موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   30/05/2011 اللجنة الوطنية للانتخابات تعتمد تشكيل لجان الإمارات

جريدة دار الخليج - الإثنين 30 مايو 2011

اللجنة الوطنية للانتخابات تعتمد تشكيل لجان الإمارات
مناقشة آلية التصويت الالكتروني المتبعة في انتخابات 2011

أبوظبي “الخليج”:
اعتمدت اللجنة الوطنية للانتخابات تشكيل لجان الإمارات التي شُكلت بالتنسيق مع دواوين أصحاب السمو حكام الإمارات، خلال اجتماعها الخامس الذي عقدته في ديوان الرئاسة بأبوظبي برئاسة د . أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي رئيس اللجنة .
وتمت مناقشة الخطة الإعلامية للجنة الوطنية للانتخابات، التي تهدف إلى التعريف بأنشطة اللجنة ونقل رسالة الانتخابات إلى الجمهور بكل وضوح ومهنية، وتم البحث في الإجراءات المتعلقة بقوائم الهيئات الانتخابية التي يتم تسمية أعضائها من قبل حاكم كل إمارة .
وناقشت اللجنة آلية التصويت الإلكتروني التي سيتم اتباعها خلال انتخابات المجلس الوطني الاتحادي ،2011 وذلك بحيث تكون إضافة نوعية إلى النجاح الذي حققته في العام ،2006 حيث كانت الإمارات العربية المتحدة أول دولة عربية تطبق التصويت الإلكتروني في انتخابات وطنية وتستند تجربتها على خبرات ومعايير دولية معتمدة، وقد تم البحث في كافة تفاصيل التصويت الإلكتروني سواء من حيث الربط بين المراكز أو التحقق من هوية الناخب وإعلان النتائج .
وعبّر الدكتور قرقاش عن شكره وأعضاء اللجنة للجهود التي بذلتها دواوين أصحاب السمو حكام الإمارات، بحيث تم الانتهاء من تشكيل لجان الإمارات بالسرعة المطلوبة، واختيار أعضائها من شخصيات لها خبرة واسعة في مجالات العمل العام وتتمتع بكفاءة عالية، الأمر الذي سينعكس إيجابا على سير العملية الانتخابية .
وقال: تسعى اللجنة الوطنية للانتخابات إلى تنفيذ العملية الانتخابية بأعلى معايير المهنية والمصداقية، لتواكب تطلعات القيادة والشعب الإماراتي، الذي ينظر إلى الانتخابات كركيزة أساسية لتعزيز المشاركة السياسية في الدولة، خاصة بعد النجاح الذي حققه المجلس في الفصل التشريعي السابق من حيث مناقشة العديد من القضايا الوطنية الكبرى وتلمس هموم المواطنين وقضاياهم” .
وأضاف: يعتبر تشكيل لجان الإمارات من المراحل الأساسية للعملية الانتخابية، وذلك للدور المهم الذي تمارسه ميدانياً من خلال التفاعل مع أعضاء الهيئات الانتخابية، وتوفير وتجهيز كافة الاحتياجات الفنية والبشرية في الإمارة المعنية، كما تشكل حلقة الوصل بين الإدارات المحلية واللجنة الوطنية للانتخابات” .
وقال الوزير: “في إطار سعي اللجنة إلى تنفيذ الانتخابات بالصورة المشرفة لدولة الإمارات العربية المتحدة فإنها دائمة السعي إلى تطبيق أحدث التقنيات المتوافرة لإتمام العملية الانتخابية، ويتم العمل حالياً على الانتهاء من كافة الأمور المتعلقة بالتصويت الإلكتروني، بحيث يكون إضافة نوعية للتجربة التي تم تطبيقها في العام 2006 .
وتتكون لجنة كل إمارة من ممثلين عن ديوان الإمارة والشرطة والبلدية، إضافة إلى شخصيتين محليتين، وتتولى القيام بالتنسيق مع لجنة إدارة الانتخابات فيما يتعلق بالأمور الفنية والإدارية المتعلقة بسير الانتخابات بالإمارة وتعمل على تحديد مقرها بالإمارة وتنسيق التواصل مع لجنة إدارة الانتخابات .
وتتولى لجان الإمارات استلام الاستمارات المتعلقة بالعملية الانتخابية من لجنة إدارة الانتخابات وتوفيرها بمقر اللجنة واقتراح مركز الانتخابات في الإمارة بالتنسيق مع لجنة إدارة الانتخابات ورفع استمارات طلب الترشيح بالإمارة إلى لجنة إدارة الانتخابات بعد التأكد من توافر الشروط بها، إضافة إلى استلام الطعون، والتأكد من توافر جميع البيانات والمعلومات المطلوبة فيها ورفعها إلى لجنة إدارة الانتخابات، ومراقبة تطبيق ضوابط الحملة الانتخابية في الإمارة ورفع التقارير والملاحظات بشأن أية مخالفات إلى لجنة إدارة الانتخابات .


اللجنة الوطنية تعلن الجدول الزمني لانتخابات المجلس الوطني
اللجنة الوطنية تدعو أعضاء الهيئة الانتخابية إلى تحديث البيانات
اللجنة الوطنية للانتخابات تحدد مواقع مراكز الاقتراع فى إمارات الدولة

اللجنة الوطنية للانتخابات تعقد اجتماعها الثاني وتعتمد تعليماتها التنفيذية