موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   22/12/2008 «المعاشات»: الحماية التأمينية تخدم 2300 خليجي خارج دولهم

البيان - الاثنين 22 ديسمبر 2008 ،24 ذو الحجة 1429هـ، العدد 10414

«المعاشات»: الحماية التأمينية تخدم 2300 خليجي خارج دولهم

  أكدت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية أن النظام الموحد لمد الحماية التأمينية للخليجيين العاملين خارج دولهم ساهم في تأمين الحماية الاجتماعية لنحو 2300 مواطن خليجي.
وقال سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس مجلس الإدارة في كلمة ألقتها نيابة عن سموه منى بطي المهيري مدير عام الهيئة إن هذا العمل أمر نعتز به ويجعلنا نتطلع لرفع سقف التطلعات والطموحات وتقديم المزيد من الاستحقاقات الوطنية للمحافظة على حقوق الخليجيين المستفيدين من هذا النظام. جاء ذلك في الاجتماع الثامن لرؤساء أجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي انطلقت أمس في فندق روتانا الشاطئ بأبوظبي.
وقال سموه إن هذا الاجتماع يأتي في إطار مسيرة العمل المشترك الجاد الذي بدأته أجهزة التقاعد والتأمينات الاجتماعية في دول المجلس منذ سنوات لتحقيق طموحات حكوماتها وشعوبها في تحقيق التقارب والمساواة بين مواطني دول المجلس في أهم جانب من جوانب حياتهم الاجتماعية وهو تأمين الحماية والطمأنينة لهم وأسرهم من بعدهم. وأضاف سموه: اننا نرى جميع الحوارات التي دارت أثناء الندوة الدورية السادسة لتقييم النظام الموحد لمد الحماية التأمينية والتي أقيمت في خلال شهر أكتوبر الماضي في العاصمة العمانية مسقط، بما في ذلك طرح المعوقات والصعوبات التي واجهت التطبيق العملي لهذا النظام والتوصيات والاقتراحات التي خرج بها المجتمعون هادفة وبناءة.
ودعا سموه الأمانة العامة للاجتماع إلى إعداد ورقة عمل من واقع البيانات والإحصائيات المتوفرة لديها عن العمالة الخليجية وقطاعات العمل التي يتركز فيها المؤمن عليهم من شملهم نظام مد الحماية التأمينية للوقوف على مدى نجاح التجربة وسعيا للانتقال للمرحلة التالية الرامية لتوحيد المفاهيم والمصطلحات التأمينية والتقريب في شروط الاستحقاق والمزايا التي تمنحها صناديق التقاعد وذلك بهدف تطلعات وآمال القوى العاملة الخليجية التي ينتظرونها من هذا الاجتماع داعين المشاركين إلى المزيد من العمل المشترك لتطوير أنظمة التقاعد المدني لدول مجلس التعاون الخليجية.
من جانبه نقل الدكتور عبد الله الهاشم تحيات معالي عبد الرحمن بن حمد العطية الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية متمنيا للمشاركين الوصول إلى الأهداف والطموحات التي تنتظرها دولهم وشعوبهم منهم. وتضمن جدول الاجتماعات أمس بحث تطورات تطبيق نظام مد الحماية التأمينية، ونتائج أعمال الدورة السابقة والتنسيق في ما بين أجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية في الاجتماعات والمحافل الدولية.

أبوظبي ـ إبراهيم السطري

قانون رقم (7) لسنة 1999م بشأن إصدار قانون المعاشات والتأمينات الاجتماعية
قانون رقم (6) لسنة 1999م بشأن إنشاء الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية
قانون رقم (7) لسنة 2007م بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي بإصدار قانون المعاشات والتأمينات الاجتماعية
قانون رقم (6) لسنة 2006م اتحادي بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي بإصدار قانون المعاشات والتأمينات الاجتماعية
قرار في شأن الهيكل التنظيمي للهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية
قرار بشأن ضوابط استثمار أموال الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية
قرار بإنشاء إدارة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية للعسكريين العاملين في حكومة دبي
قرار وزاري في شأن تحصيل اشتراكات التقاعد والمكافآت للخاضعين لقانون المعاشات رقم (1) لسنة 1984
تعميم بشأن قواعد تحصيل الاشتراكات عن إجازات الوضع والحضانة الواردة بقانون الخدمة المدنية في ظل قانون المعاشات