختلفة لصالح المنظمة، بخلاف ما هو قائم حالياً، حيث تقوم البرلمانات العالمية بهذه المهمة لصالح شعوبها وحكوماتها الوطنية، وليس لحساب جهات او منظمات خارجية .
وأشار إلى أن الاتحاد البرلماني الدولي مرتبط مع المنظمة الدولية بمذكرة تفاهم منذ عام 2007 تحدد تعامله مع المنظمات التابعة للمنظمة وأن المطلوب الآن تطوير الشراكة القائمة بين الطرفين بما يعزز استقلالية الاتحاد وليس العكس . وأكد أن اللجنة وافقت أيضاً وبشكل مبدئي على طلب اماراتي يتعلق باعادة النظر في بعض البنود المتعلقة بالمسائل المالية للاتحاد، وتشكيل فريق عمل لدراسة آلية لتنمية موارده المالية .
واضاف ان اللجنة وافقت كذلك على مقترح إماراتي ثالث يتعلق بامكانية تعديل بنود جدول اعمال الاجتماع الثالث لرؤساء برلمانات دول العالم المقرر عقده في جنيف خلال شهر يوليو/ تموز من العام الحالي .
وفي ما يتعلق بتطوير عمل الاتحاد، أشار راشد الشريقي، إلى أن مواقف أعضاء اللجنة تباينت في البداية حول هذا الموضوع الذي يهدف إلى تحويل الاتحاد البرلماني الدولي إلى منظمة للاتفاقيات على غرار منظمة التجارة العالمية التي تلزم جميع الاعضاء بنظامها .
وأكد أن الامارات طرحت رأيها بوضوح حول هذه المسألة التي تعتبرها من اختصاص الحكومات وليس البرلمانات، موضحاً ان هناك تنسيقا بين وزارة الخارجية والمجلس الوطني وان معظم الدول تتبنى هذا الطرح .


مقترح للمجلس الوطني بتحديد الاشتراكات يلقى قبولاً في الاتحاد البرلماني
المجلس الوطني الاتحادي يقدم مقترحات لتطوير أداء الاتحاد البرلماني الدولي
تعزيز التعاون بين المجلس الوطني والاتحاد البرلماني الدولي بشأن قضايا المرأة