موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   23/02/2010 المعاشات: الموظف غير مستحق المعاش التقاعدي يحصل على نهاية خدمة

جريدة دار الخليج - الثلاثاء 23 فبراير 2010م

انتهاء نظام تمديد ساعات الدوام الرسمي الأسبوع المقبل
المعاشات: الموظف غير مستحق المعاش التقاعدي يحصل على نهاية خدمة

أبوظبي - أحمد ممدوح:
ينتهي نهاية الشهر الجاري نظام تمديد ساعات الدوام الرسمي في مراكز الهيئة العامة للمعاشات لخدمة الجمهور في كل من أبوظبي ودبي، والذي بموجبه يستمر العمل في الهيئة حتى الساعة 5 مساءً .
تستمر حملة “الإقرار السنوي” السنوية التي اطلقتها الهيئة، حتى نهاية الشهر المقبل، في مراكزها في أبوظبي ودبي، والتي بدأت في الأسبوع الأول من الشهر الماضي لاستقبال المتقاعدين والمستحقين عنهم لتلقي الإقرار السنوي، وتحديث بياناتهم وتوضيح المتغيرات الاجتماعية التي طرأت على حالتهم خلال العام، في إطار سعي الهيئة إلى تقديم أفضل الخدمات للمتقاعدين وتخفيف المشاق عنهم وتسهيل الإجراءات .
ووفرت الهيئة رقمَ هاتف خاصاً بحملة الإقرار السنوي، ليتمكن المتعاملون من خلال الاتصال ب(3323 911 050) بين الساعة 8 صباحاً والساعة 8 مساءً، من الاستفسار عن كل ما يتعلق بالإقرار السنوي والإجراءات المرتبطة .
ويتكون الإقرار السنوي من استمارة تتضمن البيانات التي تتعلق بواقع المتقاعد وأفراد أسرته، بما في ذلك تحديد عدد الأبناء وحالتهم الاجتماعية وتحديد اسم الجهة والراتب الذي يتقاضاه المتقاعد في حالة الالتحاق بعمل جديد .
ومن جانب آخر، أكدت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية، أن المواطن المؤمن عليه، والذي لم يكمل المدة المطلوبة من التقاعد، ولا تنطبق عليه شروط استحقاق المعاش التقاعدي، يمنح مكافأة نهاية خدمة .
واضافت أن غير المستحق للمعاش، يحصل على مكافأة نهاية الخدمة، بواقع راتب شهر ونصف الشهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى لاشتراكه، بشرط ألا تقل مدة اشتراكه عن سنة، ثم بواقع راتب شهرين عن كل سنة من سنوات اشتراكه الخمس التالية، ثم بواقع راتب ثلاثة أشهر عن كل سنة مما زاد على ذلك .
واشارت إلى أن القانون يحدد المدة التي يجب على الموظف إكمالها في الخدمة ليكون مستحقاً للمعاش التقاعدي في الأحوال الطبيعية، وهي عشرون عاماً في الخدمة الفعلية في حالة الاستقالة الطوعية، و15 عاماً في غير ذلك من الحالات .
وأضافت أن الموظف في حال انتقاله خلال المدة المقررة إلى وظيفة أخرى براتب أكبر، فإنه غير مطالب بدفع فارق في قيمة الاشتراكات لهيئة المعاشات عن المدة التي قضاها في الوظيفة المنقول منها .


قانون اتحادي بإصدار قانون المعاشات والتأمينات الاجتماعية
قانون اتحادي بإنشاء الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية
قرار في شأن الهيكل التنظيمي للهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية
قرار وزاري في شأن تحصيل اشتراكات التقاعد والمكافآت للخاضعين لقانون المعاشات رقم (1) لسنة 1984
74 ألف مشترك في هيئة المعاشات
استراتيجية جديدة لإدارة هيئة المعاشات  
دائرة الفتوى والتشريع: حساب المعاش التقاعدي
إلزام المنشآت بتحويل مكافأة نهاية خدمة العمال شهرياً لـ المعاشات