موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   01/01/2008 «الصحة» تنتهي من إعداد مشروع قانون أخلاقيات المهن الطبية

البيان - الثلاثاء 1 يناير 2008 - 23 ذو الحجة 1428هـ، العدد 10058 السنة الثامنة والعشرون

ندوة حول الميثاق الإسلامي العالمي للأخلاقيات الطبية والصحية
«الصحة» تنتهي من إعداد مشروع قانون أخلاقيات المهن الطبية

أكد معالي حميد محمد القطامي وزير الصحة انتهاء الوزارة من إعداد مشروع قانون أخلاقيات المهن الطبية المتوقع صدوره خلال العام الجاري، لافتا إلى أن الوزارة عاقدة العزم خلال الفترة القادمة على إيجاد التشريعات القانونية اللازمة لتكريس حصول المواطنين والمقيمين على أرض الدولة على خدماتهم واحتياجاتهم الطبية والصحية وفق المعايير العالمية.
وقال معاليه لدى افتتاحه ندوة «الميثاق الإسلامي العالمي للأخلاقيات الطبية والصحية» والتي تنظمها اللجنة الوطنية لأخلاقيات الرعاية الصحية بالوزارة صباح أمس في فندق مونارك بدبي أن الوزارة ترحب بكل ما من شأنه الارتقاء بمستوى الخدمات الطبية في الدولة على المستويين المهني والسلوكي مشددا على أن تطوير الخدمات الصحية يجب أن يرتكز على القواعد القانونية والأخلاق الإنسانية الرفيعة التي تتفق وأخلاقيات مهنة الطب والخدمات الصحية.
وأشار إلى أن الميثاق الإسلامي العالمي للأخلاقيات الطبية والصحية يعتبر دليلاً إرشادياً لإقرار العديد من النظم واللوائح والبرامج والتشريعات أيضا التي تصب في صالح المواطنين والأفراد وتضمن تقديم رعاية صحية فائقة لهم.
وأكد أن الميثاق بشموليته وتضمنه لمختلف القضايا العصرية والأطروحات يعالج العديد من الإشكاليات التي تتعرض لها الممارسات الطبية من الناحية الأخلاقية بما يوفر للعديد من المؤسسات الصحية والعاملين في الحقل الصحي والطبي الأسس والقواعد الأخلاقية التي تحكم سلوكياتهم وممارستهم للمهنة الإنسانية الجليلة
مثمناً الجهود التي بذلت لإقرار الميثاق الذي تم اعتماده من قبل المنظمات الدولية ووزراء الصحة في دول مجلس التعاون داعيا كافة العاملين في الحقل الطبي إلى ضرورة الاستفادة من الأفكار والمبادئ التي يحملها وتوصيف نصوص وتشريعات ونظم وبرامج تتناسب وطبيعة نظام دولة الإمارات وفق المدرسة القانونية التي تنتهجها الدولة.
ومن جانبه قال الدكتور علي بن شكر وكيل الوزارة بأن الندوة تهدف إلى التعريف بالميثاق الإسلامي العالمي للأخلاقيات الطبية والصحية الذي صدر عن المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية والتي جاءت ثمرة للتعاون المكثف بين مختلف المنظمات الإقليمية والعالمية
والجهات الحكومية المعنية بالمجال الصحي ومنها المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط والمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي والايسيسكو ووزراء الصحة بدول مجلس التعاون.
وأشار إلى أن اللجنة الوطنية لأخلاقيات الرعاية الصحية بوزارة الصحة التي تشكلت بالقرار الوزاري رقم 364 لسنة 2007 أخذت على عاتقها وضع الخطط والبرامج المتعلقة بأخلاقيات مهنة الطب من أجل القيام بالدور التوعوي لأخلاقيات الرعاية الصحية وتأهيل العاملين في القطاع الصحي للتعامل مع الجوانب الأخلاقية لأنشطتهم وتهيئة المجتمع لذلك أيضا.
وقال إن اللجنة بدورها ناقشت الميثاق وارتأت انه خلاصة جهد مشترك على المستوى العالمي والإسلامي مشيرا إلى انه يعتبر مرجعية أساسية للوزارة لإدخال التعديلات الضرورية على دليل أخلاقيات الرعاية الصحية المدرج ضمن إستراتيجية الوزارة وأولوياتها
من أجل ترسيخ الشفافية في اتخاذ القرارات واعتماد النزاهة واحترام حقوق المرضى. وأعرب عن أمله في أن تتم مناقشة الميثاق والموافقة عليه لإلحاقه بقانون أخلاقيات ممارسة المهنة في الدولة الذي تجري مناقشته في الجهات التشريعية.
وقال الدكتور باسل عبدالجبار استشاري ورئيس شعبة المسؤولية الطبية في وزارة الصحة مقرر اللجنة الوطنية لأخلاقيات الرعاية الصحية إن الندوة تركز على وضع قواعد وضوابط لأخلاقيات مهنة الطب بحيث يتم تنظيم واجبات الطبيب نحو المريض والمجتمع والمؤسسة الصحية التي يعمل بها.
وأكدت المناقشات أن الأنشطة الأخرى المتعلقة بالإعلام والإعلان والعلاقات بين زملاء المهنة، وغيرها من العلاقات المتشابكة التي ترتبط بالسلوكيات الأخلاقية في الممارسة الطبية يجب أن تقنن أخلاقياً ويصدر بشأنها دليلاً ملزماً للجميع. وأشارت المداولات إلى ضرورة تعميم القواعد التي تصدر عن المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية بحيث تصدر في شكل دليل استرشادي .
شارك في الندوة الدكتور عزالدين إبراهيم المستشار الثقافي بوزارة شؤون الرئاسة بأبوظبي الذي أثرى الندوة باستعراض اللمحات التاريخية لاستصدار الميثاق وعرض لبعض شروحاته وكيفية الاستفادة منه وأهمية التمسك بالبنود والمبادئ التي يتضمنها باعتبارها بنودا ومواثيق تم إقرارها في جميع دول العالم بعد إقرارها من قبل المنظمات الدولية وعلى رأسها منظمة الصحة العالمية.

دبي ـ البيان

قانون اتحادي في شأن مزاولة غير الأطباء والصيادلة لبعض المهن الطبية
قرار وزاري بشأن رسم مزاولة المهن الطبية لغير الأطباء والصيادلة
قرار وزاري في شأن نظام مزاولة غير الأطباء والصيادلة لبعض المهن الطبية في القطاع الخاص
قرار بتعديل بعض أحكام قرار في شأن رسوم تراخيص المنشآت الصحية الخاصة وتراخيص مزاولة مهنة الطب البشري (الأسنان) والتخصصات الفنية الصحية
قرار مجلس الوزراء بتعديل قرار مجلس الوزراء في شأن أسعار الخدمات الصحية والرسوم والشهادات والتقارير الصحية ورسوم تراخيص مزاولة مهنة الطب البشري ومهنة الصيدلة والمؤسسات الصيدلانية