موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   07/04/2016 جواز السفر الإماراتي الأقوى خليجياً والـ27 عالمياً

جريدة البيان الخميس 29 جمادى الآخرة 1437هـ - 07 أبريل 2016م

جواز السفر الإماراتي الأقوى خليجياً والـ27 عالمياً

تصدرت دولة الإمارات قائمة جوازات السفر الأكثر قوة في دول مجلس التعاون الخليجي، بينما حققت المرتبة الـ 27 عالمياً، وذلك لأنه يُمكن لحامله دخول 120 دولة بدون تأشيرة أو الحصول على تأشيرة عند الوصول.
جاء ذلك وفق تصنيف أطلقته شركة أرتون كابيتال، شركة الاستشارات المالية العالمية المتخصصة في برامج المستثمر للإقامة والمواطنة، لمؤشر جواز السفر للعام 2016، وهو أول أداة إلكترونية تفاعلية في العالم تسمح بجمع المعلومات حول جوازات السفر الخاصة بمختلف دول العالم وعرض مزاياها، حيث يعتمد على إجراء مقارنات بين جوازات السفر من مختلف دول العالم.
وتلقى جواز السفر الإماراتي دفعة قوية وفقاً للمؤشر بعد صدور قرار إعفاء المواطنين الإماراتيين من تأشيرة الشينغن لدول الاتحاد الأوروبي، وشملت قائمة البلدان التي تناولها التصنيف 193 دولة عضو في الأمم المتحدة، وتايوان، وماكاو، والصين، وكوسوفو، وفلسطين والفاتيكان، ليصل العدد الإجمالي إلى 199 دولة.
وتصدرت ألمانيا قائمة جوازات السفر الأكثر قوة في العالم كونه يتيح دخول 157 دولة حول العالم دون الحاجة إلى تأشيرة دخول، يليها السويد، وفنلندا، وإيطاليا وسويسرا.
وفيما يتعلق بالدول التي توفر برامج المواطنة من خلال الاستثمار، جاءت مالطا في المرتبة السابعة عالمياً، يليها قبرص (المرتبة 11) وبلغاريا (المرتبة 14)، وجاءت كوريا الجنوبية على قائمة جوازات السفر غير الأوروبية الأكثر قوة لتحتل المرتبة الثالثة مع إمكانية دخول 155 دولة دون الحاجة إلى تأشيرة دخول، يليها سنغافورة، واليايان وماليزيا.
وتصدرت أنتيغوا وبربودا قائمة جوازات السفر الأكثر قوة بين دول الكاريبي التي توفر برامج المواطنة من خلال الاستثمار، حيث جاءت في المرتبة 25 عالمياً والمرتبة الثانية في المنطقة، يليها سانت كيتس ونيفيس (المرتبة 26) وسانت لوسيا (المرتبة 29).
ويهدف مؤشر جواز السفر إلى تصنيف الدول استناداً إلى قوة جواز السفر الخاص بها، والتي يمكن تحديدها من خلال الآلية التي وضعتها شركة آرتون كابيتال، والتي تعتمد على النقاط التي جمعتها كل دولة من حيث عدد الدول التي يمكن دخولها دون الحاجة إلى تأشيرة دخول، وسهولة الحصول على تأشيرة دخول في المطار.


القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون اتحادي رقم (6) لسنة 1973 في شأن دخول وإقامة الأجانب
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون اتحادي رقم (17) لسنة 1972 في شأن الجنسية وجوازات السفر
 
القانون وفقًا لأخر تعديل قانون اتحادي رقم (12) لسنة 1976 في شأن قوة الشرطة والأمن
اللائحة وفقاً لأخر تعديل - قرار مجلس الوزراء رقم (2) لسنة 1972 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون الجنسية وجوازات السفر
تعميم رقم (5) لسنة 1974 في شأن عدم اعتبار جواز السفر المؤقت حجة لإثبات الجنسية
«جواز السفر» الإماراتي يتقدم للمركز الـ 31 عالمياً