موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   01/06/2008 بدء تسجيل المقيمين بأبوظبي ودبي في السجل السكاني وبطاقة الهوية اليوم

البيان - الأحد 1 يونيو 2008 - 27 جمادي الأولى 1429هـ، العدد 10210

بدء تسجيل المقيمين بأبوظبي ودبي في السجل السكاني وبطاقة الهوية اليوم

تبدأ هيئة الإمارات للهوية تسجيل المقيمين في الدولة في نظام السجل السكاني وبطاقة الهوية اعتبارا من اليوم الاحد في إمارتي أبوظبي ودبي وذلك في اطار المرحلة الثالثة من خطة التسجيل التي تتضمن تسجيل جميع المقيمين والتي تستمر من الآن وحتى نهاية عام 2010.
وأكد المدير العام للهيئة درويش الزرعوني استعداد الهيئة لاستقبال الإخوة المقيمين للتسجيل في نظام السجل السكاني وبطاقة الهوية والذي يقتصر في بداية التسجيل على العاملين في القطاع الحكومي «اتحادي ومحلي» في إمارتي أبوظبي ودبي ومن ثم يعلن لاحقا عن مواعيد فتح باب التسجيل في بقية إمارات الدولة للعاملين في نفس القطاع على ان يفتح المجال لاحقا للعاملين في القطاع الخاص.
وارجع السبب وراء اقتصار التسجيل على إمارتي أبوظبي ودبي إلى الانتهاء من تسجيل العدد الأكبر من المواطنين فيها كما ان عدد المقيمين العاملين بالحكومة فيهما ليس كبيرا وبالتالي لن يكون هناك أي تعارض بين فتح التسجيل للمقيمين بالتوازي مع تسجيل المواطنين.
مشيراً إلى ان التسجيل في بقية مراكز التسجيل في الدولة سيستمر فقط للمواطنين. واوضح الزرعوني ان عدد المواطنين الذين تم تسجليهم في نظام السجل السكاني وبطاقة الهوية يبلغ حتى الآن 430 الف مواطن وأن المرحلة الثانية من استراتيجية التسجيل للهيئة تتضمن تسجيل جميع الموظفين «مواطنين ومقيمين» في الجهات الحكومية وشبه الحكومية في الدولة فيما تستمر المرحلة الأولى من الخطة والخاصة بتسجيل جميع المواطنين والتي تسمر حتى نهاية عام 2008.
مشيرا إلى ان المرحلة الثالثة والأخيرة من التسجيل والتي تتضمن تسجيل جميع المقيمين في الدولة ستبدأ اعتبارا من شهر يونيو 2008 وتستمر حتى نهاية عام 2010. وقال الزرعوني انه يمكن للمقيمين استخدام نظام حجز المواعيد المسبق أو خدمة التسجيل المتنقل والتي تهدف إلى التيسير عليهم وتقليل الازدحام على مراكز التسجيل المختلفة المنتشرة في ربوع الدولة.
مشيرا إن نظام حجز المواعيد يعد الاستغلال الأمثل للوقت داخل المركز ويسهم تبسيط وتنظيم لإجراءات العمل داخل مراكز التسجيل ويسهل على المراجعين حجز مواعيد زيارة المراكز بكل سهولة ويسر خصوصا للعائلات التي تجد صعوبة للذهاب لمراكز التسجيل.
وأضاف ان الوثائق المطلوبة من الاخوة المقيمين هي استمارة وجواز السفر الأصلي ساري المفعول مع تأشيرة الإقامة وتبلغ تكلفة التسجيل 100 درهم إذا كانت مدة الإقامة لا تزيد عن سنة واحدة 200 درهم إذا كانت مدة الإقامة سنتين و300 درهم درهم إذا كانت مدة الإقامة ثلاث سنوات .
وبالنسبة للمقيمين من دول أعضاء مجلس التعاون الخليجي فتبلغ تكلفة التسجيل 100 درهم لكل سنة حسب رغبة الشخص حيث يتم تحديد مدة صلاحية البطاقة وفقاً لعدد السنوات علما أن الحد الأقصى لصلاحية البطاقة هي 5 سنوات. واوضح الزرعوني ان إجراءات التسجيل تتضمن مرور كل متقدم للتسجيل بخطوات محددة وتتضمن المراحل التالية:
- تعبئة استمارة التسجيل وتتضمن تعبئة نموذج الاستمارة بالبيانات الشخصية، ويمكن الوصول إلى نموذج الاستمارة من خلال موقع هيئة الإمارات للهوية على رابط (استمارة التسجيل). عند ملء الاستمارة، يجب التأكد من صحة المعلومات ودقتها وفقاً للأوراق الثبوتية لتفادي أية أخطاء أو مساءلات قانونية.
- الحضور لمركز الخدمة: وذلك لاستكمال إجراءات التسجيل، والتي تتضمن التحقق من الأوراق الثبوتية والبيانات الشخصية المتضمنة في استمارة التسجيل، وأخذ الصورة الشخصية، والتوقيع الإلكتروني، وبصمات الأصابع.

ممدوح عبد الحميد

قانون بطاقة الهوية لسنة 1971م
قانون رقم (9) لسنة 2006م في شأن نظام السجل السكاني وبطاقة الهوية
قرار بشأن رسوم التسجيل وإصدار بطاقة الهوية
قرار بتعديل قرار بشأن رسوم التسجيل وإصدار بطاقة الهوية
قرار في شأن رسوم التسجيل وإصدار بطاقة الهوية لأبناء دول مجلس التعاون الخليجي
قرار بشأن السماح لمواطني دولة الكويت الشقيقة بالدخول ببطاقة الهوية من منافذ الدولة
قرار بشأن السماح لمواطني دولة البحرين بالدخول إلى الإمارات العربية المتحدة ببطاقة الهوية
قرار رقم (1) لسنة 2007م بتعديل قرار مجلس الوزراء بشأن رسوم التسجيل وإصدار بطاقة الهوية
قرار رقم (13) لسنة 2007م في شأن إصدار اللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي رقم (9) لسنة 2006 بشأن نظام السجل السكاني وبطاقة الهوية