موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   02/04/2013 «داخلية الوطني» تبحث حماية الأطفال من تعاطي المخدرات

جريدة الأمارات اليوم - الثلاثاء 2 أبريل 2013

«داخلية الوطني» تبحث حماية الأطفال من تعاطي المخدرات

المصدر: محمد عثمان - دبي
المجلس سيشرك وزارتي التربية والداخلية في الخطة.
تصوير: إريك أرازاس
قال عضو لجنة الشؤون الداخلية والدفاع في المجلس الوطني الاتحادي، أحمد محمد راشد الجروان، إن اللجنة تعتزم مناقشة موضوع حماية الأطفال في الدولة من مخاطر الوقوع في فخ تعاطي المخدرات، وستدعو ممثلين من وزارة الداخلية للمناقشة في وقت لاحق، فيما نستعد بعد الاجتماعات المقبلة إلى وضع خطة لحماية النشء والأطفال الصغار من مخاطر الوقوع في براثن مروجي المخدرات.وأكد الجروان لـ «الإمارات اليوم» أن تحصين الأجيال الجديدة من هذه المخاطر بات أمراً ضرورياً، مضيفاً أن «اللجنة ستنسق مع وزارتي الداخلية والتربية والتعليم، لوضع الخطة».
ويأتي ذلك، في وقت سجلت فيه الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في شرطة دبي زيادة بلغت نسبتها 272 في أوزان ضبطيات المخدرات خلال العام الماضي، بواقع 1075 كيلوغراماً، مقابل 394 كيلوغراماً في عام 2011، فيما أشارت شرطة دبي إلى أن فرق المكافحة ضبطت 1308 متهمين في 939 قضية خلال العام الماضي، تنوعت بين التهريب والاتجار والترويج والتعاطي.
وتفاوتت جنسيات المتهمين المضبوطين خلال الفترة ذاتها، بين 559 شخصاً من جنسيات دول خليجية، و244 شخصاً من جنسيات دول عربية، و505 أشخاص من جنسيات آسيوية وأجنبية.
كما شملت الكميات المضبوطة من المخدرات عدداً كبيراً من العقاقير المخدرة، يصل إلى نحو مليون و400 ألف حبة.
وعقدت اللجنة اجتماعاً أول من أمس، في مقر الأمانة العامة في دبي، ناقشت فيه سياسة المجلس الاتحادي للتركيبة السكانية، وفق محاور أربعة متمثلة في الاستراتيجية العامة لمعالجة التركيبة السكانية في الدولة، والآثار الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعلمية التي يسببها الخلل في التركيبة السكانية، والحلول المقترحة لمعالجة خلل التركيبة السكانية، والتنسيق بين الجهات الحكومية والخاصة لمعالجة خلل التركيـبة السكانية. وقال الجروان إن «ثمة محورين رئيسين سيتم طرحهما في الاجتماع المقبل، يتمثل الأول في الشعور بهاجس الخطر من تناول أطفال وشبان صغار في السن المخدرات، وهو شعور يجب أن نتحصن منه عبر حزمة من الآليات التنفيذية والتوعية، والثاني يتمثل في ضرورة الحصول على قاعدة بيانات ومعلومات من وزارة الداخلية حول تعاطي طلاب مدارس المخدرات».
واعتبر أن الإجراءات التي ينبغي اتباعها، تعدّ بمثابة خطوة استباقية، مشدداً على ضرورة لفت انتباه الآباء إلى إنفاق أطفالهم الأموال، ومصادر الحصول عليها.
وأضاف: «سندعو الآباء والعاملين في المدارس الحكومية والخاصة إلى الجلوس معنا لمناقشة أفضل السبل لتحصين الأطفال من هذه الآفة».
وحسب تقرير صادر عن جمارك أبوظبي، فإن منافذ أبوظبي الجمركية سجلت 286 ضبطية مواد مشتبهة مخدرة في 2012، مقارنة بـ232 ضبطية عام 2011، فيما شملت ضبطيات العام الماضي كميات كبيرة من الأدوية المخدرة المشتبهة وحبوب «ترامادول»، فضلاً عن فسائل الخشخاش، وغيرها من المواد المخدرة المحظورة.


القانون وفقاً لآخر تعديل و(الأحكام القضائية الصادرة بموجبه)- قانون اتحادي رقم (14) لسنة 1995م في شأن مكافحة المواد المخدرة والمؤثرات العقلية
مرسوم اتحادي في شأن انضمام الدولة إلى الاتفاقية العربية لمكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية
قرار مجلس الوزراء رقم (15) لسنة 2011 في شأن الجداول المرفقة بالقانون الاتحادي رقم (14) لسنة 1995 بشأن مكافحة المواد المخدرة والمؤثرات العقلية وتعديلاته
قرار مجلس الوزراء رقم (14) لسنة 2012م في شأن تعديل بعض الجداول المرفقة بالقانون الاتحادي رقم (14) لسنة 1995 بشأن مكافحة المواد المخدرة والمؤثرات العقلية وتعديلاته  
قرار وزاري بشأن استحداث أقسام بإدارة مكافحة المخدرات
قرار وزاري في شأن جرائم المخدرات التي ترتكب في دائرة الظفرة
قرار وزاري بشأن استبدال مسمى فرع التحقيق والتنفيذ ومكافحة المخدرات
قرار وزاري بشأن استحداث إدارة وأقسام مكافحة المخدرات بالإدارات العامة
«رعاية الاحداث»: 88% من الأحداث يتعاطون المخدرات برفقة أصدقائهم