موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

 تصنيف الخبر    تقنية المعلومات    «نيابة دبي» تناقش التحقيق والتصرف في جرائم المعلومات

جريدة البيان - الثلاثاء17 أبريل 2012

«نيابة دبي» تناقش التحقيق والتصرف في جرائم المعلومات

ناقشت دورة تدريبية نظمتها النيابة العامة بدبي، التحقيق والتصرف في جرائم تقنية المعلومات، وافتتح المستشار يوسف المطوع المحامي العام الأول أولى الدورات التدريبية من برنامج "إضاءات قانونية"، الذي أطلق لأول مرة بالتعاون مع عدد من الجهات الخارجية المختصة في المجال القانوني.
وقالت عوشة حميد الكتبي رئيس قسم التدريب والتطوير في النيابة العامة إن فكرة البرنامج جاءت في ظل الأهمية التي توليها حكومة دبي بكل ما يتعلق بالقانون في دولة الإمارات ولإيمانها بأهمية نشر الثقافة القانونية. وأعلنت أن أولى الدورات التدريبية جاءت بعنوان التحقيق والتصرف في جرائم تقنية المعلومات قدمها القاضي الدكتور محمد عبيد الكعبي رئيس محكمة الفجيرة الاتحادية، والرائد راشد أحمد لوتاه مدير إدارة الأدلة الالكترونية، والرائد سالم عبيد سالمين نائب مدير المباحث الالكتروني بشرطة دبي، استهدفت السادة أعضاء النيابة العامة.
وبينت ان القاضي الدكتور محمد عبيد الكعبي رئيس محكمة الفجيرة الاتحادية، تناول في المحاضرة الفرق بين التحقيق العادي والتحقيق في جرائم تقنية المعلومات وأركان الجريمة علاوة على تطرقه الى عدد من التطبيقات القضائية وأبرز الأحكام التي صدرت محليا في هذا النوع من الجرائم.
وأشارت الى أن كلا من الرائد راشد احمد لوتاه مدير إدارة الأدلة الالكترونية والرائد سالم عبيد سالمين نائب مدير المباحث الالكتروني بشرطة دبي، تناولا مرحلة جمع الاستدلالات في جرائم تقنية المعلومات وأهمية فحص الأجهزة الالكترونية واستقصاء الدليل منها، المستند الالكتروني وأنواعه.
وفي نهاية الدورة التدريبية أشار مقدموها إلى أهمية مناقشة هذه الموضوعات، وشكروا مبادرة النيابة في إطلاق البرنامج الهادف إلى الارتقاء بكوادرها البشرية، يذكر أن الدورة التدريبية لاقت مشاركة وتفاعل الحضور مما أسهم في نجاح الدورة.


القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (8) لسنة 1992 بشأن النيابة العامة
قانون رقم (2) لسنة 2006م في شأن مكافحة جرائم تقنية المعلومات
الداخلية تشارك في ورشة عمل عن تحقيقات الجرائم الإلكترونية 
 د. محمد الكمالي: 80% من الجرائم أصبحت إلكترونية 
 المشاركون في اجتماع الإنتربول يشيدون بإنشاء محاكم للجريمة الإلكترونية 
  المزينة: الإمارات من أوائل الدول التي أولت الجريمة الإلكترونية اهتماماً كبير 
 حملة لتعزيز الوعي الأمني للقضاة في قضايا الجرائم الإلكترونية 
 وزير العدل: الإمارات رائدة في إنشاء دوائر قضائية متخصصة في مكافحة الجريمة الإلكترونية 
 مؤتمر النيابات العامة في القرن 21 يوصي بالتعاون لمكافحة الجريمة الإلكترونية 
 قضايا البرمجيات المقلّدة ترتفع 107 % 
 بحث يحدد أسباب تزايد الجرائم الإلكترونية 
النيابة العامة بدبي تنظم محاضرة لمتدربي القضاء العسكري