موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   11/09/2008 مفاتيح التفقه في الدين: بمحاضرة في كلية القانون جامعة الإمارات

أخبار العرب - الخميس ‏11 ‏سبتمبر, ‏2008 ، 11 رمضان 1429 ، العدد - 2843

مفاتيح التفقه في الدين: بمحاضرة في كلية القانون جامعة الإمارات

العين - أحمد الخشن تصوير - حمدي أحمد
استضافت كلية القانون في جامعة الإمارات فضيلة الشيخ صالح محمد حسن الأسمري مستشار وزارة الشؤون الإسلامية بالمملكة العربية السعودية، وهو من ضمن ضيوف صاحب السمو رئيس الدولة.
.وقد ألقى محاضرة صباح أمس على مسرح ملتقى أسرة جامعة الإمارات بحضور د. محمد حسن القاسمي وكيل كلية القانون، ود. إبراهيم علي الشال رئيس قسم الدراسات الإسلامية وعدد من القيادات الإدارية والأكاديمية في الجامعة، وفضيلة الشيخ علي العصري الواعظ بالهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف بأبوظبي وعضو لجنة الافتاء، وقدم المحاضر د. حسن محمد المرزوقي مساعد عميد كلية القانون.
وتطرق المحاضر إلى عدة نقاط حول مفاتيح التفقه في الدين، واستعرض النقاط والقواعد المتعلقة بالبحث العلمي واَلية الاجتهاد، وطرق الاستنباط ومسالك الفهم الدقيق وصولاً إلى النتيجة والحكم.
وتناول التفقه بالدين وأهميته حيث يبنى هذا الفهم على معرفة الفقه ومعالمه بأمور كثيرة لكي يصل المرء إلى حكم الجواز من عدمه، إضافة إلى مكانة الاجتهاد والمجتهدين حيث لا بد من الاستنباط والوصول إلى الحكم بوجود اَلية معينة وقانون مهم قوي، وقواعد ثابتة تتضمن معرفة العلم المطلوب حيث لا بد أن يبين أو يعرف عن ماذا يبحث، وماذا يريد، وقواعد التعليم المعتادة عند أهل العلم، وكذلك لابد للباحث من معرفة علوم اللسانيات ومعرفة فقه اللغة، والكلمة ومعناها وغيرها، إضافة إلى معرفة مصطلح الحديث وهو قانون يعرف به سند الحديث ورواته ورجاله، ثم معرفة قانون العقل وهو المنطق حيث يدرك به الحقائق، إلى جانب التدرج والانتقال من علم إلى علم وعدم الإسراع، فالقفزات السريعة تعيق مسيرة العلم والتعلم والفهم ولأن الشريعة قد سلكت مسلك التدرج في التشريع.

قرار رقم (123) لسنة 2006م في شأن تعيين وكيل لكلية الشريعة والقانون
قرار رقم (187) لسنة 2003م في شأن تجديد تعيين عميد كلية الشريعة والقانون
حقوق المتهم الدستورية في ندوة بكلية القانون
محاكم دبي تدرب طلبة كلية القانون بجامعة الشارقة
كلية القانون في جامعة الإمارات تنظم مؤتمراً حول التحكيم التجاري
أكاديمية شرطة دبي تبحث التعاون مع كلية الإمام مالك للشريعة والقانون
كلية القانون في جامعة الإمارات تشارك في مسابقة للمحكمة التعليمية الدولية
كلية القانون بجامعة الإمارات تنظم المؤتمر العالمي السنوي (16) للتحكيم التجاري