موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   08/12/2011 مناقشة مشروع قانون مجهولي النسب وموضوعات لجنة الشؤون الإسلامية بالمجلس الوطني

جريدة دار الخليج - الخميس08ديسمبر2011

مناقشة مشروع قانون مجهولي النسب وموضوعات لجنة الشؤون الإسلامية بالمجلس الوطني

أبوظبي - “الخليج”:
عقدت لجنة الشؤون الصحية والعمل والشؤون الاجتماعية اجتماعها الثالث في مقر الأمانة العامة للمجلس الوطني الاتحادي بدبي أمس، برئاسة سالم بن ركاض العامري رئيس اللجنة .
ناقش أعضاء اللجنة مشروع قانون اتحادي بشأن رعاية الأطفال مجهولي النسب، والذي يتكون من 24 مادة، تناولت أهداف مشروع القانون والجهة القائمة على الإشراف على دور رعاية مجهولي النسب والإجراءات الواجب اتباعها في حالة العثور على طفل مجهول النسب، ودور الجهات القائمة على رعايتهم والعناية بهم وشروط القبول للأطفال مجهولي النسب .
كما تناول مشروع القانون “لجنة الأسر الحاضنة” واللائحة التنفيذية لتحديد اختصاصاتها ونظام عملها، وإجراءات حضانة مجهول النسب وشروط الأسرة الحاضنة وأحكامها والتزاماتها وأدائها لدورها وفق القانون، ودور الباحث الاجتماعي .
وتطرقت مواد مشروع القانون إلى تنظيم بعض الأحكام المختلفة بشأن إثبات بنوة مجهولي النسب، وانتهاء رعاية الدار للطفل المحضون، والإجراءات التي يتعين اتباعها لمن يقوم بأعمال الحضانة لمجهولي النسب، والعقوبة في حالة مخالفة أي من الأحكام الواردة بمشروع القانون، كما شملت المواد أحكاماً ختامية بشأن اللائحة التنفيذية لمشروع القانون، وإلغاء ما يخالف أحكامه، ونشره وتاريخ العمل به .
من جانب آخر استعرضت لجنة الشؤون الإسلامية والأوقاف والمرافق العامة خلال اجتماعها الثاني أمس في مقر الأمانة العامة للمجلس برئاسة أحمد عبدالله الأعماش، الموضوعات العامة المقترح تبنيها خلال الدور الاول من الفصل التشريعي الخامس عشر والتي تدخل ضمن اختصاصات اللجنة . وقررت اللجنة استكمال مناقشة الموضوعات العامة التي ستتتباها لباقي الأدوار من الفصل التشريعي خلال اجتماعها المقبل .


قرار مجلس الوزراء بنظام وزارة الشؤون الاجتماعية
قانون لرعاية الأطفال مجهولي النسب
قانون «مجهولي النسب» أمام مجلس الوزراء
الوزارية تنهي قانون «رعاية مجهولي النسب»
ورشة عمل وطنية لمناقشة مسودة قانون مجهولي النسب
«استشاري» الشارقة يقر مشروع قانون بشأن رعاية الأطفال المحرومين  
لجنة الشؤون الصحية في المجلس الوطني تناقش مشروع قانون مجهولي النسب الثلاثاء