موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   30/10/2013 6 ,4 مليون من "الشؤون الاجتماعية" لدعم جمعيات النفع العام في 2013

جريدة دار الخليج - الإثنين30أكتوبر2013

6 ,4 مليون من "الشؤون الاجتماعية" لدعم جمعيات النفع العام في 2013

قالت مريم بنت محمد خلفان الرومي وزيرة الشؤون الاجتماعية إن الوزارة رصدت في ميزانيتها للعام المالي 2013 دعماً سنوياً للجمعيات ذات النفع العام يقدر بأربعة ملايين و600 ألف درهم بزيادة قدرها 28% عن مبلغ الدعم المخصص للجمعيات للعام الماضي والبالغ 3 ملايين و600 ألف درهم .
وكشفت الوزيرة عن أن وزارة الشؤون الاجتماعية تشرف على 150 جمعية ذات نفع عام مقسمة إلى 7 فئات مختلفة وهي جمعيات - الخدمات العامة والثقافية والمهنية والفنون الشعبية والإنسانية والنسائية والمسارح والجاليات - وتتوزع تلك الجمعيات بشكل متنوع على مختلف إمارات الدولة، كما تشرف الوزارة على 17 صندوق تكافل اجتماعي و11 مؤسسة أهلية .
وتصرف الوزارة الدعم لعدد من الجمعيات وفق المعايير والضوابط التي حددها القانون الاتحادي رقم 2 لسنة 2008 في شأن الجمعيات والمؤسسات الأهلية ذات النفع العام وهي الاعتمادات المخصصة للإعانات في الميزانية السنوية للوزارة ومدى حاجة الجمعية إلى إعانة ومدى نجاح الجمعية في تحقيق أغراضها والتقارير الدورية عن نشاط الجمعية ومدى التزامها بأحكام نظامها الأساسي .
وأسفرت قرارات لجنة الإعانات السنوية للجمعيات عن دعم جمعيات الخدمات العامة والثقافية بمبلغ مليونين و120 ألف درهم والجمعيات النسائية بمبلغ إجمالي 945 ألف درهم وجمعيات الخدمات الإنسانية بمبلغ 845 ألف درهم، والجمعيات المهنية بمبلغ 690 ألف درهم .
وبينت أنه تنفيذاً لتوجهات حكومتنا الرشيدة وفي إطار تكامل الأدوار وتعزيز الشراكات بين مختلف الجهات الحكومية، قالت إن الوزارة أوكلت مهمة الإشراف الفني وصرف الإعانات بالنسبة لجمعيات الفنون الشعبية وجمعيات المسارح إلى وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع حيث تقوم الوزارة بالإشراف الفني على تلك الفئات من الجمعيات وتقديم الدعم المالي والفني لها .
وأوضحت أن الوزارة بصدد تطبيق آلية جديدة لدعم الجمعيات مطلع العام القادم حيث سيتم تخصيص مبلغ من إجمالي الدعم المخصص للجمعيات لدعم مشروعات وبرامج الجمعيات وفق معايير محددة وذلك تشجيعاً للجمعيات على زيادة وتوجيه مشاريعها وبرامجها لخدمة المجتمع .
ويأتي الدعم المقدم من الوزارة انطلاقاً من حرص الوزارة على تنمية الموارد المالية للجمعيات حتى تستطيع تأدية رسالتها وفق نظامها الأساسي، فضلاً عن قيام الوزارة بتعويض الجمعيات المشمولة بالإعفاء من استهلاك الكهرباء والماء والواقعة في نطاق الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء



قانون رقم (2) لسنة 2008م في شأن الجمعيات والمؤسسات الأهلية ذات النفع العام
قانون رقم (2) لسنة 2001م في شأن الضمان الاجتماعي