موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

 تصنيف الخبر    مجلس التعاون لدول الخليج العربية    وكلاء العدل في دول التعاون يناقشون مشروعات القوانين الموحدة

جريدة دار الخليج - الأربعاء - 20/ 9/ 2006م.

وكلاء العدل في دول التعاون يناقشون مشروعات القوانين الموحدة

أبوظبي- “الخليج”
بدأت في قصر المؤتمرات في أبوظبي أمس أولى جلسات الاجتماع العاشر لوكلاء وزارات العدل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
ويناقش الاجتماع على مدى يومين عدداً من مشروعات القوانين الموحدة على الصعيدين الإقليمي والدولي والمتعلقة بمكافحة الاتجار في الأشخاص وتنفيذ الأحكام القضائية ووثيقة مسقط للنظام “القانون” الموحد للتسجيل العقاري العيني.
كما يتناول الاجتماع توصيات الندوة القانونية التي نظمتها وزارة العدل في قطر بعنوان “رؤية في الجوانب القانونية للتكامل بين دول مجلس التعاون”، بالاضافة الى إعداد مشروعات الأنظمة “القوانين” الجديدة المتضمنة خطة وثيقة الدوحة والخاصة بالسلطة القضائية والتفتيش القضائي واعمال الخبرة أمام المحاكم.
وأكد المستشار الدكتور علي إبراهيم الحوسني وكيل وزارة العدل بالوكالة رئيس الاجتماع في الكلمة الافتتاحية، مدى توافق الفكر القانوني والقضائي بين دول المجلس والحرص على توطيد دعائم مسيرة التعاون في منهج قانوني واضح تتوافق عليه إرادة دول المجلس.
وأشار الى أن جدول أعمال الاجتماع يلقي ظلالا واضحة حول الموضوعات القانونية التي تركز عليها دول المجلس وهي في الواقع تتناول جميع فروع القانون المدني والجزائي والإداري.
وقال انه من الضروري التركيز بشكل مباشر على المستجدات في العالم من ذلك مكافحة جرائم تقنية المعلومات ومنع الاستنساخ البشري ومكافحة الاتجار بالأشخاص وغيرها.
وأضاف ان مشروع جدول الأعمال يأتي ضمن المسيرة التكاملية القانونية والتشريعية والقضائية لدول المجلس بما يحتوي من موضوعات ومشروعات قوانين تؤكد الرغبة الأكيدة لاستكمال البناء القانوني والتشريعي لدول المجلس.
وأوضح الحوسني انه بات من الملح في الفترة المقبلة التعرف إلى واقع التطبيق العملي لهذه التشريعات لإيجاد الحلول العملية للعديد من المشكلات التي تواجه وزارات العدل بدول المجلس وذلك من خلال التجارب العملية لدول التعاون والتي يمكن الوقوف عليها من خلال الزيارات والتعاون الميداني المتبادل لتحقيق مافيه خير ومصلحة أبناء دول المجلس.


مرسوم اتحادي في شأن اتفاقية الدفاع المشترك لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
مرسوم اتحادي في شأن الاتفاقية الاقتصادية بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
مرسوم اتحادي بشأن الموافقة على اتفاقية مزايا وحصانات مجلس التعاون لدول الخليج العربية
مرسوم اتحادي بالتصديق على النظام الأساسي لهيئة المواصفات والمقاييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
مرسوم اتحادي في شأن اتفاقية تنفيذ الأحكام والإنابات والإعلانات القضائية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية