موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   14/10/2008 معهد الدراسات القضائية ينظم دورة تدريبية لوكلاء نيابة

دار الخليج - الثلاثاء 14 أكتوبر 2008م

معهد الدراسات القضائية ينظم دورة تدريبية لوكلاء نيابة

أبوظبي - “الخليج”:
نظم معهد التدريب والدراسات القضائية دورة تدريبية للمتدربين القضائيين من اعضاء النيابة العامة الدفعة الرابعة عشرة، بالتعاون مع بنك دبي الإسلامي كجزء من التدريب العملي الذي يتلقاه المتدرب في المعهد.
وذكر المستشار الدكتور محمد محمود الكمالي المدير العام لمعهد التدريب والدراسات القضائية أن المتدربين القضائيين يتلقون التدريب اللازم على كل المستويات، ومن أهم ما يساعد المتدرب على القيام بواجبه على الوجه الافضل هو التدريب العملي والتطبيقي، ومن هنا جاءت اهمية هذه الدورة التدريبية لأن التحقيق في الجرائم المتعلقة بأعمال البنوك تحتاج الى تأهيل خاص، وإدراك تام بأعمال البنوك والمصارف، ولا سيما في ظل التطور الاقتصادي والتجاري الهائل الذي تشهده الدولة في الوقت الحاضر.
من جانبه قال عبيد الشامسي رئيس الموارد البشرية في “بنك دبي الإسلامي: “يأتي هذا البرنامج التدريبي الذي يستمر لمدة خمسة أيام كجزء من استراتيجية البنك الرامية للاستثمار والتعاون مع المؤسسات العاملة داخل الدولة، الى جانب تسليط الضوء على أهم التطورات في مجال الموارد البشرية”.
وأشرف الدكتور صالح الفراج، مدير التدقيق في إدارة الرقابة الشرعية، في “بنك دبي الإسلامي” على هذه الدورة التدريبية التي تأتي انسجاماً مع المبادرات التدريبية الأخيرة التي أطلقها البنك لتدريب مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة بما فيها برنامجا إماراتي، واكتسب اللذان اختتما في أغسطس/ آب 2008.

قانون المعهد القضائي
قانون بتعديل قانون المعهد القضائي
قانون بتعديل قانون المعهد العالي للعلوم القانونية والقضائية
مرسوم بتعيين رؤساء نيابة
مرسوم بتعيين وكلاء نيابة مساعدين
مرسوم رقم (54) لسنة 2005 بإعارة مدير محاكم دبي إلى المعهد العالي للعلوم القانونية والقضائية
مناقشة لائحة التدريب في المعهد القضائي
بدء اختبارات المتقدمين للمعهد القضائي بدبي
معهد دبي القضائي يبتعث عشرة طلاب للخارج

أحكام دبي  محكمة التمييز بدبي   تمييز مدني (حقوق) ن   نيابة عامة

وجوب تدخل النيابة العامة في الدعاوى والمنازعات الخاصة بعديمي الأهلية وناقصيها والغائبين والمفقودين - صدور حكم فيها بدون هذا التدخل - أثره - بطلان هذا الحكم بطلانًا مطلقًا متعلقًا بالنظام العام يجوز التمسك به في أية حالة كانت عليها الدعوى ولو لأول مرة أمام محكمة التمييز - ولهذه المحكمة أن تثيره من تلقاء نفسها - علة ذلك.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

صدور حكم في الدعاوى والمنازعات الخاصة بعديمي الأهلية وناقصيها والغائبين والمفقودين بدون تدخل النيابة العامة – أثره - بطلان من النظام العام.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

الدفع ببطلان الحكم لعدم تدخل النيابة في الدعوى بمقولة إن الخصم فيها قاصر. دفع قانوني يخالطه واقع وهو التحقق من عمره - عدم جواز إثارته لأول مرة أمام محكمة التمييز - استمارة الفحص الطبي غير معدة لإثبات العمر.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

الخصم القاصر - عدم تمثيله في الدعوى إلا بالولي الشرعي أو الوصي عليه المعين بقرار من المحكمة المختصة - تدخل النيابة في الدعاوى الخاصة بالقصّر
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ