موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   24/08/2009 دائرة القضاء في ابوظبي تدشن مركزاً للاتصال

جريدة دار الخليج - الاثنين 24 أغسطس 2009

دائرة القضاء في ابوظبي تدشن مركزاً للاتصال

دشنت دائرة القضاء في أبوظبي أمس مركزاً للاتصال من شأنه توفير بيانات ومعلومات عالية الدقة للمستفيدين والمتعاملين مع الدائرة بما يسهل عليهم الوصول إلى العدالة ويمكن الدائرة من تقديم خدمات عدلية فاعلة وسريعة ومبتكرة .
ويعتبر مركز الاتصال جزءاً من مركز المعلومات القضائية بالدائرة والذي يضم نظاماً للرد الآلي ووحدة للإحصاء القضائي ووحدة لتطوير الخدمات لمواكبة أحدث التطورات التي يشهدها العمل القضائي في العالم في مجال استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال .
ويعمل المركز الجديد يوميا من الساعة 7،30 صباحا ولغاية 9 مساء ويمكن الاتصال بالمركز على الرقم 8002353 وعلى الرقم 026512222 .
وفي إطار تطوير خدمة المراجعين تعمل الدائرة حاليا على تطوير قنوات اتصال غير مسبوقة للتواصل عبر خدمة الرسائل القصيرة “اس ام اس” والمحادثة الالكترونية وكذلك عبر التواصل الصوتي من خلال موقع الدائرة الألكتروني دون الحاجة الى الاتصال عبر الهاتف .
وقال محمد حسن الهاشمي الوكيل المساعد لقطاع المساندة القضائية إن فكرة إنشاء وتدشين مركز الاتصال الجديد جاءت بناء على توجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس دائرة القضاء في أبوظبي بالتركيز على التميز والفعالية في تقديم خدمات عدلية عالمية الجودة .
وأضاف انه من هنا كانت الانطلاقة لإنشاء هذا المركز الذي يمكن تعريفه بأنه غرفة عمليات الدائرة والتي من شأنها دعم خدمات الدائرة وبالتالي إحداث نقلة نوعية جديدة في تاريخ العمل القضائي بالدولة .
واشار إلى أن إنشاء مركز للمعلومات القضائية بالدائرة يندرج في إطار تطبيق استراتيجية الدائرة التي تأتي في مقدمتها سهولة الوصول الى العدالة وتحقيق قضاء عادل وناجز مع خدمات عدلية فاعلة ومبتكرة موضحا أن الدائرة تسعى لتحقيق ذلك من خلال مجموعة من الأدوات في مقدمتها توافر خدمة معلوماتية متخصصة معاصرة ومتميزة وهي الوظيفة الرئيسية لمركز المعلومات الجديد .
وقال إن المركز سيوفر كافة البيانات والمعلومات الدقيقة للمستفيدين والمتعاملين مع الدائرة مثل المواقع المختلفة للدوائر القضائية وأماكن تقديم الخدمة وكيفية الحصول عليها بالإضافة إلى الاستفسارات العامة عن عملية التقاضي ومراحلها وأنواعها، وكذلك توفير خط ساخن لتقديم معلومات واستشارات قضائية محددة في عدد من الموضوعات التي تهم المراجعين .
ويوفر مركز المعلومات للدائرة آلية متطورة لجمع البيانات والمعلومات القضائية ومعالجتها وتخزينها آليا ووضعها في متناول الجهات ذات العلاقة من خلال شبكة متكاملة ومنظومة إلكترونية متطورة توفر مصدراً رئيسياً واحداً لإمداد كافة المعنيين داخل وخارج الدائرة بالمعلومات القضائية بما يحقق سلامة ودقة ووضوح ما يصدر من بيانات ومعلومات مع ضمان أمنها وسريتها .
أما مركز الاتصال الجديد فسوف يقدم المساعدات القانونية لجمهور دائرة القضاء بالإضافة إلى المعلومات المتعلقة بالقضايا حيث تم تكليف موظفين قانونيين مؤهلين يتمتعون بقدرات عالية للإجابة على تساؤلات عملاء الدائرة وتوفير المعلومات المتعلقة بقضايا المراجعين باستخدام النظم الإلكترونية التي تراعي خصوصية المعلومات وفي هذا السياق يستقبل المركز الشكاوى والاقتراحات وكافة الاستفسارات . كما سيقدم خدماته بثلاث لغات هي: العربية والانجليزية والأوردو .
واطلعت دائرة القضاء خلال مرحلة تطوير المركز على أفضل الممارسات في مجال نظم المعلومات القضائية وتعرفت إلى تجارب عدد من الدول من بينها بعض مراكز المعلومات القضائية في عدد من الولايات الأمريكية وبعض الدول العربية


قانون بشأن دائرة القضاء في إمارة أبو ظبي
مرسوم في شأن تعيين وكيل لدائرة القضاء
مرسوم في شأن تعيين محامٍ عام أول في دائرة القضاء
مرسوم في شأن تعيين رئيس لدائرة القضاء في إمارة أبو ظبي
خليفة يصدر قانوناً بإعادة تنظيم دائرة القضاء في أبوظبي