موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

 تصنيف الخبر    التعاون الدولي    المجلس الأعلى للطاقة والبرنامج الإنمائي يوقعان ملحقاً لاتفاقية الاقتصاد منخفض الكربون

 جريدة دار الخليج- الخميس 16 مايو2013

المجلس الأعلى للطاقة والبرنامج الإنمائي يوقعان ملحقاً لاتفاقية الاقتصاد منخفض الكربون

دبي - “الخليج”:
وقّع المجلس الأعلى للطاقة في دبي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، ومركز دبي المتميز لضبط الكربون ملحقاً للاتفاقية التي سبق إبرامها، وتنص على تبادل الخبرات ونشر تقرير شامل عن قطاع الطاقة في دبي State of the Energy Report الذي من المقرر أن ينشر في 22 أكتوبر/تشرين الأول المقبل . وقد وقع الاتفاقية كل من أحمد بطي المحيربي، الأمين العام للمجلس الأعلى للطاقة في دبي والسيد وليد سلمان، رئيس مجلس ادارة مركز دبي المتميز لضبط الكربون، وباولو ليمبو الممثل المقيم للأمم المتحدة في دولة الإمارات، وذلك في المقر الرئيس لهيئة كهرباء ومياه دبي .
ويتضمن الاتفاق عقد مؤتمر بين ممثلين عن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، ودول مجلس التعاون الخليجي، ودول عربية أخرى لتبادل الخبرات وبناء منصة تعاون تبادل الخبرات والممارسات لتعزيز استخدامات الطاقة المتجددة، وإصدار الكتاب السنوي لعرض إنجازات وخطط دبي في مجال الطاقة في “تقرير دبي للطاقة” .
وصرح سعيد محمد الطاير، نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي قائلاً: “تعد هذه الاتفاقية ترجمة لرؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، مع مبادرة اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة التي أطلقها سموه العام الماضي” . وأضاف: “نحن نرحب بجهود برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للنظر في أفضل الممارسات والنجاحات الإقليمية والعالمية وبناء منصة قادرة على تعزيز مثل هذا الحدث في التنمية المستدامة” .
وأضاف الطاير أن ريادتنا في مجال الاقتصاد الأخضر أضحت نموذجاً يحتذى من خلال مشاريع واعدة مثل مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، ومبنى هيئة كهرباء ومياه دبي المستدام بمنطقة القوز، وغيرهما .
ومن جهته قال أحمد بطي المحيربي: “يسعدنا التعاون مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي في اصدار هذا الكتاب الذي يتضمن لمحة شاملة عن قطاع الطاقة والفرص الاستثمارية والتحديات، إضافة إلى التقنيات الخضراء مع التركيز على الاستدامة” .
سينشر المجلس الأعلى للطاقة في دبي تقريراً سنوياً عن وضع الطاقة في إمارة دبي، يتضمن لمحة شاملة وخططها في قطاع الطاقة، والفرص القادمة والرائدة في السوق، مع التركيز على الاستدامة والتقنيات الخضراء، وسيتم ذلك تحت إشراف مركز دبي المتميز لضبط الكربون وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي . ويتوقع ان يصدر المنشور في أكتوبر/تشرين الأول المقبل .
وقال باولو ليمبو: “يعتبر تعزيز المعرفة في الاقتصاد هو تحقيق منصة لتبادل الخبرات في المنطقة . حيث إن التعاون مع مركز دبي المتميز لضبط الكربون يمثل قيمة للشراكة بين القطاعين في التنمية المستدامة والطريق نحو الاستفادة من أفضل الممارسات في دبي .
وستعقد ورشة العمل في دبي ليوم واحد في 27 مايو/أيار الجاري، برعاية المجلس الأعلى للطاقة في دبي . والهدف من هذه الورشة تقديم مبادرات البحر الأبيض المتوسط الرئيسة في مجال الطاقة المتجددة والشروع في مناقشات سبل التعاون في المنطقة .
من ناحيته قال وليد سلمان: “يفخر مركز دبي المتميز لضبط الكربون في تنفيذ التنمية المنخفضة للكربون، ونتطلع نحو التحول المحوري في إنشاء منصة للتعاون وتبادل الخبرات في مبادرات النجاح، نحن سعداء للعمل مع الاتحاد الأوروبي حول الدور المحتمل لدول مجلس التعاون الخليجي في مبادرات البحر الأبيض المتوسط للطاقة المتجددة” .


قانون رقم (19) لسنة 2009 بإنشاء المجلس الأعلى للطاقة
المرسوم وفقًا لأخر تعديل مرسوم رقم (36) لسنة 2009 بتشكيل المجلس الأعلى للطاقة
مرسوم اتحادي رقم (82) لسنة 1977 بالتصديق على الاتفاقية المبرمة بين حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي
 قرار المجلس التنفيذي رقم (28) لسنة 2012 بتعيين أمين عام المجلس الأعلى للطاقة