موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   04/10/2009 عبدالله بن زايد يوقع عدداً من الاتفاقيات الاقتصادية مع كوبا

جريدة دار الخليج - الأحد 4 أكتوبر 2009

دعوة رجال الأعمال في البلدين لتعزيز نشاطاتهم
عبدالله بن زايد يوقع عدداً من الاتفاقيات الاقتصادية مع كوبا

التقى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية أمس ريكاردو رويتس نائب رئيس مجلس الوزراء بجمهورية كوبا . حضراللقاء الوفد المرافق لسموه، ريم الهاشمي وزيرة دولة وخالد الغيث مساعد وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية ويوسف علي سفير دولة الإمارات في البرازيل والسفير غير المقيم للدولة في كوبا وتشيلي وسلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس ادارة دبي العالمية وموانئ دبي العالمية .
أعرب سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان خلال اللقاء عن أمله في ان تسهم هذه الزيارة في تنمية علاقات الصداقة والتعاون المشترك بين البلدين . وبحث الجانبان آفاق التعاون والسبل الكفيلة بتعزيزه وتطويره خاصة في القطاعات الاقتصادية والاستثمارية ودور القطاع الخاص ورجال الاعمال في البلدين في تعزيز العلاقات الاقتصادية ودعم روابط التعاون الثنائي وعدداً من المواضيع ذات الاهتمام المشترك . وحرص سموه خلال اللقاء على توجيه الشكر لحكومة جمهورية كوبا على دعمها استضافة أبوظبي لمقر وكالة “ايرينا” .
ودعا سموه الى ضرورة تعزيز الحركة الجوية بين الإمارات وكوبا عبر فتح رحلات جوية للناقلات الوطنية مثل طيران الإمارات والاتحاد إلى مختلف الوجهات الكوبية والى دعم موانئ دبي العالمية للاستثمار بجمهورية كوبا نظرا لخبرتها العالمية في ادارة وتشغيل الموانئ في مختلف دول العالم والى اهمية توقيع اتفاقيات منع الازدواج الضريبي وتشجيع وحماية الاستثمار كونهما ضروريتين لجذب المستثمرين .
وقد وقعت دولة الإمارات وجمهورية كوبا أمس مذكرة تفاهم حول المشاورات السياسية بين وزارتي الخارجية في البلدين، وقعها من جانب الإمارات سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان ومن جانب جمهورية كوبا برونو روفيرباريلا وزير خارجية جمهورية كوبا .
وتهدف الاتفاقية الى اجراء مباحثات ثنائية بطريقة منتظمة لتعزيز العلاقات الثنائية وتبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك .
وأكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد على ضرورة تطوير العلاقات الثنائية بما في ذلك تعزيز أطر التبادل الحضاري والثقافي بينهما عبر المؤسسات الثقافية والاجتماعية من خلال تنظيم اسبوع ثقافي كوبي في الإمارات . كما تم خلال المباحثات بحث اطر التعاون المشترك في مجالات الاقتصاد والسياحة وتطوير الموانئ والمطارات والطاقة المتجددة والطاقة وتشجيع وحماية الاستثمارات .
ووجه سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان الدعوة الى وزير خارجية كوبا للمشاركة في المؤتمر التحضيري لوكالة الطاقة المتجددة “ارينا” المزمع انعقادة في يناير في أبوظبي .
كما وقعت دولة الإمارات وجمهورية كوبا اتفاقية التعاون الاقتصادي والتجاري والفني بين البلدين . وتهدف الى تطوير وتعزيز التعاون في مجالات التجارة والصناعة والنقل والاستثمار .
جاء ذلك على هامش جلسة المباحثات التي عقدت بمقر وزارة التجارة الخارجية الكوبية بحضور اعضاء وفد الإمارات ومن الجانب الكوبي روديجو مالميكه دياس وزير التجارة الخارجية والاستثمارات الأجنبية وبيدرو الباريس رئيس الغرفة التجارية في كوبا وعدد من رجال الأعمال .
وتركزت المباحثات حول الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين والتي شملت مختلف القطاعات السياحية والتجارية والصحية والطاقة المتجددة .
وقدم الجانب الكوبي نبذة عن الاقتصاد في جمهورية كوبا ومقوماته والفرص الاستثمارية المتاحة هناك واهم المشاريع المستقبلية .
وقدم سمو الشيخ عبدالله بن زايد شرحاً عن التسهيلات التي توفرها القوانين المعمول بها في الإمارات والتي ساعدت على استقطاب الشركات والمؤسسات من مختلف انحاء العالم للاستثمار في الدولة نظرا للتسهيلات والخدمات المتوفرة لدخول أسواق المنطقة عن طريق المميزات التي يوفرها النظام الاقتصادي الحر الذي تنتهجه الإمارات .
كما قام سموه بتفقد منطقة التنمية الاقتصادية وميناء مارييل في هافانا ترافقه ريم الهاشمي وسلطان احمد بن سليم رئيس وسفير الدولة في البرازيل وعدد من اعضاء الوفد المرافق، وكان في الاستقبال رئيس منطقة التنمية الاقتصادية والميناء .
ودعا الجانب الكوبي . . الإمارات للاستثمار في مشروع تحديث ميناء مارييل الذي سيصبح بعد تحديثه اكبر موانئ كوبا كما انه يعد مرفأ استراتيجيا بسبب قربه من الساحل الشرقي لأمريكا .
وأشاد سموه بما رآه ولمسه خلال جولته التفقدية بالمنطقة الاقتصادية والتكنولوجية، وحث القطاع الخاص والمستثمرين في دولة الإمارات على إقامة شراكات مع المؤسسات الكوبية في مختلف المجالات وبما يحقق تطلعات البلدين والشعبين الصديقين، ووضع سموه اكليلاً من الزهور على النصب التذكاري ل “هوسي مارتن” في الساحة الوطنية يرافقه ابيرالدو ميرنو نائب وزير الخارجية .


مرسوم في شأن نظام دائرة الاقتصاد
مرسوم اتحادي في شأن الاتفاقية الاقتصادية بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
مرسوم اتحادي في شأن انضمام دولة الإمارات العربية المتحدة إلى اتفاقية الوحدة الاقتصادية بين دول الجامعة العربية
مرسوم اتحادي الموافقة على اتفاق للتعاون الاقتصادي بين حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة وحكومة دولة الكويت
بحث العلاقات الاقتصادية والثقافية بين الإمارات وعدد من الدول