موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

 تصنيف الخبر    الاتصالات    الهوية وتنظيم الاتصالات توقعان اتفاقية لتنفيذ استراتيجية الحكومة الإلكترونية

جريدة دار الخليج - الأحد03فبراير2013


الهوية وتنظيم الاتصالات توقعان اتفاقية لتنفيذ استراتيجية الحكومة الإلكترونية

أبوظبي - “الخليج”:
وقّعت هيئة الإمارات للهوية والهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات اتفاقية شراكة استراتيجية تهدف إلى تعزيز الجهود المبذولة لتنفيذ استراتيجية الحكومة الإلكترونية على المستوى الاتحادي في الإمارات، من خلال رفع جاهزية البنية التحتية للجهات الحكومية لتحقيق التحوّل الإلكتروني في تقديم خدماتها للمتعاملين، وصولاً إلى نشر ثقافة المجتمع الرقمي في الدولة .
تتضمن الاتفاقية التي وقّعتها بالإنابة عن الدكتور المهندس علي محمد الخوري مدير عام هيئة الإمارات للهوية، عائشة الريسي مديرة قطاع العمليات المركزية، وبالإنابة عن محمد ناصر الغانم مدير عام هيئة تنظيم الاتصالات، وقّعها سعيد السويدي نائب المدير العام لقطاع خدمات المساندة في هيئة تنظيم الاتصالات، في مقر إدارة هيئة الإمارات للهوية بأبوظبي اليوم، أربع مبادرات رئيسية .
وتتعلق المبادرة الأولى بتفعيل استخدام بطاقة الهوية للمواطنين والمقيمين واعتمادها مصدراً رئيساً ودائماً لبيانات المستفيدين من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها حكومة الإمارات الإلكترونية والجهات المرتبطة بها، وذلك بالاستفادة من بيانات نظام السجل السكاني لدى هيئة الإمارات للهوية وبالتكامل مع البنية التحتية المتوفرة لدى هيئة تنظيم الاتصالات .
وتتمثل المبادرة الثانية بتعاون الجانبين لإتاحة السبل التقنية الكفيلة بتفعيل خدمات إلكترونية خاصة ببطاقة الهوية على مستوى الدولة وعبر مختلف قنوات توفير الخدمات الحكومية الإلكترونية، سواء من خلال المواقع الإلكترونية أو عبر أكشاك الخدمة الذاتية .
أما المبادرة الثالثة فتتمثل في تمكين هيئة تنظيم الاتصالات من تحديث بيانات متعامليها بالاعتماد على البنية التحتية الإلكترونية المتكاملة والآمنة لقاعدة بيانات السجل السكاني لدى هيئة الإمارات للهوية .
في حين تتعلق المبادرة الرابعة بالتزام هيئة تنظيم الاتصالات بمنح هيئة الإمارات للهوية رخصة (مزود شهادات رقمية) كمرحلة أولى، ومن ثم رخصة (هيئة تصديق الشهادة الجذر) في الدولة، بما يؤهلها لتكون مرجعاً مصدقاً لجميع الشهادات الرقمية التي ستصدر في المستقبل من قبل مزودي الشهادات الرقمية في الإمارات .
وقال الدكتور المهندس علي محمد الخوري إن توقيع اتفاقية الشراكة الاستراتيجية مع هيئة تنظيم الاتصالات، ينطلق من حرص الجانبين على رفع درجة التنسيق لإحداث نقلة نوعية في مشاريع الحكومة الإلكترونية بالاستفادة من تطبيقات بطاقة الهوية “الذكية”، بما يحقق تطلعات القيادة الرشيدة .
من جانبه، قال سعيد السويدي نائب المدير العام لقطاع خدمات المساندة في هيئة تنظيم الاتصالات: “إن تقديم خدمات الحكومة الإلكترونية يعتبر أحد المحفزات الأساسية لضمان تقديم المزيد من الخدمات، وفي هذا السياق يأتي توقيع مذكرة المتفاهم اليوم لتكون خطوة في الاتجاه الصحيح . حيث إن أي جهد يهدف إلى توسيع استراتيجية الحكومة الإلكترونية على المستوى الاتحادي، فإنه بلا شك يتلقى دعمنا في هيئة تنظيم الاتصالات” .


مرسوم بقانون رقم (2) لسنة 2004م بإنشاء هيئةالإمارات للهوية
مرسوم رقم (80) لسنة 2004م بتشكيل مجلس إدارة هيئةالإمارات للهوية
مرسوم أميري رقم (3) لسنة 2003م في شأن إنشاء دائرةالحكومةالإلكترونية
مرسوم اتحادي رقم (8) لسنة 2009م بإعادة تشكيل مجلس إدارةهيئةالإمارات للهوية
قرار رقم (21) لسنة 2006م في شأن الهيكل التنظيمي لهيئةالإمارات للهوية
قرار المجلس التنفيذي رقم (13) لسنة 2007م بإنشاء وتشكيل لجنة مشروع الحكومةالإلكترونية واختصاصاتها في إمارة الشارقة
قرار رقم (12) لسنة 2007م في شأن اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون اتحادي رقم (2) لسنة 2004م بإنشاء هيئةالإمارات للهوية
«الهوية»: مبادرات الهيئة تخدم مشاريع الحكومةالإلكترونية في الدولة

منظومة الهوية الرقمية تدعم خطط الحكومة الإلكترونية