موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   02/10/2006 مجلس الوزراء يحدد 16 و 18 و 20 ديسمبر موعداً للانتخابات

جريدة البيان - الإثنين 2 أكتوبر 2006 ، 10 رمضان 1427 هـ - العدد 9602- السنة السابعة والعشرون

مجلس الوزراء يحدد 16 و 18 و 20 ديسمبر موعداً للانتخابات

وافق مجلس الوزراء في جلسته أمس في قصر الرئاسة برئاسة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وبحضور سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس على عقد انتخابات المجلس الوطني الاتحادي أيام 16 و 18 و 20 ديسمبر المقبل.
واطلع المجلس على مضمون التقرير المقدم من رئيس اللجنة الوطنية للانتخابات حول عملية التحضير لها، كما استعرض الهيئات الانتخابية التي بلغ عدد أعضائها 6689 يحق لهم الانتخاب والترشح، منهم 1189 مواطنة .
كما أحيط المجلس علما بآلية تنفيذ الحملة الإعلامية والتثقيفية والتوعوية التي أطلقتها وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني واللجنة المختصة بهذا الأمر لتعريف المواطنين بأهداف الانتخابات الوطنية وترسيخ ثقافة المشاركة السياسية والديمقراطية في أوساط مجتمع الإمارات وضرورة تعاون كل الجهات الرسمية في هذا الواجب الوطني.
تضمن التقرير كذلك توضيحا حول إقرار التصويت الالكتروني وكفاءة هذا النظام ودقته بحيث يؤدي المهمة بكل دقة دون أي آثار سلبية على نتائج الانتخابات. ولإنجاح العملية الانتخابية وتوفير كافة المقومات اللازمة لتحقيق أهدافها فقد اعتمد مجلس الوزراء مبلغ 16 مليون درهم تضاف إلى الميزانية العامة تخصص لدعم العملية الانتخابية. وكانت اللجنة الوطنية للانتخابات أعلنت أمس عن اعتماد قوائم الهيئات الانتخابية. وقال معالي الدكتور أنور محمد قرقاش وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي رئيس اللجنة إن استكمال عملية تحديد أعضاء الهيئات الانتخابية يشكل خطوة مهمة في مرحلة الإعداد للانتخابات، نظرا لأن المجلس الوطني الاتحادي القادم سيتشكل عن طريق انتخاب نصف الأعضاء من قبل الهيئة الانتخابية لكل إمارة بواقع مئة مضاعف لعدد المقاعد المخصصة لها كحد أدنى. وأشار إلى أن اللجنة ستشرع في مخاطبة أعضاء الهيئات الانتخابية لتعريفهم بجميع أهداف وإجراءات العملية الانتخابية المقبلة. وتضم قوائم الهيئات الانتخابية 1759 عضوا من إمارة أبوظبي، و1539 عضوا من إمارة دبي، و1041 من إمارة الشارقة، و441 من إمارة عجمان، و 407 أعضاء من إمارة أم القيوين، و1084 عضوا من إمارة رأس الخيمة، و418 من إمارة الفجيرة.
ووفقا للقوائم فقد شكلت النساء نسبة 7 ,17% من إجمالي عدد الأعضاء وتأتي العناصر النسائية أكثر تواجدا وظهورا في قائمة إمارة الشارقة حيث بلغت نسبتهن 28% من إجمالي القائمة وبعدد 235 سيدة فيما كان التواجد النسائي أقل حضورا في قائمة إمارة أم القيوين فلم تسجل سوى 7 سيدات فقط وبنسبة 7 ,1% . وتأتي إمارة أبوظبي في المرتبة الثانية من حيث التواجد النسائي 387 سيدة وبنسبة 22% تلتها إمارة الفجيرة 81 سيدة وبنسبة 3 ,19% من إجمالي أعداد القائمة ثم دبي 235 سيدة وبنسبة 15% وجاءت إمارة رأس الخيمة في المرتبة الخامسة حيث بلغ عدد النساء في القائمة156 سيدة وشكلن نسبة 14% من الإجمالي أما إمارة عجمان فجاءت في المرتبة السادسة حيث بلغ عدد النساء في القائمة 29 سيدة بنسبة 5 ,6%. وأكد الدكتور قرقاش أن المرأة الإماراتية أصبحت تلعب دورا حيويا في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، مشيرا إلى أهمية دورها في العملية الانتخابية المقبلة، حيث ستكون لها فرصة الحصول على عدد من المقاعد في المجلس الوطني الاتحادي، كما أن مشاركتها ستشكل إثراءً للمجلس.


مرسوم بتعيين أمينًا عامًا لمجلس الوزراء
مرسوم بتعيين رئيسًا ووكيلاً لديوان نائب رئيس مجلس الوزراء
قرار في شأن الهيكل التنظيمي لديوان نائب رئيس مجلس الوزراء
قرار بتعديل قرار مجلس الوزراء بنظام بدل السكن للموظفين والمستخدمين المواطنين
قرار في شأن تعديل بعض أحكام قرار مجلس الوزراء في شأن تحديد مواعيد العمل الرسمية في الوزارات والدوائر الحكومية الاتحادية
قرار بتعديل بعض أحكام قرار مجلس الوزراء في شأن اللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي في شأن الخدمة المدنية في الحكومة الاتحادية