موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

 تصنيف الخبر    التعاون الدولي    إشادة بالتعديلات الإماراتية على نظام البرلمان العربي

 جريدة دار الخليج - الأثنين 27 مايو2013

إشادة بالتعديلات الإماراتية على نظام البرلمان العربي

اختتم المجلس الوطني الاتحادي مشاركته في اجتماعات اللجنة التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان للبرلمان العربي التي عقدت في البحرين خلال الفترة من 22 إلى 24 مايو/أيار الجاري . وقال مصبح بالعجيد الكتبي عضو المجلس الوطني الاتحادي عضو البرلمان العربي، إن التعديلات التي تقدم بها المجلس على النظام الداخلي للبرلمان العربي وجرت مناقشتها خلال اجتماعات اللجنة حازت الكثير من الإشادة والقبول، في ما يتعلق بالتعديلات التي تم إدخالها على المواد أو تلك التي تم استحداثها .
وأوضح أن معظم مناقشات اللجنة تركزت على مقترحات الشعبة البرلمانية الإماراتية على النظام الداخلي الذي يتكوّن من 99 مادة، حيث تم التوقف عند المادة “20” .
وأشار إلى أنه تقرر خلال الاجتماع تكليف اللجنة المصغرة المشكّلة لإعداد خطة عمل اللجنة ونظامها بأن تجتمع قريباً في القاهرة لاستكمال ما تبقى من مواد المشروع لعرضه على اللجنة بصورته النهائية في اجتماعها المقبل لإقراره ورفعه للبرلمان العربي .
ولفت الكتبي إلى أنه جرى أيضاً عرض مشروع مقدم من الأمانة العامة للبرلمان العربي ووافقت اللجنة على الاستئناس بما ورد فيه .
من جهة أخرى، شارك الكتبي عضو اللجنة التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان التابعة للبرلمان العربي في اجتماع اللجنة المصغرة المكلفة بإعداد خطة عمل اللجنة التشريعية والقانونية ونظامها الداخلي، ونوه إلى أنه وفيما يخص إعداد مشروع نظام اللجنة تم التوصل إلى قرار بعدم عمل هذا المشروع والاعتماد على النظام الداخلي الذي سيحتوي على اختصاصات اللجان الدائمة في البرلمان الأمر الذي يغني عن استحداث نظام آخر للجان .
وأوضح أنه بخصوص إعداد مشروع خطة عمل اللجنة لعام ،2013 فقد تم النظر في مسودة المشروع وأدخل عليه الكثير من التعديلات، حيث خرجت بشكلها النهائي بمقدمة وأهداف ووسائل لتحقيقها .
وتم الموافقة على عمل اللجنة من خلال ثلاثة محاور هي: العمل التشريعي وما يتعلق به والرقابي وما يختص به وحقوق الإنسان وما يلحق به .
وفي ختام الاجتماع تم اعتماد مجموعة من القرارات تتعلق بالقيام بعدد من الزيارات لعدد من الدول والبرلمانات العربية وعقد جلسة اجتماع، وتنظيم ندوة والقيام بزيارات لمنظمات العمل العربي المشترك التي يكون مقر عملها القاهرة .
وتقدم المجلس الوطني الاتحادي بتعديلات مقترحة على مشروع النظام الداخلي للبرلمان العربي تتضمن تعديلات على مواده واستحداث عدد منها .
وحرص المجلس على إضافة بنود للمادة الرابعة التي تتناول أهداف البرلمان العربي .
كما شملت التعديلات المقترحة من المجلس مواد تتعلق باختصاصات البرلمان وتشكيله وواجبات الأعضاء واستقالاتهم واقتراح القوانين والتعاون والتنسيق مع البرلمانات الوطنية ومع المنظمات البرلمانية والإقليمية والدولية وأجهزة البرلمان وتشكيل المكتب .
وتناولت المواد التي استحدثها المجلس واجبات الأعضاء وإسقاط العضوية واختصاصات البرلمان والتوصيات ولجان الاستماع والتعاون والتنسيق مع البرلمانات الوطنية، واختصاصات اللجان وتشكيلها واختصاصات رئيسها ومقرريها . (وام)


 مرسوم رقم (93) لسنة 2007م في شأن التصديق على الميثاق العربي لحقوق الإنسان 
قرار رقم (135) لسنة 2006م بإيفاد رئيس محكمة أم القيوين الابتدائية الاتحادية للمشاركة في الاجتماع الخاص بمجال حقوق الإنسان للقضاة العرب 
قرار رقم (585) لسنة 2005م بإيفاد الوكيل المساعد لشؤون التعاون الدولي والتخطيط للمشاركة في اجتماع حقوق الإنسان في السياق الدولي 
إعداد لوائح تنفيذية وأدلة خاصة بالعمل البرلماني 
 
استشاري الشارقة ينظم محاضرة عن العمل البرلماني 
 لجنة في البرلمان العربي الانتقالي تناقش مقترح الإمارات بتعديل نظام اللجان