موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   06/10/2016 «صحة دبي» تستعرض استراتيجية التطوير

جريدة البيان الخميس 05 محرم 1438هـ - 06 أكتوبر 2016م

«صحة دبي» تستعرض استراتيجية التطوير

أوصى مجلس إدارة هيئة الصحة بدبي، في اجتماعه الذي عقد أمس، بضرورة الحفاظ على المناخ الإيجابي الذي يتسم به العمل داخل الهيئة، ومواصلة الخطوات التنفيذية لاستراتيجية التطوير (2016 /2021)، بذات الوتيرة السريعة والمنهجية، التي تمضي بها أعمال التحديث، وذلك لمواكبة الطفرات التي تشهدها دبي، والتحولات الاستثنائية التي فرضت نفسها على جميع القطاعات ومنها قطاع الصحة.
وأكد أهمية الخطط التطويرية الإضافية، التي ترتكز على 5 محاور رئيسة، وهي: تنمية الموارد البشرية وتوفير بيئة عمل محفزة على الإبداع، وإدارة أصول الهيئة بشكل أفضل، وتنويع الاستثمار في القطاع الصحي، وتطوير مؤشرات الأداء، وتحديث السياسات والإجراءات المنظمة للعلاج في الخارج.
كما نوه المجلس بأهمية دعم توجهات الهيئة وتضافر جميع الجهود، والاصطفاف وراء الأهداف الاستراتيجية، خلال المرحلة المقبلة، لإنجاز ما تم اعتماده من مشروعات وبرامج ومبادرات، وكذلك أعمال التوسعات وتطوير البنية التحتية، والمنشآت الصحية.
وكان المجلس استهل اجتماعه، برئاسة معالي حميد محمد القطامي رئيس مجلس الإدارة المدير العام لهيئة الصحة بدبي، برفع أسمى آيات الشكر والامتنان إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لرعاية سموه الكريمة لقطاع الصحة، واهتمامه البالغ بإسعاد أفراد المجتمع، وتفضل سموه بزيارة الهيئة قبل أيام قليلة مضت.
كما تقدم المجلس بالشكر والعرفان إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، لدعمه اللامحدود للهيئة، وإلى سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، رئيس هيئة الصحة بدبي، لمتابعته الحثيثة للجهود المبذولة في أعمال التطوير.
وأكد معالي حميد القطامي، أن المناخ الإيجابي الذي تشهده الهيئة، واستيعاب قادة التطوير والموظفين، لحتمية الانتقال بالنظام الصحي إلى ما هو أفضل، يعد حافزاً مهماً، لإنجاز مهمة التطوير على الوجه الأكمل، ولاسيما مع استحداث مبادرات داعمة ومعززة لمسارات تنفيذ استراتيجية (2016 / 2021)، مشيداً معاليه بجهود فرق العمل القائمة على تنفيذ أعمال التطوير، كما أثنى على الأفكار المبتكرة المقدمة من موظفي الهيئة، ممن يحرصون على أداء واجباتهم على الوجه الأكمل.
إنجازات
واستعرض المجلس المذكرة الخاصة بالوضع الحالي للموارد البشرية والتصورات المقترحة للتطوير، حيث تناول – تفصيلاً – أهم ما تم إنجازه في العام الماضي (2015)، وفي مقدمته: إطلاق منهجية المكافآت والحوافز للموظفين «برنامج بكم نفتخر».
وإطلاق برنامج «طب وعلوم» لرعاية الطلبة أبناء الدولة، وإعداد برنامج للتكافل الاجتماعي للموظفين، تحديث إطار الكفاءات، وإصدار لائحة بدل المهارات، وإنهاء ما نسبته 75% من الوصف الوظيفي، وإنجاز الأرشفة الإلكترونية لأكثر من 12500 موظف وموظفة.
وسد شواغر 1939 وظيفة، وافتتاح أول (كشك) ذكي لخدمة الموظفين، وأتمتة إجراءات إخلاء الطرف، إلى جانب الإنجازات الأخرى المتصلة بالخطوات التي تمت لرفع رضا الموظفين وإسعادهم وتوفير أجواء عمل محفزة على الإبداع وإنتاج الأفكار التطويرية المبتكرة، والجهود التي بذلت، لمواكبة السياسات العامة للموارد البشرية لتوجهات حكومة دبي.
6 مبادرات
وامتدت المناقشات إلى استراتيجية الاستثمار في القطاع الصحي بدبي، التي انتهت منها الهيئة، بالتنسيق مع الفريق الفني في الأمانة العامة للمجلس التنفيذي، وبالتوافق مع توجهات إمارة دبي وتطلعاتها المستقبلية، حيث تضمن الاستراتيجية التعريف بمجموعة التحديات والثغرات المرتبطة بمجال الاستثمار في القطاع الصحي، والحلول الممكنة لتنشيط هذا المجال.
والمبادرات المحفزة، التي توصلت إليها الهيئة لعلاج الثغرات، وفتح الباب أمام الاستثمارات الصحية، والعمل على رفع معدلاتها في المرحلة المقبلة، وذلك من خلال 6 مبادرات رئيسة لذلك وهي: تأسيس مكتب الاستثمار بهيئة الصحة بدبي، وإرشادات الاستثمار، والحوكمة، وسلة الحوافز وحزمة السياسات المطورة، وشهادات الحاجة في الرعاية الصحية، والتنظيم الصحي.
ثيرموميتر
أكد مجلس إدارة هيئة الصحة بدبي ضرورة توفر نظام واضح ومنهجية تتسم بالشفافية، لمتابعة تنفيذ الخطة، لافتاً إلى أهمية مشروع نظام مؤشرات الأداء الإلكتروني (ثيرموميتر)، الذي استحدثته الهيئة، والمتوافق مع أحدث معايير الأداء التقني، والمقرر إطلاقه خلال الفترة المقبلة.


قانون الصحة العامة رقم 1 لسنة 1974 
 
مرسوم رقم (49) لسنة 2005 بتشكيل مجلس إدارة دائرة الصحة والخدمات الطبية 
 
قرار مجلس الوزراء رقم (6) لسنة 2013 في شأن الهيكل التنظيمي لوزارة الصحة
«صحة دبي» ترفع درجة الاستعداد