موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

 تصنيف الخبر    التعاون الدولي    «الوطني الاتحادي» يشارك في اجتماعات «قانونية البرلمان العربي» بالبحرين

 جريدة الاتحاد - الخميس 23 مايو2013

قدّم بتعديلات من شأنها تنسيق التشريع في الدول العربية
«الوطني الاتحادي» يشارك في اجتماعات «قانونية البرلمان العربي» بالبحرين

أبوظبي (وام) - يشارك المجلس الوطني الاتحادي في اجتماعات اللجنة التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان في البرلمان العربي واجتماع اللجنة المصغرة المكلفة بإعداد صياغة خطة شاملة لعمل اللجنة الدائمة، التي تعقد في مملكة البحرين خلال الفترة من 22 إلى 24 مايو الحالي.
ويجري خلال الاجتماعات التي يمثل المجلس فيها مصبح الكتبي عضو المجلس وعضو مجموعة البرلمان العربي مناقشة إعداد مشروع النظام الداخلي للبرلمان العربي، حيث تقدّم الوفود المشاركة مقترحات حول مشروع النظام الداخلي.
وتقدم المجلس الوطني الاتحادي بتعديلات مقترحة على مشروع النظام الداخلي للبرلمان العربي تتضمن تعديلات على مواده واستحداث عدد منها.
وحرص المجلس على إضافة بنود للمادة الرابعة التي تتناول أهداف البرلمان العربي، وتؤكد السعي لتنفيذ أغراض ميثاق جامعة الدول العربية، خاصة في شأن توثيق الصلات بين الدول العربية وتحقيق التعاون فيما بينها في شتى المجالات.
كما تأتي التعديلات لتنسيق الجهود البرلمانية العربية في مختلف القضايا العربية المشتركة واتخاذ التوصيات والقرارات بشأنها والعمل على تنسيق التشريع في الدول العربية وترسيخ البعد النيابي التمثيلي للشعوب العربية ودوره في قرارات الجامعة العربية.
وتهدف التعديلات إلى العمل على دفع مسيرة العمل العربي المشترك وتدعيم حقوق الإنسان العربي وتعميق المفاهيم والقيم الدستورية العربية، خاصة مبادئ الحرية والمساواة والعدالة والتعاون مع المنظمات البرلمانية الإقليمية والدولية، بما يحقق مصالح الأمة العربية في قضاياها الوطنية والمصيرية.
كما شملت التعديلات المقترحة من المجلس مواد تتعلق باختصاصات البرلمان وتشكيله وواجبات الأعضاء واستقالاتهم واقتراح القوانين والتعاون والتنسيق مع البرلمانات الوطنية ومع المنظمات البرلمانية والإقليمية والدولية وأجهزة البرلمان وتشكيل المكتب.
في حين تناولت المواد التي استحدثها المجلس واجبات الأعضاء وإسقاط العضوية واختصاصات البرلمان والتوصيات ولجان الاستماع والتعاون والتنسيق مع البرلمانات الوطنية واختصاصات اللجان وتشكيلها واختصاصات رئيسها ومقرريها.


 مرسوم رقم (93) لسنة 2007م في شأن التصديق على الميثاق العربي لحقوق الإنسان 
قرار رقم (135) لسنة 2006م بإيفاد رئيس محكمة أم القيوين الابتدائية الاتحادية للمشاركة في الاجتماع الخاص بمجال حقوق الإنسان للقضاة العرب 
قرار رقم (585) لسنة 2005م بإيفاد الوكيل المساعد لشؤون التعاون الدولي والتخطيط للمشاركة في اجتماع حقوق الإنسان في السياق الدولي 
إعداد لوائح تنفيذية وأدلة خاصة بالعمل البرلماني 
 استشاري الشارقة ينظم محاضرة عن العمل البرلماني 
 لجنة في البرلمان العربي الانتقالي تناقش مقترح الإمارات بتعديل نظام اللجان