موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   02/06/2015 «نقص أوراق» يتسبب في تأخر إنجاز رخص البناء في رأس الخيمة

جريدة الإمارات اليوم - الثلاثاء 2 يونيو 2015

«البلدية» التقت المكاتب الاستشارية في الإمارة لمعالجة المشكلات الفنية
«نقص أوراق» يتسبب في تأخر إنجاز رخص البناء في رأس الخيمة

المصدر: مصباح أمين ـــ رأس الخيمة
قال مدير عام بلدية رأس الخيمة، منذر بن شكر الزعابي، إنه لا يوجد تأخر من قبل البلدية في الموافقة على رخصة البناء للمواطنين الحاصلين على منح سكنية، إذ بدأت البلدية تطبيق برنامج إلكتروني جديد، يسهل من عملية إتمام إجراءات الحصول على رخصة البناء.
وأوضح لـ«الإمارات اليوم» أن السبب الرئيس في تعطل بعض معاملات المراجعين في إصدار رخص البناء، عدم قدرة بعض الاستشاريين على التعامل مع البرنامج الإلكتروني الجديد، ما أدى إلى تأخر إنجاز رخص البناء، بسبب نقص الأوراق والتصاميم الفنية اللازمة.
وأضاف أن البلدية اجتمعت مع جميع مكاتب الاستشاريين في إمارة رأس الخيمة، من أجل معالجة المشكلات الفنية والتنظيمية التي تتعلق بتأخر تقديم معاملات المواطنين في إدارة التخطيط والمساحة، لاستخراج رخص البناء وإنهاء معاملات المراجعين في أقرب وقت من دون تأخير.
وأشار إلى أن من بين المعوقات التي تم رصدها في تأخر إصدار رخص البناء، عدم اكتمال الأوراق اللازمة لإصدار الرخصة، ووجود ملاحظات فنية من قبل المهندسين في البلدية على تصميم البناء، وتابع أنه ينبغي على جميع المكاتب الاستشارية أن تراجع إدارة التخطيط والمساحة في دائرة البلدية بنفسها، من أجل لاستكمال الأوراق اللازمة، والاطلاع على الملاحظات في الأوراق المقدمة للحصول على رخصة بناء.
وأوضح أنه ينبغي على الاستشاريين مراجعة مكاتب البلدية بمتابعة الإجراءات اللازمة، بدلاً من المراجعين حتى لا تتأخر المعاملات، لأن الاستشاري على علم مسبق بكل التفاصيل، والأوراق المطلوبة لاستخراج رخص البناء، كما أن وجود الاستشاري بشكل مستمر في البلدية يسهّل على الموظفين إعطاءهم الملاحظات التي تم رصدها في تصاميم البناء، من أجل تصحيحها وفق معايير وقوانين البلدية.
وذكر الزعابي أن البلدية نفذت دورات تدريبية لجميع الاستشاريين في رأس الخيمة، حيث تم عقد ملتقى واسع لمعالجة كل المشكلات العالقة بين البلدية والاستشاريين والمراجعين، لوضع الحلول المناسبة لتفادي تأخر إصدار رخص البناء للمراجعين.
وأوضح أن البلدية بصدد عقد اجتماع آخر مع الاستشاريين، الشهر الجاري، من أجل الاستماع لملاحظاتهم في ما يتعلق بالبرنامج الإلكتروني الجديد، والمشكلات الفنية التي تواجه الاستشاريين في التعامل معه لتسهيل عملية ربط الإلكتروني بين مكاتب الاستشاريين وبلدية رأس الخيمة، لإنجاز معاملات المراجعين بشكل كامل.
وأضاف أن أحد المراجعين قدم ملاحظة تتعلق بتأخر إصدار رخصة البناء الخاصة به لأكثر من ستة أشهر، لكنّ مراجعاً آخر حصل على رخصة خلال شهر من تقديمه الأوراق اللازمة عند استشاري آخر، وذلك بسبب اكتمال الأوراق اللازمة من قبل المراجع والمكتب الاستشاري، حيث تم استيفاء جميع الأوراق، وتم التعديل على مخطط التصميم وفق ما تراه البلدية مناسباً.
وأكمل أن تأخر إصدار الرخصة للمراجع الأول، كان بسبب وجود مشكلات فنية في مخطط التصميم، وعدم اكتمال الأوراق اللازمة، وتأخر الاستشاري في متابعة الطلب لدى الجهات المختصة في البلدية.
وأوضح أن استخراج رخصة البناء لا يستغرق أكثر من أسبوع حداً أقصى في حال اكتملت جميع الأوراق والإجراءات القانونية اللازمة، من قبل المراجع والمكتب الاستشاري.


القانون وفقا لآخر تعديل قانون رقم (4) لسنة 1983 في شأن تنظيم أعمال البناء
قرار إداري رقم (23) لسنة 2007م بشأن إنشاء مختبرات بحوث البناء ومراقبة الجودة.
قرار إداري رقم (21) لسنة 2007م بشأن استحداث وتعديل رسوم رخص البناء
أمر محلي رقم (8) لسنة 2008م بشأن رسوم إصدار الموافقة المبدئية على تراخيص البناء
قرار المجلس التنفيذي رقم (13/أ) لسنة 2007م بشأن تشكيل لجنة تحديث لائحة شروط ومواصفات البناءالمرافقة لقرار المجلس التنفيذي رقم (12) لسنة 2002م