موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   25/10/2007 "التأمين الصحي" إلى مجلس الوزراء قريباً

دار الخليج - الخميس 2007-10-25

"التأمين الصحي" إلى مجلس الوزراء قريباً

- كتب - حبيب الصايغ:
انتهت لجنة فنية مشتركة من وزارتي الصحة والمالية والصناعة أخيراً من إنجاز مشروع قانون التأمين الصحي على المستوى الاتحادي، ثم إحالته إلى لجنتي التشريعات وهو الآن أمام اللجنة الوزارية للتشريعات، وذلك نحو رفعه في القريب العاجل إلى مجلس الوزراء للنظر فيه وإقراره، وهنالك توصية بشأن تسريع الإصدار. 
وقال حميد القطامي وزير الصحة ل “الخليج”: إن اللوائح التنفيذية الملحقة بالقانون، والتي ستوضع في وقت لاحق بقرار من مجلس الوزراء، تنص على مقادير الرسوم وآلياتها، وإن جميع الفئات سوف تراعى لدى وضع وإقرار قيمة الرسوم، بحيث عادلة ومعقولة ومتوازنة، ولا تشكل أعباء معيشية جديدة ترهق المستفيدين.
وقال: إن التأمين ذاته سيكون منوطاً بشركات، ويكون دور هيئة التأمين الصحي الاتحادية المستقلة المزمع إنشاؤها بقانون آخر، إشرافياً وتنظيمياً، فيما توقعت مصادر “الخليج” أن تكون الهيئة المرتقبة برئاسة وزير الدولة لشؤون المالية والصناعة.
إلى ذلك، كشف الوزير القطامي عن حزمة تشريعات جديدة مهمة جداً يجري الآن إعدادها، وستصدر في خلال الربع الأول من العام المقبل ،2008 وهي مشروع قانون الصيدلة والدواء الذي أنجز تماماً، ويأخذ طريقه إلى دورته المستندية قريباً، ومن شأنه تنظيم الجوانب المتصلة بكل ما يتعلق بالصيدلة والدواء، وكذلك كل من مشروع قانون الطب البشري، ومشروع قانون المواليد والوفيات.
وقال: إن القوانين الصحية الأربعة الجديدة إلى جانب قانوني المسؤولية الطبية، والتأمين الصحي، تسد فراغاً تشريعياً في مجالات صحية حيوية، مشيراً إلى أن الحكومة أحالت مشروع قانون المسؤولية الطبية الذي أقره مجلس الوزراء قبل الصيف إلى المجلس الوطني الاتحادي، حيث آثرت مناقشته من قبل المجلس، نظراً لأهميته الخاصة، وذلك قبل رفعه إلى صاحب السمو رئيس الدولة والمجلس الأعلى، متجنبة بذلك ما يتيحه الدستور من إمكان المضي في إجراءات الإصدار في غياب المجلس الوطني.

قانون بشأن الضمان الصحي بإمارة أبو ظبي
قانون اتحادي في شأن مزاولة مهنة الطب البشري
مرسوم في شأن تأسيس الشركة الوطنية للضمان الصحي
مرسوم في شأن تأسيس الشركة الوطنية للضمان الصحي (شركة مساهمة عامة)
قرار بشأن تشكيل لجنة سياسة التأمين الصحي
قرار بتشكيل لجنة قيد وتأديب الخبراء أمام المحاكم الاتحادية
قرار بشأن آلية تعيين الخبراء أمام المحاكم والنيابات الاتحادية
قرار بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون بشأن الضمان الصحي بإمارة أبو ظبي
قرار في شأن استحداث رسوم مقابل الوقاية من الإشعاع بالمنشآت الصحية الخاصة
قرار بتشكيل وفد للمشاركة في اجتماع لجنة الخبراء المكلفة بمناقشة مشروع القانون الموحد لتنفيذ الأحكام القضائية بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية