موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   29/09/2008 قرار بتنظيم صيد الأسماك المهاجرة بـ"الحلاق" في رأس الخيمة

دار الخليج - الاثنين 29 سبتمبر 2008م

قرار بتنظيم صيد الأسماك المهاجرة بـ"الحلاق" في رأس الخيمة

رأس الخيمة - عدنان عكاشة:
أصدر الدكتور راشد أحمد بن فهد وزير البيئة والمياه قراراً بشأن صيد الأسماك السطحية المهاجرة بواسطة طريقة “الحلاق” أو المعروفة ب”التحويط” في رأس الخيمة في ضوء توصيات ومقترحات لجنة تنظيم الصيد في الإمارة.
ويهدف القرار إلى تنظيم قطاع الثروة السمكية وعمليات صيد الأسماك والأحياء البحرية بمختلف أصنافها والحفاظ على حقوق الصيادين ومختلف الأطراف المعنية في هذا القطاع الحيوي وتنظيم الوضع في البحر والسواحل المحلية وتنظيم العلاقة بين الصيادين ممن ينتمون إلى مختلف أنواع الصيد البحري ومنع نشوب الخلافات بينهم والحيلولة دون تعدي شريحة منهم على أملاك ومعدات غيرهم.
ونصت المادة الأولى من القرار على أنه يسمح بصيد الأسماك السطحية المهاجرة للصيادين حاملي التراخيص الصادرة من وزارة البيئة والمياه والمعتمدة من لجان تنظيم الصيد خلال الفترة من الأول من أكتوبر/تشرين الأول من العام الحالي 2008 إلى الثلاثين من شهر إبريل/نيسان من العام المقبل 2009.
كما يسمح الصيد في المنطقة الممتدة من منطقة “لحليلة” إلى منطقة “شعم” أي من ميناء صقر غرباً بطول 6 أميال حتى “بوية كري ماكنزي” ومنها شمالاً بامتداد 12 ميلاً حتى حقل صالح ثم بطول 12 ميلاً ونصف الميل حتى منطقة شعم.
وحول مواصفات الشباك تحددت في المادة ذاتها بحيث يكون طول الشبك “الليخ” 350 باعاً أي 700 متر، وألا يزيد عرض الشبك “الجنع” عن عمق البحر أي لا تلامس الشباك قاع البحر ولا يزيد على 10 باع، ويكون عدد عيون الشبك “فتحات الليخ” في كل ذراع بالنسبة لكل نوع من الأسماك وفقاً للتالي:
أسماك القرفا: 17 إلى 18 عيناً.
أسماك الخباط: 10 عيون “عشاري”.
أسماك القباب والصدا واللتبان والكنعد: من 6 إلى 9 عيون، سباعي إلى تساعي في الذراع.
كما قصرت المادة الأولى استخدام نظام الصيد ب”الحلاق” لصيد الأسماك المهاجرة فقط وحظرت ممارسة الصيد بالشباك إلا لصاحب القارب نفسه أو أحد أقاربه من الدرجة الأولى “الأب والابن والأخ” ويكون على القارب أثناء ممارسة الصيد.
أما المادة الثانية فأرست أحكاماً عامة تضمنت منع استخدام الألياخ المصنوعة من مادة النايلون ومنع صيد الأسماك بواسطة الألياخ في مناطق توالد وحضانة الأسماك والمحميات الطبيعية والصناعية والمناطق التي تقع ضمن مسافة ميلين بحريين من الشاطئ، ونظيرتها التي تقع ضمن مسافة 3 أميال بحرية من الجزر التابعة للدولة والأخرى التي تقع ضمن مسافة أو محيط ميل بحري واحد عن أية منشأة عسكرية موجودة على اليابسة أو في مياه الدولة ومناطق الرماية أو التدريبات العسكرية والمناطق التي تضم أنابيب النفط والغاز والاتصالات ومناطق المياه الداخلية مثل البحيرات الطبيعية أو الصناعية ومناطق الملاحة وحركة السفن والقوارب وفي مداخل الموانئ وفي مناطق الشعاب المرجانية المعروفة وبالقرب من العلامات والمنشآت البحرية.
وأكد القرار على التنبيه على الصيادين من مستخدمي “القراقير” في الصيد بوضع علامات بارزة ومناسبة على معداتهم حتى لا تتعرض للضياع أو التقطيع وعدم إلقاء الألياخ “الشباك” التالفة في البحر وعدم إلقاء الأسماك الميتة في مياه البحر أو على الشاطئ والتخلص منها في الأماكن المخصصة لذلك.
ومنع القرار الوزاري ربط “ألياخ” أكثر من قارب مع بعضها بعضاً خلال الصيد، وأكد مراعاة أن لا تمس تلك الألياخ قاع البحر في حين حظر استخدام “التدريس” أو ما يعرف ب”المنصب القاعي” في الصيد، ومنع كذلك حمل أكثر من عدة واحدة فقط.
ونصت المادة الثالثة على أن جميع الصيادين تزويد موظفي الوزارة والسلطة المختصة وحرس السواحل ولجان تنظيم الصيد بالمعلومات والاحصاءات ذات العلاقة بنشاط الصيد.
وأناطت المادة الرابعة بإدارة الثروة السمكية في الوزارة متابعة تنفيذ فحوى وبنود القرار ورفع تقارير دورية إلى الوزارة حول ذلك فيما حددت المادة الأخيرة رقم (5) تنفيذ مضمون القرار اعتباراً من تاريخ صدوره، وهو السادس عشر من شهر سبتمبر/أيلول الحالي، وإلغاء كل ما يخالفه أو يتعارض معه من قرارات سابقة.

قانون رقابة الصيد
قانون في شأن تعديل قانون رقابة الصيد
قانون رقم (23) لسنة 1999م بشأن استغلال وحماية وتنمية الثروات المائية الحية في دولة الإمارات العربية المتحدة
قرار وزاري بشأن منع الصيد بشباك منصب القاعي
قرار بشأن إعادة تشكيل لجنة تنظيم الصيد بإمارة دبي
قرار في شأن تنظيم الصيد بالمناطق المعروفة بالبحور
قرار وزاري في شأن إصدار وتجديد تراخيص للعاملين على سفن الصيد
قرار بشأن إعادة تسمية ممثلي قيادة مجموعة حرس السواحل في لجان تنظيم الصيد
قرار مجلس الوزراء في شأن تركيب أجهزة لاسلكية للاستغاثة والإنقاذ بسفن الصيد والنزهة البحرية
قرار وزاري رقم (302) لسنة 2001م بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي في شأن استغلال وحماية وتنمية الثروات المائية الحية في دولة الإمارات العربية المتحدة
تعميم بشأن الصيد
أمر بشأن منع الصيد بشباك منصب القاعي في المياه البحرية لإمارة دبي
4 قوارب تجارية تخالف قوانين الصيد بدبي
قرار بشأن تنظيم عمل قوارب الصيد التجاري في أبوظبي