موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

 تصنيف الخبر    التعاون الدولي    خليفة يصدر مراسيم اتحادية ويصادق على اتفاقيات

جريدة دار الخليج - الإثنين 22 أبريل 2013

خليفة يصدر مراسيم اتحادية ويصادق على اتفاقيات

أبوظبي - “الخليج”:
أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، عدداً من المراسيم الاتحادية، بخصوص جائزة رئيس الدولة التقديرية، والتصديق على مجموعة من الاتفاقيات بين الدولة، وعدد من الدول الصديقة، ونشرت المراسيم في العدد الأخير من الجريدة الرسمية الاتحادية .
فقد أصدر صاحب السمو رئيس الدولة المرسوم الاتحادي رقم 27 لسنة 2013 بشأن جائزة رئيس الدولة التقديرية .
وجاء في المادة الثانية من المرسوم: تخصص جائزة سنوية تسمى “جائزة رئيس الدولة التقديرية”، تمنح بمرسوم اتحادي مرة كل عام بمناسبة اليوم الوطني للدولة، وتكون الجائزة في صورة وسام أو درع ومكافأة مالية، ويحدد النظام الأساسي مواصفات الوسام أو الدرع ومقدار المكافأة المالية، كما تخصص الاعتمادات اللازمة للجائزة من ميزانية الوزارة .
نصت المادة الثالثة من المرسوم على أن الجائزة تهدف إلى دعم روح الاتحاد وتقدير قيم العطاء والتلاحم الوطني والمجتمعي في الدولة، بإعلاء شأن المخلصين من ذوي العطاء المتميز والمبدعين .
ونصت المادة الرابعة من المرسوم على أن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، هو المشرف العام على الجائزة، ويكون للجائزة مجلس أمناء يشكل بقرار يصدر من الوزير، ويكون المجلس برئاسة نائب الوزير وعدد من الأعضاء لايزيد على 6 من ذوي الكفاءة، وتكون مدة العضوية فيه 3 سنوات قابلة للتجديد لمدد أخرى .
وحددت المادة الخامسة من المرسوم الشروط التي يجب توافرها في من تمنح له الجائزة، حيث يجب أن يكون من مواطني الدولة، وأن يكون قدم إنجازاً ملموساً أو مساهمة فعالة في أحد مجالات الجائزة، وألا يكون قد حصل على الجائزة في المجال ذاته خلال 5 سنوات سابقة، ويجوز أن ينص في النظام الأساسي للجائزة على أي شروط إضافية أخرى تتناسب مع الهدف من منح الجائزة .
ونصت المادة السادسة من المرسوم على أن يصدر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة النظام الاساسي للجائزة، ويحدد فيه مجالات منح الجائزة وحالات سحبها، واختصاصات مجلس أمناء الجائزة وطريقة عمله وغير ذلك من أحكام، ويحق للوزير تفويض بعض اختصاصاته لرئيس مجلس أمناء الجائزة .
ونصت المادة السابعة من المرسوم على إعفاء الجائزة من الرسوم كافة والضرائب الاتحادية أياً كان نوعها .
وأصدر صاحب السمو رئيس الدولة المرسوم الاتحادي رقم 16 لسنة 2013 بشأن التصديق على الاتفاقية بين الدولة وحكومة مونتينغرو بشأن تجنب الازدواج الضريبي، ومنع التهرب المالي في ما يتعلق بالضرائب على الدخل ورأس المال، والموقعة في ابوظبي بتاريخ 26 مارس/آذار 2012 .
كما اصدر صاحب السمو رئيس الدولة المرسوم الاتحادي رقم 17 لسنة 2013 بخصوص التصديق على البروتوكول الثاني لتعديل الاتفاقية المبرمة بين حكومة الدولة وحكومة جمهورية الهند، لتجنب الازدواج الضريبي، ومنع التهرب المالي في ما يتعلق بالضرائب على الدخل ورأس المال، الموقع في أبوظبي بتاريخ 16 إبريل/نيسان 2012 .
كما أصدر صاحب السمو رئيس الدولة المرسوم الاتحادي رقم 18 لسنة 2013 بشأن التصديق على النظام الأساسي لمركز مجلس التعاون لدول الخليج العربية لإدارة حالات الطوارئ، الموقع في الرياض بتاريخ 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2011 .
ونصت المادة الثانية من المرسوم أنه على مدير عام الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث تنفيذ هذا المرسوم .
وأصدر صاحب السمو رئيس الدولة المرسوم الاتحادي رقم 19 لسنة 2013
بخصوص التصديق على اتفاقية تنظيم خدمات النقل الجوي بين حكومة الدولة والمجموعة الأوروبية الموقعة في بروكسل بتاريخ 30 نوفمبر/تشرين ثاني 2008 .
كما أصدر صاحب السمو رئيس الدولة المرسوم الاتحادي رقم 20 لسنة 2013 بشأن التصديق على اتفاقية الخدمات الجوية بين حكومة الدولة وحكومة جمهورية بنما . الموقعة بتاريخ 23 سبتمبر/أيلول 2011 .
وأصدر صاحب السمو رئيس الدولة المرسوم الاتحادي رقم 21 لسنة 2013 بخصوص التصديق على اتفاقية بين حكومة الدولة وحكومة استراليا للتعاون في الاستخدام السلمي للطاقة النووية، والموقعة في أبوظبي بتاريخ 31 يوليو/تموز 2012 .
وأصدر صاحب السمو رئيس الدولة المرسوم الاتحادي رقم 22 لسنة 2013 بالتصديق على اتفاقية بشأن تأسيس معهد النمو الأخضر العالمي .
كما أصدر صاحب السمو رئيس الدولة المرسوم الاتحادي رقم 23 لسنة 2013 بشأن التصديق على اتفاقية بين حكومة الدولة وحكومة كندا، للتعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، الموقعة في أوتاوا بتاريخ 18 سبتمبر/أيلول 2012 .
وأصدر صاحب السمو رئيس الدولة المرسوم الاتحادي رقم 24 لسنة 2013 بخصوص التصديق على اتفاقية بين حكومة الدولة وحكومة جمهورية قبرص في شأن تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي، بما يتعلق بالدخل .
كما أصدر صاحب السمو رئيس الدولة المرسوم الاتحادي رقم 25 لسنة 2013 بشأن انضمام الدولة إلى عضوية منظمة السياحة العالمية (unwto) .
وأصدر صاحب السمو رئيس الدولة المرسوم الاتحادي رقم 26 لسنة 2013 بخصوص التصديق على اتفاقية بين حكومة الدولة وحكومة جورجيا في شأن الخدمات الجوية بين إقليميهما وفي ما وراءهما، الموقعة في دبي بتاريخ 29 مارس/آذار 2012 .
كما أصدر صاحب السمو رئيس الدولة المرسوم الاتحادي رقم 28 لسنة 2013 بشأن التصديق على اتفاقية لنقل الأشخاص المحكوم عليهم بين حكومة الدولة وحكومة جمهورية باكستان الإسلامية، والموقعة في أبوظبي بتاريخ 26 فبراير/شباط 2012 .
وأصدر صاحب السمو رئيس الدولة المرسوم الاتحادي رقم 29 لسنة 2013 بخصوص التصديق على اتفاقية بشأن نقل الأشخاص المحكوم عليهم بين حكومة الدولة وحكومة جمهورية الهند، الموقعة في نيودلهي بتاريخ 23 نوفمبر/ تشرين الثاني 2011 .
كما أصدر صاحب السمو رئيس الدولة المرسوم الاتحادي رقم 30 لسنة 2013 بشأن التصديق على اتفاقية إنشاء لجنة مشتركة للتعاون بين حكومة الدولة وحكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية الموقعة في أبوظبي بتاريخ 17 يناير/كانون الثاني 2012 .
وأصدر صاحب السمو رئيس الدولة المرسوم الاتحادي رقم 31 لسنة 2013 بخصوص انضمام الهيئة الوطنية للمواصلات إلى عضوية الاتحاد العربي للنقل البري .
كما أصدر صاحب السمو رئيس الدولة المرسوم الاتحادي رقم 33 لسنة 2013 بتعيين محمد مير الرئيسي سفير الدولة لدى الجمهورية الفرنسية، سفيراً غير مقيم للدولة لدى إمارة موناكو .
وأصدر صاحب السمو رئيس الدولة المرسوم الاتحادي رقم 34 لسنة 2013 بخصوص تعيين إبراهيم محمد جمعة المنصوري قنصلاً عاماً للدولة في مدينة شنغهاي بجمهورية الصين الشعبية .
كما أصدر صاحب السمو رئيس الدولة المرسوم الاتحادي رقم 35 لسنة 2013 بخصوص تكليف ثاني أحمد الزيودي أداء مهمة خاصة إشرافية في وزارة الخارجية، ويمنح لقب وزير مفوض .


مرسوم اتحادي رقم (118) لسنة 2011بإنشاء جائزة رئيس الدولة التقديرية 
مرسوم رقم (80) لسنة 2007م في شأن التصديق على بروتوكول بتعديل الاتفاقية المبرمة بين حكومة الدولة وجمهورية الهند في شأن تجنب الازدواج الضريبي على الدخل ومنع التهريب المالي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل 
مرسوم اتحادي رقم (17) لسنة 2010 بنقل سفير الدولة من جمهورية روسيا البيضاء إلى الجمهورية الفرنسية 
مرسوم اتحادي رقم (1) لسنة 2008م في شأن التصديق على اتفاقية التعاون لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة بين حكومة الدولة وحكومة جمهورية باكستان الإسلامية 
مرسوم اتحادي رقم (117) لسنة 2012م بشأن التصديق على الاتفاقية بين حكومة الدولة وحكومة مونتينغرو لتشجيع والحماية المتبادلة للاستثمار 
القرار وفقًا لأخر تعديل قرار مجلس الوزراء رقم (52) لسنة 2006م بنظام الهيئة الوطنية للمواصلات 
تعميم رقم (15) لسنة 2011 بشأن البرنامج الوطني التطوعي للاستجابة في حالات الطوارئ