موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   18/02/2007 لبنى القاسمي تدعو المرأة الإماراتية إلى المساهمة في التنمية

جريدة دار الخليج - الأحد18-02-2007

لبنى القاسمي تدعو المرأة الإماراتية إلى المساهمة في التنمية

قالت الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة الاقتصاد إنه بمقدور المرأة في دولة الإمارات أن تلعب دورا أكبر في العمل الحكومي والدبلوماسي خاصة في ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.
ودعت في كلمة ألقتها أمس في المؤتمر العالمي حول المرأة في العالم العربي الذي عقد في جامعة أكسفورد في لندن المرأة في الإمارات إلى المساهمة بشكل أكبر في العملية التنموية في الدولة من خلال المشاركة بالعملية السياسية والتنمية الإقتصادية، مشيرة إلى أن المرأة في الإمارات بحاجة لمعرفة آفاق المشاركة في الحياة الحكومية وأن هذه المشاركة مفتوحة لها في حال امتلاكها الإرادة والتأهيل العلمي المناسب.
وأكدت في المؤتمر الذي نظم بمناسبة إطلاق التقرير الرابع حول تنمية الموارد البشرية العربية على الخطوات الكبيرة والنوعية التي قطعتها المرأة في ميدان العمل في دولة الإمارات، وقالت إن مشاركة المرأة الإماراتية في سوق العمل ارتفع من 9،6 في المائة عام 1986 إلى أكثر من 33،4 في المائة حاليا.
وأضافت أن نسبة تمثيل النساء في المجلس الوطني الاتحادي هي 22،5 في المائة وهي أعلى نسبة للمشاركة النسائية في برلمانات الدول العربية حيث يبلغ عدد النساء الأعضاء في المجلس تسع نساء من أصل 40 عضوا إجمالي عدد أعضاء المجلس.
وأشارت إلى أن عدد النساء العاملات في القطاع الحكومي في دولة الإمارات يفوق عدد الرجال موضحة أن النساء يشغلن نحو 65 في المائة من خريجي جامعة الإمارات فيما تبلغ نسبة المواطنات ضمن اساتذة جامعة الإمارات 15 في المائة.
وأضافت أن 30 في المائة من النساء في الإمارات هن في الوظائف الإدارية و70 في المائة منهن طبيبات ومعلمات وصيدلانيات ومهن أخرى فيما تصل نسبة المواطنات من موظفي البنوك والمؤسسات المالية في دولة الإمارات إلى 32 في المائة.
وأكدت وزيرة الاقتصاد على الحاجة إلى مبادرة قوية لتمكين المرأة في العمل.
وناقش المؤتمر الذي استمر لمدة يومين وشاركت فيه نساء بارزات من الدول العربية وضع المرأة العربية والحواجز التي تعوق تقدمها وتقرير التنمية بشأن الموارد البشرية العربية حيث قدمت المشاركات مقترحات عملية حول سبل زيادة مشاركة المرأة في العملية التنموية. (وام)


إنجازات المرأة الإماراتية.. مكاسب وطنية ونوعية
محمد بن راشد يصدر قانون إنشاء مؤسسة دبي لتنمية المرأة
الشيخة فاطمة: مؤسسة دبي لتنمية المرأة دعم كبير لابنة الإمارات
الشيخة فاطمة تشيد بدور المرأة الإماراتية في تدشين "شبكة المرأة العربية"
المواطنون يطالبون بدعم المرأة ومشاركتها السياسية لأنها الأجدر بطرح قضاياها