موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   11/03/2009 بطاقة الهوية شرط لحصول المواطنين المتقاعدين على خدمات “صندوق معاشات” أبوظبي

جريدة  الخليج - الأربعاء ,11/03/2009

بدءاً من مطلع شهر ابريل ل
بطاقة الهوية شرط لحصول المواطنين المتقاعدين على خدمات “صندوق معاشات” أبوظبي

أبوظبي نبيل عويدات:
يربط صندوق معاشات ومكافآت التقاعد لإمارة أبوظبي، نظير حصول المواطنين المتقاعدين الجدد على جميع خدماته المقدمة الكترونياً باشتراط استخراجهم بطاقة الهوية، ذات الرقم الموحّد، مطلع شهر ابريل/ نيسان المقبل.
كما يشترط الصندوق أيضاً نظير تقديم الخدمات ذاتها للمواطنين المتقاعدين، المسجلين سابقاً في قاعدة بياناته، الذين يقدّر عددهم بنحو 40 ألف مواطن تقريباً، باستخراجهم بطاقة الهوية، علماً أن إدارة الصندوق ستتعاون قدر المستطاع، وكحالة استثنائية، بتسيير الخدمات المقدمة لفئة محددة من المتأخرين عن استخراج البطاقة نتيجة مرض معين أو عجز قاهر وغير ذلك من الأمور إلى حين استخراج كل فرد منهم بطاقة الهوية.
جاء ذلك، بعدما وقعت هيئة الإمارات للهوية، مع صندوق معاشات ومكافآت التقاعد لإمارة أبوظبي، في مقر الأخير، أمس، اتفاقية تعاون، تعدّ الأولى بين الهيئة وجهة حكومية أخرى في إمارة أبوظبي، تقضي بموجبها ربط قاعدة بيانات الهيئة مع الصندوق لتوفير الأخير جميع الخدمات الالكترونية الذي يقدمها للمواطنين المتقاعدين نظير استخراجهم بطاقة الهوية، وذلك بدءاً من مطلع الشهر المقبل.
حضر الاتفاقية، درويش الزرعوني، مدير عام هيئة الإمارات للهوية، وحمد سيف المنصوري، مدير عام صندوق معاشات ومكافآت التقاعد لإمارة أبوظبي، إلى جانب كبار موظفي الهيئة والصندوق.
وثمّن الزرعوني، مبادرة الصندوق في توقيع الاتفاقية التي تسمح بموجبها ربط قاعدتي بيانات الهيئة مع الصندوق نظير تقديم الأخير خدماته للمواطنين المتقاعدين في إمارة أبوظبي، لافتاً إلى ما تمثله هذه الاتفاقية من سرعة، وسهولة انجاز المعاملات الالكترونية في غضون ثوانٍ قليلة تتراوح بين 10 و7 ثوان تقريباً لكل معاملة، مشيراً إلى تزويد “صندوق معاشات” أبوظبي بقارئات آلية تستطيع من خلالها قراءة بيانات بطاقة الهوية.
وقال: إن هذه الاتفاقية، أتت بعدما سخّر كلا الطرفين مؤخراً، فرقاً فنية مشتركة بحثت جميع السبل، والمعوقات لنجاح هذا الربط الالكتروني بغية تقديم الصندوق جميع خدماته للمواطنين المتقاعدين، مشيراً في سياق متصل إلى “ما سيشعر به جميع سكان الإمارات، سواء أكانوا مواطنين أم مقيمين، بمدى وأهمية تفعيل بطاقة الهوية، متعددة الاستخدامات، ذات الرقم الموحّد لكل فرد في جميع المعاملات الالكترونية، فضلاً عن شعورهم بالأمان والطمأنينة، منها عدم انتحال الشخصية وغيرها من الأمور المتعلقة بالفرد نفسه، وذلك نهاية عام 2010”.
وتابع: يبلغ إجمالي المتقاعدين المسجلين في قاعدة بيانات الصندوق، العاملين في القطاعات الحكومية وشبه الحكومية والخاصة، بنحو 40 ألف مواطن، أي أنه يتوجّب على كل فرد من هؤلاء استخراج بطاقة الهوية، نظير حصوله على الخدمات، متوقعاً أن يكون جميع المواطنين، سبق وأن استخرجوا بطاقة الهوية، وذلك ضمن الفترة الزمنية المحددة الذي يتوجب عليهم أساساً استخراجها قبل نهاية شهر مارس/ آذار الجاري.

قانون بطاقة الهوية لسنة 1971م
قانون اتحادي بإصدار قانون المعاشات والتأمينات الاجتماعية
قانون اتحادي بإنشاء الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية
قانون اتحادي بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي بإصدار قانون المعاشات والتأمينات الاجتماعية
قرار بتفسير بعض أحكام المرسوم الاتحادي في شأن زيادة الرواتب الأساسية للعاملين المدنيين بالحكومة الاتحادية
قانون رقم (9) لسنة 2006م في شأن نظام السجل السكاني وبطاقة الهوية
قرار بشأن رسوم التسجيل وإصدار بطاقة الهوية
قرار بتعديل قرار بشأن رسوم التسجيل وإصدار بطاقة الهوية
قرار وزاري في شأن المكافآت للخاضعين لقانون المعاشات رقم (1) لسنة 1984
قرار في شأن رسوم التسجيل وإصدار بطاقة الهوية لأبناء دول مجلس التعاون الخليجي
قرار بشأن السماح لمواطني دولة الكويت الشقيقة بالدخول ببطاقة الهوية من منافذ الدولة
قرار بشأن السماح لمواطني دولة البحرين بالدخول إلى الإمارات العربية المتحدة ببطاقة الهوية
قرار رقم (1) لسنة 2007م بتعديل قرار مجلس الوزراء بشأن رسوم التسجيل وإصدار بطاقة الهوية
قرار رقم (13) لسنة 2007م في شأن إصدار اللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي رقم (9) لسنة 2006 بشأن نظام السجل السكاني وبطاقة الهوية