موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   14/04/2007 هيئة الكهرباء والمياه بدبي تنجح في ترشيد الاستهلاك

البيان - السبت 14 أبريل 2007 ، 26 ربيع الأول 1428 هـ ـ العدد 9796 السنة السابعة والعشرون

هيئة الكهرباء والمياه بدبي تنجح في ترشيد الاستهلاك

دأبت هيئة كهرباء ومياه دبي منذ سنوات على تنفيذ برامج متعددة للتوعية والتثقيف بأهمية ترشيد الاستهلاك على مختلف المستويات ولكل فئات المجتمع، كون الترشيد هو أسلوب حضاري يساهم في الحفاظ على مواردنا الطبيعية والبيئة، ويخفض في الوقت نفسه من النفقات الاستثمارية الكبيرة اللازمة لبناء محطات توليد كهرباء وتحلية مياه جديدة بالإضافة إلى شبكات النقل والتوزيع. كما تسهم في تخفيض النفقات التشغيلية للنظام الكهربائي وتحلية المياه وخاصة نفقات الوقود وقطع الغيار.
وأشاد سعيد محمد الطاير عضو مجلس الإدارة المنتدب والرئيس التنفيذي للهيئة بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، حفظه الله ورعاه، والتي أشار فيها سموه إلى أهمية المحافظة على مواردنا من الطاقة، والتي اعتبرها سموه واحدة من أعظم التحديات على طريق التنمية المستدامة، وتأكيد سموه ان ذلك لن يتأتى دون تبني كل شرائح المجتمع لمبادئ ترشيد الطاقة ضمن قيمها الأساسية، حيث ستكون الأجيال القادمة هي المستفيد الأكبر من هذه الانجازات وخير من يقيم ما سنحققه في هذا المجال. وأكد سعيد محمد الطاير ان التوجيهات الحكيمة لصاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، هي بمثابة المنارة التي تهتدي بها الهيئة في طريقها نحو السعي الحثيث والمتواصل في مجال الترشيد والذي نعتبره أحد الأهداف التي تسهم مساهمة فعالة في الاستغلال الأمثل للمصادر الطبيعية ودعم خطط التنمية المستدامة لتحقيق رؤية دبي، حيث وضعنا برامج مكثفة في هذا السبيل لترسيخ ثقافة الترشيد لدى كل شرائح المجتمع وتخفيض التكاليف على المتعامل والهيئة، بالإضافة إلى المساهمة في رفع كفاءة النظام الكهربائي وشبكات نقل وتوزيع المياه.
وإيماناً من الهيئة بأهمية الترشيد، أشار العضو المنتدب إلى أنه تم وضعه كأحد المحاور الرئيسية في الخطة الاستراتيجية للهيئة، حيث تمت دراسة وتحديد البرامج التي ستنفذها الهيئة، وشملت العديد من الخطط التنفيذية للوصول إلى الأهداف المرجوة في قطاعي الكهرباء والمياه.
وأوضح أن الهيئة مهتمة بقطاع المياه، حيث قامت منذ سنوات عديدة بتبني برنامج إعادة تأهيل شبكات المياه، حيث تم تنفيذ البرنامج على ثلاث مراحل بهدف خفض الفاقد بالتسرب من الشبكات والذي كان يبلغ 42% قبل تنفيذ البرنامج، وبلغ في الوقت الحاضر ما نسبته حوالي 12% وهي من أفضل النسب العالمية في هذا المجال ، وقد تم استخدام كميات المياه التي كانت تذهب هدراً بالتسرب في سد جانب من الاحتياجات المتزايدة على المياه، وقد أشاد البنك الدولي بجهود الهيئة في هذا السبيل، وأكد أن نسبة الفاقد من المياه بالتسرب من الشبكات من أقل النسب على مستوى المنطقة والشرق الأوسط.
وأشار إلى أن الهيئة قامت بالتعاون مع كل الدوائر الحكومية بتنفيذ برامج ترشيد الاستهلاك في مباني ومرافق هذه الدوائر، حيث أسفر ذلك عن وفورات تقدر بمبلغ 12 مليون درهم عام 2006م ويتوقع تحقيق وفورات بمبلغ أكبر خلال العام الحالي.
وأضاف ان الهيئة نفذت بالتعاون مع الجهات المعنية برنامجاً لتحويل مياه الري للمزروعات إلى المياه المعالجة، حيث تم تحويل الري للعديد من المواقع الزراعية مثل نوادي الغولف والأندية الرياضية والمناطق الخضراء في عدد من الجهات مثل مطار دبي الدولي وشرطة دبي ومنطقة دبي الحرة للتجارة الالكترونية والإعلام ودائرة الصحة والخدمات الطبية وجامعة زايد وكليات التقنية العليا وغيرها وذلك من مياه الشرب إلى المياه المعالجة، الأمر الذي أسهم في تحقيق وفورات قدرت بملايين الدراهم.
ونوه إلى أن الهيئة قامت بتنفيذ برنامج لترشيد استهلاك المياه في المساجد والمدارس، حيث تم استبدال الصنابير العادية بأخرى ذات كفاءة عالية في توفير المياه، إضافة إلى تركيب رشاش للمياه بهذه الصنابير مما أسهم في توفير حوالي 40% من استهلاك المياه . كما تم تركيب أكياس بلاستيكية في خزانات الطرد للحمامات مما أسهم في تحقيق مزيد من الوفر في استهلاك المياه بتلك الحمامات ، كما نفذت الهيئة حملات إعلامية مستمرة ومكثفة على مختلف الأصعدة ولكافة شرائح المجتمع ، موضحة خلالها الأساليب المثلى لتحقيق الترشيد في استهلاك المياه ، بالإضافة إلى توزيع الكتيبات ونشرات التوعية والهدايا على الأطفال خاصة في المدارس.
كما تنظم الهيئة سنويا مسابقة للترشيد بين مختلف مدارس دبي الحكومية والخاصة تحت عنوان «مسابقة الترشيد من أجل غد أفضل», وذلك بهدف نشر الوعي بأهمية ترشيد الاستهلاك بين الطلاب والطالبات إضافة إلى تخفيض استهلاك مباني ومرافق المدارس من الكهرباء والمياه وهناك مسابقة «المستهلك المثالي» بين كافة المتعاملين معها، بهدف نشر الوعي لدى المتعاملين بأهمية ترشيد الاستهلاك، ويتم اختيار 5 من المتعاملين الذين استوفوا شروط المسابقة لتكريمهم بمنحهم جوائز مالية وشهادات شكر وتقدير من الهيئة، كما تنظم الهيئة سنويا معرضا دوليا لتكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة.
حيث يتم من خلال هذا المعرض الاطلاع على احدث التقنيات في مجال ترشيد الاستهلاك للطاقة والمياه، بالإضافة إلى الاطلاع على أحدث التقنيات في مجال ترشيد الاستهلاك للطاقة والمياه، بالإضافة تخصيص جناح من قبل الهيئة تعرض فيه كل الأساليب والتجهيزات الخاصة بترشيد الاستهلاك، حيث يتم أيضاً توزيع الهدايا والمنشورات التي تحث على الترشيد وتشارك الهيئة في كل المناسبات المحلية والعربية والعالمية مثل يوم المياه العالمي ويوم الأرض واليوم الخليجي لحماية المستهلك ومهرجان دبي للتسوق ويوم البيئة العالمي، حيث يتم استغلال هذه المشاركات في تحقيق ونشر المزيد من الوعي والتثقيف للمجتمع بأهمية الترشيد.
وقامت الهيئة وعلى مدى السنوات الماضية بتنفيذ العديد من برامج الترشيد لهيئة الكهرباء ومنها برنامج العزل الحراري حيث تم إدخال مواصفات نظام العزل الحراري ضمن مواصفات البناء في دبي وأصبح النظام مطبقا بشكل إلزامي على كل المباني والمرافق اعتباراَ من 1/4/2003، وذلك بغرض تخفيض أحمال التكييف في تلك المباني والمرافق وبالتالي تخفيض الحمل الذروي للنظام الكهربائي.
كما تبنت أنظمة التبريد المركزي حيث قامت الهيئة بالمشاركة في إنشاء مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي (امباور) لتقديم خدمات التبريد المركزي للمشاريع الكبرى في دبي. حيث أسهمت هذه المؤسسة في تخفيض أحمال التكييف بنسبة 40% مقارنة بالأانظمة التقليدية ، وقامت الهيئة بمخاطبة جميع شركات التبريد المركزي لتبني أنظمة تخزين الطاقة الحرارية (Ice Storage) لنقل أحمال التكييف لخارج أوقات الذروة للنظام الكهربائي.
وقامت الهيئة بتقديم التوصيات الفنية لكل الدوائر الحكومية والمشاريع الكبرى لتبني احدث التقنيات الخاصة بإدارة استخدام الطاقة الكهربائية في المباني والمرافق الأخرى (Building Management Systems ) لتخفيض استهلاك المباني من الكهرباء، وهناك دراسة إمكانية تطبيق كود المباني في دبي بالتعاون مع كافة الجهات المعنية لوضع المواصفات الفنية الخاصة بترشيد الاستهلاك أثناء مرحلة التصميم لهذه المباني، وتبني برامج إدارة الأحمال الكهربائية لدى كبار المتعاملين.
وذلك لنقل جزء من أحمالهم الكهربائية إلى خارج أوقات الذروة للنظام الكهربائي في فصل الصيف لتحسين كفاءة الإنارة في المباني والشوارع باستخدام أنظمة إضاءة موفرة للطاقة وذات كفاءة عالية، وعملت الهيئة على تخفيض الفاقد الكهربائي في النظام الكهربائي للوصول به إلى اقل النسب العالمية.
ونفذت الهيئة بالتعاون مع دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري برنامجاً تجريبياً لترشيد استهلاك الكهرباء في المساجد، وذلك بالتحكم بتشغيل أجهزة التكييف وأجهزة الإنارة خلال أوقات الصلاة وخارج أوقات الصلاة، حيث تم تخفيض استهلاك المساجد بـ 10% وسوف تتم دراسة إمكانية تعميم هذا البرنامج على كل مساجد دبي.
وتبني برامج توعية خاصة بترشيد استهلاك الكهرباء من خلال كل وسائل الإعلام واللقاءات المباشرة وتوزيع النشرات الفنية والكتيبات الإرشادية بغرض رفع الوعي بأهمية ترشيد الطاقة الكهربائية، كما تم تصميم صفحة خاصة بالترشيد موقع الهيئة الالكتروني بشبكة الانترنت وذلك لتزويد زائري الموقع والمتعاملين بالأساليب الفنية لترشيد الاستهلاك.
وأضاف الطاير ان لدى الهيئة خطة طموحة لعام 2007 يجري تنفيذها حاليا وتشمل على العديد من البرامج من ضمنها استهداف المزيد من الجهات الحكومية والخاصة في برامج الترشيد، وتنفيذ المزيد من برامج إدارة الأحمال الكهربائية بهدف تخفيض الحمل الذروي للنظام الكهربائي، وتنظيم لقاءات مع كبار المتعاملين بهدف التعاون معهم لتطبيق برامج إدارة الأحمال، ومواصلة التعاون مع شركات التبريد المركزي لإدارة أحمال التكييف في فترات الذروة للنظام الكهربائي خلال فصل الصيف.
وتكثيف حملات التوعية لترشيد الاستهلاك بين مختلف شرائح المجتمع من خلال كل وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة ، ووضع برامج مكثفة للمشاركة في الأنشطة المجتمعية المختلفة التي تساهم في نشر ثقافة الترشيد، وتكثيف المشاركة في الأنشطة المحلية والعربية والمناسبات الأخرى، مثل يوم البيئة ويوم الأرض ويوم المياه بغرض استغلال هذه المشاركة للمزيد من التوعية والتثقيف بأهمية الترشيد، وتقوم الهيئة بدراسة الجدوى الاقتصادية والفنية لإدخال الطاقة المتجددة (طاقة الرياح والطاقة الشمسية) لاستخدامها كإحدى البدائل لإنتاج الكهرباء والمياه المحلاة، كما يمكن استخدام الطاقة الشمسية في مجال الإنارة وأحمال تسخين المياه.
وقال الطاير: ان الهيئة لديها طموح كبير للوصول بانجازاتها في هذا السبيل إلى أعلى المستويات العالمية، مؤكداً أهمية تعاون الجميع لتحقيق الأهداف المرجوة من أجل رفاهية المجتمع والأجيال القادمة، وتحقيق التنمية المستدامة بما يخدم تطلعات حكومتنا الرشيدة.

دبي ـ البيان


قانون اتحادي بإنشاء الهيئة الاتحادية للبيئة
قانون اتحادي بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم (7) لسنة 1993 بإنشاء الهيئة الاتحادية للبيئة
قرار بتشكيل لجنة المناقصات بوزارة البيئة والمياه
قرار مجلس الوزراء بإصدار لائحة شؤون موظفي الهيئة الاتحادية للبيئة
قرار مجلس الوزراء في شأن نظام توصيف وظائف الهيئة الاتحادية للبيئة
قرار في شأن تعديل بعض أحكام لائحة شؤون موظفي الهيئة الاتحادية للبيئة
فرار في شأن جداول الدرجات والرواتب لموظفي الهيئة الاتحادية للبيئة الملحقة بقرار مجلس الوزراء بإصدار لائحة شؤون موظفي الهيئة الاتحادية للبيئة
قرار مجلس الوزراء بتعديل أحكام قرار مجلس الوزراء بشأن لائحة شؤون موظفي الهيئة الاتحادية للبيئة