موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   16/02/2012 سعود بن صقر يصدر قانون تنظيم «الطيران المدني»

جريدة البيان - الخميس 16 فبراير 2012

 استقبل السفير المغربي الجديد
سعود بن صقر يصدر قانون تنظيم «الطيران المدني»

(وام)
استقبل صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، في قصر الظيت، أمس، محمد آيت وعلي، سفير المملكة المغربية لدى الدولة، الذي قدم للسلام على سموه، بمناسبة تسلمه مهام عمله لدى الدولة. ورحب صاحب السمو حاكم رأس الخيمة بالسفير المغربي، متمنياً له طيب الإقامة في بلده الثاني والتوفيق والنجاح في مهامه.حضر اللقاء الشيخ سالم بن محمد بن ناصر القاسمي، وصالح أحمد الشال، مستشار صاحب السمو حاكم رأس الخيمة، ومحمد أحمد الكيت، المستشار في الديوان الأميري.
من جهة أخرى أصدر صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، القانون رقم (1) لسنة 2012 بشأن تنظيم دائرة الطيران المدني في إمارة رأس الخيمة، وذلك بعد الإطلاع على القانون الاتحادي رقم (20) لسنة 1991 بإصدار قانون الطيران المدني والقانون الاتحادي رقم (4) لسنة 1996 في شأن الهيئة العامة للطيران المدني وعلى المرسوم الأميري رقم 18 لسنة 2006 بشأن إجازة إجراءات إنشاء دائرة الطيران المدني برأس الخيمة. وجاء القانون في المادة الأولى أن يعمل بالتعريفات الواردة في القانون الاتحادي رقم (20) لسنة 1991 بإصدار قانون الطيران المدني الاتحادي وتعديلاته.
المادة (2)
تكون لدائرة الطيران المدني شخصية اعتبارية مستقلة إدارياً كما يكون لها ميزانية مستقلة وتتمتع بالأهلية القانونية اللازمة لمباشرة جميع الأعمال والتصرفات التي تكفل تحقيق أغراضها.
المادة (3)
الدائرة هي الجهة المحلية المعنية وتمثل الإمارة لدى الهيئة العامة للطيران المدني والجهات الأخرى ذات العلاقة بشؤون الطيران المدني وللدائرة في سبيل ذلك ما يلي..
1 ــ الإشراف على الطيران المدني وتنظيم شؤونه في الإمارة وفقاً لما يقضي به القانون الاتحادي رقم (20) لسنة 1991 وتعديلاته والأنظمة الدولية المنظمة للطيران المدني، وذلك بهدف المحافظة على سلامة الطيران والملاحة الجوية.
2 ــ الإشراف من الناحية الإدارية والفنية على المطار وذلك للتأكد من أن العمل فيه وصيانته وتطويره يتم وفقاً للقوانين والقواعد والأنظمة الاتحادية والمحلية الخاصة بذلك.
3 ــ بعد التأكد من المقدرة المالية والإدارية والفنية للشركات القيام بما يلي ..
أ ــ الموافقة لجهات الاختصاص المعنية بإصدار التراخيص لمزاولة أنشطة وكالات السفر والشحن والتفريغ.
ب ــ الموافقة المبدئية على إصدار التراخيص لمزاولة الأنشطة المتعلقة بالطيران المدني وصيانة الطائرات وتجارة قطع غيار الطائرات والأجهزة الملاحية ومعدات المطارات.
ج ـــ الموافقة على إصدار التراخيص الخاصة بالشركات الراغبة بالعمل عبر مطار رأس الخيمة الدولي في احد الأنشطة الخاصة بالمطارات.
4 ــ تمثيل الإمارة في المؤتمرات العربية والدولية المتعلقة بالطيران المدني وفقاً للأنظمة السارية.
5 ــ اقتراح الرسوم والضرائب المحلية مقابل ما تقدمه الدائرة من خدمات كهبوط وإيواء ومغادرة الطائرات وتحصيل هذه الرسوم مع مراعاة قانون الطيران المدني الاتحادي.
6 ــ الترخيص المسبق بإنشاء المطارات والمهابط في الإمارة أو تشغيلها أو استثمارها وذلك بمراعاة اللوائح والنظم المعمول بها في الهيئة العامة للطيران المدني.. وتضع الدائرة قواعد وشروط إصدار تراخيص إنشاء المطارات وأراضي النزول وتشغيلها مع مراعاة سداد الرسوم المقررة.
7 ــ تسهيل أعمال لجان التحقيق في حوادث الطيران من قبل السلطة المختصة في الدولة وذلك وفقا لأحكام قانون الطيران المدني الاتحادي ودعم عمليات التدقيق التي تجريها السلطة المختصة.
8 ــ تشرف الدائرة على جميع العاملين في المطار في مجال السلامة والأمن والتأكد من سلامة التدابير التي تكفل عدم الإخلال بأمن المنطقة الخاصة بالمطار وسير العمل فيه.. وتتولى في سبيل ذلك التحقيق في المخالفات المباشرة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بالتعاون مع السلطات الأخرى.
9 ــ تنشئ الدائرة حقوق ارتفاق خاصة لتأمين سلامة الملاحة الجوية وحسن عمل الأجهزة المتعلقة بينها بما في ذلك القيام بما يلي.. / أ / منع إقامة أو إزالة أية مبان أو إنشاءات أو أية عقبة مهما كان نوعها في المناطق المجاورة للمطار ومنشآت الأجهزة الملاحية إلا بموافقة الدائرة. / ب / منع مد أو تثبيت الأسلاك من أي نوع.. / ج / الإرشاد عن العوائق التي تشكل خطرا على سلامة الملاحة الجوية.
10 ــ لا يجوز تشييد أي عائق أو مبنى ضمن المنطقة المشمولة كحقوق الارتفاق أو إجراء تغيير بطبيعة الأراضي إلا بموجب ترخيص مسبق من الدائرة وحسب الشروط المقررة.. ويحق للدائرة إزالة أي منشآت في هذه المناطق تكون قد أقيمت دون ترخيص إذا ما دعت الحاجة إلى ذلك بالتنسيق مع دائرة البلدية.
11 ــ لا يجوز إنشاء أي منارة ضوئية أو ألعاب نارية قد تؤثر مع حركة الطيران إلا بعد موافقة الدائرة.
12 ــ تقوم الدائرة بالاشتراك مع السلطات الأخرى بالإشراف على تطبيق الأنظمة والتعليمات واتخاذ ما تراه ضرورياً لحفظ الأمن وضمان سلامة الطائرات ومناولتها والأجهزة الملاحية ولها في سبيل ذلك أن تقوم بالاتي.
أ ـــ أبعاد أو تقييد أو منع دخول الأفراد والمعدات إلى بعض المناطق في المطار.
ب ــ التحقق من شخصية الأفراد والمركبات التي تدخل المطار ومراقبتهم واستجوابهم وتفتيشهم إذا ما تطلب الأمر.. / ج / تفتيش أي شخص يشتبه في حمله أسلحة أو مواد قابلة للاشتعال أو التي يمكن استعمالها في أعمال التخريب والتهديد خلال الرحلة.
13 ــ تعفى من كافة الرسوم المنوه عنها سابقاً الطائرات الآتية.. / أ / طائرات سلاح الجو الاتحادي.. / ب / الطيران الأميري.. / ج / الطائرات المستخدمة دون مقابل في الإسعاف والإنقاذ وطائرات الهلال الأحمر والصليب الأحمر.. / د / أية طائرات أخرى تقرر الدائرة إعفاءها بعد اخذ الموافقة اللازمة من الجهات العليا.
14 ــ إصدار التصاريح الخاصة بدخول المنطقة المحرمة في المطار بالنسبة للأشخاص والسيارات والمعدات ويحق للدائرة سحب أي تصريح دون سابق إنذار.. /
15 ــ إعطاء التصاريح الخاصة لوضع ملصق أو لوحة إرشادية أو إعلامية في المناطق التابعة لحرم المطار.. / 16 / تطبيق القوانين واللوائح الصادرة من السلطة المختصة فيما يخص إصدار التراخيص وشهادات التشغيل ومقاييس مواصفات التشغيل أو حقوق النقل والاتفاقيات الثنائية.
المادة (4)
يكون للمطار مناطق لحقوق الارتفاع تحددها الدائرة وفقا لما تقرره الأحكام والاتفاقيات الدولية والسلطة المختصة في هذا المجال الهدف منها تأمين سلامة الملاحة الجوية وحسن عمل أجهزتها.


قانون اتحادي بإصدار قانون الطيران المدني
مرسوم في شأن نظام دائرة الطيران المدني
تعميم بشأن مهام دائرة الطيران المدني
تعديلات على قانون هيئة الطيران المدني
«تنفيذي الشارقة» يناقش تعديل قانون تنظيم الطيران المدني
لجنة في المجلس الوطني تناقش قانون هيئة الطيران المدني
الوزارية للتشريعات تناقش تعديل قانون هيئة الطيران المدني
المجلس الاستشاري في الشارقة يطلع على مشروع قانون الطيران المدني غدا