موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

 تصنيف الخبر    شئون إسلامية    مؤسسة زايد الخيرية تخصص 20 مليون درهم لإيفاد ألف شخص للحج

جريدة دار الخليج - الأحد 12مايو2013

مؤسسة زايد الخيرية تخصص 20 مليون درهم لإيفاد ألف شخص للحج

أبوظبي - أحمد ممدوح:
كشفت مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، تخصيصها نحو 20 مليون درهم لإيفاد ألف شخص لأداء فريضة الحج للعام الجاري ،2013 من بينهم 600 شخص من مواطني الدولة و400 شخص من خارج الدولة من خلال سفارات الإمارات في الخارج .
أوضحت المؤسسة أنه تم رفع الحد الأدنى لسن القبول في برنامج الحج لمواطني الدولة من 30 إلى 40 سنة على الأقل بعد أن كانت 30 سنة خلال العام الماضي، كما يشترط أن يكون المتقدم من مواطني دولة الإمارات وأن يكون من الذين لم يسبق لهم أداء فريضة الحج وأن يكون من ذوي الدخل المحدود .
وأضافت هذا التعديل في الشروط يأتي في ظل تحديد المؤسسة لسلم أولويات القبول في برنامج حج المواطنين بحيث تعطى الأولوية لكبار السن، ثم الأرامل والمطلقات، وثالثاً ذوي الدخل المحدود والأكثر حاجة، وأخيراً المعيل للأسرة الكبيرة، حيث يعد أداء فريضة الحج الأمنية الأكبر لدى السواد الأعظم من المسلمين .
ولفتت المؤسسة إلى أنه تم إنفاق 19 مليوناً و278 ألف درهم، على مشروع الحج خلال العام الماضي 2012 من بينها نحو 14 مليوناً و838 ألف درهم على الحجاج من مواطني الدولة، ومليون و663 ألف درهم للحجاج من دول آسيا ومليون و145 ألف درهم للدول العربية و886 ألف درهم للحجاج من إفريقيا، وبقية المبلغ لدول المغرب العربي .
وأشارت المؤسسة إلى أن تنفيذ برنامج الحج يأتي استمراراً لنهج المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وبتوجيهات من سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، وسمو الشيخ عمر بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس أمناء المؤسسة .
وأكد أحمد بن شبيب الظاهري، أمين عام مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، أن تنفيذ المشاريع الخيرية للمؤسسة يأتي تماشياً مع توجه القيادة الرشيدة، بهدف المساهمة في تقديم يد العون لكل محتاج داخل الدولة وخارجها من دون تمييز بالتعاون مع مختلف الجهات المحلية والدولية .
وأضاف أن المؤسسة لم تكن المبادرة الأولى أو الوحيدة للمغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، فقد مد يده للجميع في جميع بقاع العالم فكان رجل الإحسان والخير وأينما حل يحل الخير معه، دون تمييز لدين أو عرق أو جنسية، ليصبح اسم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مرتبطاً بالخير والعطاء في أذهان شعوب العالم .
وأوضح أن المؤسسة ستقوم قريباً بتحديد أماكن وتواريخ استقبال طلبات غير القادرين من الراغبين في أداء فريضة الحج في مختلف مناطق الدولة، والتي من المتوقع أن تكون خلال شهرين من الآن، حيث سيتم تخصيص أماكن لاستقبال الطلبات في مختلف مناطق الدولة تسهيلاً على الراغبين في التقدم .
وأضاف أنه فور فتح باب تلقي الطلبات لبرنامج الحج هذا العام، سيتم إعطاء الأولوية في القبول للطلبات التي تم تأجيلها من العام الماضي والأعوام السابقة، بسبب اكتمال العدد المحدد للبرنامج، حيث تم ترتيبها ضمن جدول دوري منظم، وتمت فيه مراعاة الحالات الخاصة من الأرامل وكبار السن وغيرهم .
وأوضح أمين عام مؤسسة زايد للأعمال الخيرية والإنسانية أنه يجري حالياً الانتهاء من اختيار حملات الحج التي ستتولى تنظيم الرحلات من خلال مناقصة عامة، سيتم من خلالها اختيار 6 حملات حج نصفها من أبوظبي والنصف الآخر من الإمارات الشمالية، وسيتم توزيع الحجاج عليها .


قانون رقم (5) لسنة 1992م بإنشاء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية
مرسوم رقم (3) لسنة 2006 بإعادة تشكيل مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية
مؤسسةزايدالإنسانية تبدأ الأحد تسجيل المواطنين الراغبين في تأدية فريضة الحج 
مؤسسةزايد للأعمال الخيرية والإنسانية تلقت 730 طلباً من المواطنين لأداء فريضة الحج