موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   18/12/2008 رفع رواتب الأئمة والمؤذنين العاملين على ريع الوقف في الدولة

الاتحاد - الخميس 18 ديسمبر 2008 ،20 ذو الحجة 1429هـ، العدد 12218

رفع رواتب الأئمة والمؤذنين العاملين على ريع الوقف في الدولة

ضياء عبدالعال:
عدلت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف أوضاع الأئمة والمؤذنين العاملين على ريع الوقف لتكون رواتبهم مساوية لنظرائهم العاملين وفقاً لنظام الخدمة المدنية في الحكومة الاتحادية اعتباراً من أول يناير المقبل، بحيث لا تقل رواتبهم عن 4500 درهم، يضاف إليها التزام الهيئة بتأمين المسكن الملائم لهم ولعائلاتهم وتسديد ما يترتب عليهم من رسوم كهرباء وماء، بالإضافة إلى توفير الرعاية الصحية لهم والتكفل بدراسة ولدين من أبنائهم.
واعتمدت الهيئة ترقية 168 إماما ومؤذنا على ملاك الوقف، إلى جانب ترقية 33 مؤذنا إلى إمام بعد خضوعهم لدورات تدريبية واختبارهم من قِبل لجنة الاختبارات الشرعية التابعة للهيئة.
وقال رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف الدكتور حمدان مسلّم المزروعي لـ''الاتحاد''، إن تعديل أوضاع العاملين في الهيئة على ريع الوقف من أئمة ومؤذنين، واعتماد ترقية بعضهم، يأتي ضمن استراتيجية الهيئة للاهتمام بالعاملين في مساجد الدولة وتوفير سبل الحياة الكريمة لهم، انسجاماً مع التوجيهات السامية للقيادة الرشيدة، بما يضمن الارتقاء برسالة المسجد والتميز والدقة في العمل مصداقاً لقول الرسول صلى الله عليه وسلم ''إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه''.
وأضاف المزروعي أن رواتب الأئمة والمؤذنين الذين يتم تعيينهم في الهيئة من اليوم وصاعداً ستكون مساوية لرواتب العاملين في الحكومة الاتحادية ولن تقل عن 5000 آلاف درهم للأئمة و4500 درهم للمؤذنين.
وأشار رئيس الهيئة إلى أن لجنة الاختبارات الشرعية التابعة للهيئة حددت عدداً من الشروط لترقية الأئمة وعلى رأسها حفظ القرآن الكريم أو حيازة شهادة شرعية، يما يؤهلهم لتولي واجباتهم ومهامهم في المساجد.
ويتولى الأئمة والمؤذنون الاهتمام بما يزيد على 5 آلاف مسجد في مختلف أنحاء الدولة، لناحية رفع الأذان والإقامة وإمامة المصلين، وإلقاء خطبة الجمعة والدروس والمشاركة في تدريس القرآن الكريم والتدقيق على مصاحف المسجد، والإشراف على مكتبة المسجد والتدقيق على محتوياتها ومتابعة المطبوعات والمنشورات والملصقات في المسجد وإزالة المخالف منها وإبلاغ الهيئة.
كما يضطلع الأئمة والمؤذنون بالمسؤولية الكاملة عن المساجد ومحتوياتها، والحضور قبل الأذان بربع ساعة لفتح أبواب المساجد وتشغيل الإنارة وأجهزة التكييف، على أن يتقيدوا بموعد الأذان المحدد من الهيئة، والانتظار حتى إقامة الصلاة حسب الوقت المحدد، والبقاء بعد الصلاة لما لا يقل عن 15 دقيقة.
ويتولى الأئمة والمؤذنون إغلاق أبواب المساجد ودورات المياه بعد الصلاة في الأوقات المحددة من قبل الهيئة، بالإضافة إلى تزويد مفتشي المساجد المختصين بالتقارير المستمرة عن احتياجات المساجد.
وتطلب الهيئة من الأئمة والمؤذنين إعداد تقارير شهرية عن الأمور الشرعية والإدارية والفنية في المساجد، والإبلاغ عن الأعطال الفنية في المسجد إن وجدت وبشكل فوري.
وتحظر الهيئة على الأئمة والمؤذنين المشاركة في أي أنشطة داخلية أو خارجية خلاف العمل المكلف به دون الحصول على إذن مسبق من الهيئة، ومزاولة أي مهنة أخرى حكومية أو أهلية خاصة بأجر أو بدون أجر، او المشاركة في البرامج الدينية من خلال وسائل الإعلام المختلفة إلا بعد أخذ الموافقة الخطية من الهيئة. كما تحظر عليهم طلب المساعدات المالية أو العينية لشخصهم أو للغير.

قانون بإنشاء مؤسسة الأوقاف وشؤون القُصَّر
قانون بتعديل بعض أحكام قانون إنشاء مؤسسة الأوقاف وشؤون القصر
مرسوم بشأن الرواتب الأساسية لموظفي حكومة دبي
قرار في شأن اللائحة المالية للهيئة العامة للأوقاف
قرار في شأن الهيكل التنظيمي للهيئة العامة للأوقاف
قرار بتشكيل مجلس إدارة مؤسسة الأوقاف وشؤون القصر
قرار في شأن تشكيل واختصاصات لجنة توطين الوظائف بوزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف
قرار بتفسير بعض أحكام المرسوم الاتحادي في شأن زيادة الرواتب الأساسية للعاملين المدنيين بالحكومة الاتحادية
ارتفاع أسعار السلع الأساسية في رأس الخيمة عقب قرار زيادة الرواتب
ملتقى تعريفي بزيادة الرواتب في الشارقة يشيد بدعم سلطان لأبنائه الموظفي