موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   27/12/2006 محمد بن راشد يصدر قانوناً بإنشاء المكتب التنفيذي في دبي

جريدة دار الخليج - الأربعاء27-12-2006

ينجز دراسات تحليلية متخصصة ويقدم المشورة
محمد بن راشد يصدر قانوناً بإنشاء المكتب التنفيذي في دبي
تسهيل عملية اتخاذ القرارات الاستراتيجية والتنموية في شتى الميادين

أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء رعاه الله بصفته حاكم إمارة دبي قانونا بشأن انشاء المكتب التنفيذي في إمارة دبي ويكون ملحقا بالحاكم. ويكون المكتب التنفيذي مسؤولا حسب المادة الرابعة من القانون عن انجاز وإجراء دراسات تحليلية متخصصة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية وغيرها من مجالات الحياة والتنمية وذلك من اجل تسهيل عملية اتخاذ القرارات الاستراتيجية والتنموية في شتى الميادين. ونصت المادة ذاتها على ان يعمل المكتب التنفيذي كمركز متخصص لتقديم الرأي والمشورة للجهات المعنية لضمان اتخاذ القرارات الملائمة. ومن المهمات التي انيطت بالمكتب كذلك المتابعة الفعالة للخطط والبرامج والمشاريع والقرارات التي يصدرها صاحب السمو حاكم دبي والعمل على تنفيذها بفاعلية وصولا الى الاهداف المرجوة منها.
وكذا المتابعة المستمرة من قبل المكتب التنفيذي لأداء المجلس التنفيذي في إمارة دبي ومؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية.
ويناط بالمكتب ايضا رفع تقارير اداء منتظمة للحاكم تفيد بمدى التقدم الحاصل في تنفيذ وإنجاز الخطط والبرامج والمشاريع والمبادرات والقرارات ذات العلاقة الى جانب اعداد الاستراتيجيات والخطط الطويلة الامد تتضمن افكارا خلاقة وبدائل وسيناريوهات متعددة وتحليلات معمقة لاستشراف ومواجهة التطورات المستقبلية بما فيها المتغيرات الاقليمية والدولية.
وجاء في المادة الرابعة التى تشرح المهام والمسؤوليات التي على المكتب التنفيذي القيام بها.. إجراء الدراسات وتقديم المقترحات البناءة لمشاريع تنموية وتطويرية في مختلف القطاعات وانجاز اية مهام اخرى يكلف بها من قبل صاحب السمو الحاكم وتكون على صلة بالموضوعات المشار اليها. ويكون للمكتب التنفيذي بموجب المادة الخامسة من هذا القرار رئيس ومدير عام يتم تعيينهما بمرسوم يصدره الحاكم. وينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية ويعمل به من تاريخ صدروه. (وام)


مرسوم بتعيين رئيس المجلس التنفيذي
مرسوم بتعيين أعضاء المجلس التنفيذي
مرسوم بتعيين عضو في المجلس التنفيذي
مرسوم بتعيين أمين عام المجلس التنفيذي
مرسوم بتعيين نائب رئيس المجلس التنفيذي
مرسوم بتعيين أعضاء بالمجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي
مرسوم بتعيين رئيس المجلس التنفيذي في إمارة أبو ظبي
مرسوم بتعيين نائب لرئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي
مرسوم أميري بتعيين عضوين بالمجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي
مرسوم بإعادة تشكيل أعضاء المجلس التنفيذي في إمارة أبو ظبي
مرسوم في شأن تعيين وكيل لديوان ولي العهد ورئيس المجلس التنفيذي
تعميم بشأن متابعة تنفيذ قرارات المجلس التنفيذي