موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

 تصنيف الخبر    الزراعة والمياه    وزير البيئة يصدر قراراً بتنظيم صيد الأسماك الساحلية بطريقة الضغوة

جريدة دار الخليج - الإثنين 30 مايو 2011

وزير البيئة يصدر قراراً بتنظيم صيد الأسماك الساحلية بطريقة الضغوة

دبي “الخليج”:
أصدر الدكتور راشد أحمد بن فهد وزير البيئة والمياه، أمس، قراراً بتنظيم صيد الأسماك الساحلية بطريقة الضغوة في كل من إمارة رأس الخيمة والمنطقة الشرقية لإمارة الشارقة وإمارة الفجيرة .
ونص القرار على السماح بصيد الأسماك الساحلية بطريقة الضغوة على مسافة لا تزيد على 1،1 ميل بحري (كيلومتر) من الشاطئ ، وحدد الأوقات المسموح الصيد فيها وهي خلال الفترة من أذان الفجر حتى أذان المغرب .
كما حدد القرار مواصفات الشباك بحيث لا يزيد طول الشبك الكلي على 700 باع (نحو 1400 متر)، ولا يزيد عرضها (الجنع) على 18 باعاً (نحو 36 متراً)، وأن تكون فتحات الشبك سباعية إلى إحدى عشرية، وألا تقل فتحات الكيس (المحصر) عن 2،5 بوصة (أربع عشرية) .
ونص القرار على منع استخدام الشباك المصنوعة من مادة النايلون، ومراعاة الصيادين عدم إزالة علامات القراقير والعمل على تفاديها للإقلال من الأضرار البيئية والاقتصادية، إلى جانب عدم رمي الشباك والأسماك التالفة في البحر أو على الشاطئ، والتخلص منها في الأماكن المخصصة لذلك .
وحظر القرار الصيد في مناطق تكاثر وحضانة الأسماك والمحميات الطبيعية والصناعية، والمناطق التي توجد فيها أنابيب النفط والغاز والاتصالات، ومداخل الموانئ وفي مناطق الشعاب المرجانية المعروفة وبالقرب من العلامات والمنشآت البحرية .


قانون رقابة الصيد
قرار وزاري بشأن منع الصيد بشباك منصب القاعي
قرار بشأن إعادة تشكيل لجنة تنظيم الصيد بإمارة دبي
قرار في شأن تنظيم الصيد بالمناطق المعروفة بالبحور
قرار وزاري رقم (194) لسنة 1992م بشأن تشكيل لجنة للمحافظة على الثروة السمكية
قرار وزاري رقم (302) لسنة 2001م بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي في شأن استغلال وحماية وتنمية الثروات المائية الحية في دولة الإمارات العربية المتحدة
تعميم بشأن الصيد
أمر بشأن منع الصيد بشباك منصب القاعي في المياه البحرية لإمارة دبي
15 توصية لحماية الثروة السمكية
4 قوارب تجارية تخالف قوانين الصيد بدبي