موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

 تصنيف الخبر    تقنية المعلومات    «الخليج لأمن المعلومات» يتصدى للتحديات الإلكترونية

 جريدة البيان  - الثلاثاء 4 يونيو 2013

افتتحه قائد عام شرطة دبي بمشاركة 87 شركة من 18 دولة و2000 زائر
«الخليج لأمن المعلومات» يتصدى للتحديات الإلكترونية

المصدر: دبي-البيان
افتتح صباح أمس معالي الفريق ضاحي خلفان تميم، القائد العام لشرطة دبي، "معرض ومؤتمر الخليج لأمن المعلومات"، ويشارك في الحدث، الذي ينظمه ويستضيفه مركز دبي التجاري العالمي، 87 شركة من 18 دولة، فيما من المنتظر أن يزور المعرضَ ويشارك في فعاليات المؤتمر أكثر من 2,000 من الخبراء والمختصين والمعنيين بهذا القطاع الحيوي. ويُعتبر "معرض ومؤتمر الخليج لأمن المعلومات" امتداداً لفعاليات أسبوع جيتكس للتقنية، الحدث الأكبر في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتستمر فعالياته حتى 5 يونيو 2013.
وتفقّد معالي الفريق ضاحي خلفان، يرافقه عدد من المسؤولين، منصات الشركات الإقليمية والعالمية المشاركة في المعرض، واطّلع على مجموعة من أحدث المنتجات الذكية وأجهزة الفحص والتدقيق، وتطبيقات الويب الخاصة بأمن المعلومات، إلى جانب طيف واسع من الابتكارات المصممة خصيصاً لمواجهة الهجمات الإلكترونية المتزايدة، والتي وراءها دوافع مالية وسياسة. وشهد اليوم الأول من فعاليات الحدث إطلاق العديد من المنتجات والعروض التقديمية، وإقبالاً كبيراً من الزوّار لمعاينة تلك المنتجات والتعرّف على الجيل الجديد من التقنيات المستخدمة للتصدي للهجمات.
تهديدات متزايدة
وأعربت تريكسي لوه، النائب الأول لرئيس مركز دبي التجاري العالمي، عن شكرها لمعالي الفريق تميم على تكرّمه بافتتاح فعاليات الدورة الأولى من معرض ومؤتمر الخليج لأمن المعلومات، قائلة إن التهديدات المُحدقة بالأمن الإلكتروني تتزايد وتطال المجتمع بجميع شرائحه، مضيفة أن حجم المشاركة الواسعة من الحكومات والمؤسسات والأفراد يأتي لعرض وجهات النظر وتمهيد الطريق للوصول إلى جملة من الحلول المستقبلية، تأكيداً للدور الذي يلعبه المؤتمر كمنصة رائدة في المنطقة وملتقى لتبادل معلومات ذات صدقية، تهدف إلى تعزيز الأمن الإلكتروني. وعبّرت لوه عن سعادتها باستقطاب المؤتمر شريحة كبيرة من العارضين والمتحدثين من مختلف أنحاء العالم، معتبرة أن من شأن ذلك أن يُسفر عن الوصول إلى حلول مبتكرة للأمن الإلكتروني، كونه يتجاوز الحدود الجغرافية للبلدان ويتطلب تفعيل دور المشاركة والتعاون على مستوى مجتمع الأعمال والقطاع الحكومي وبقية الجهات الأخرى المعنية.
الحدث الأهم
ويمثل الحدث المنصة الأهمّ على صعيد مواجهة التحدّيات الأكثر إلحاحاً في قطاع أمن المعلومات بالمنطقة، إذ يستقطب كوكبةً مُميزة من الخبراء وصانعي القرار في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات. وتسلط فعاليات الحدث الضوء على أحدث التوجهات والتشريعات الخاصة بأمن المعلومات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إلى جانب تبادل الرؤى والأفكار والمعلومات عبر سلسلة من الجلسات الحوارية التي تستضيف خبراء في أمن المعلومات من القطاعين العام والخاص.
دورة عالمية بامتياز
وبلغ عدد الشركات المشاركة في المعرض 87 شركة مختصة في تقديم الحلول الأمنية، من 18 دولة هي: أستراليا وإيطاليا وباكستان والبحرين وتركيا وتونس والمملكة العربية السعودية وسنغافورة وفرنسا وقبرص وكندا ولبنان ومصر والمملكة المتحدة والهند وهولندا والولايات المتحدة.
ومن المتوقع أن يستقطب الحدث 2,000 زائر على مدار أيامه الثلاثة، فيما تبرُز في قائمة العارضين والخبراء والشركات المشاركة جميع ألوان الأنشطة والقطاعات المتعلقة بأمن المعلومات، بدءاً من التعليم والتدريب، ومروراً بالاتصالات اللاسلكية والأجهزة والمعدات والبرمجيات والإنترنت وخدماتها والبنى التحتية الخاصة بالحوسبة، وانتهاءً بإدارة البيانات وخدمات الهاتف المتحرك والخدمات الاستشارية وغيرها.
قرصان إنترنت يتحدث
من المقرر أن يلقي كيفن ميتنيك، خبير أمن المعلومات وقرصان الإنترنت السابق المعروف عالمياً، والذي يزور المنطقة لأول مرة، كلمة افتتاحية لجلسة اليوم الثلاثاء ضمن فعاليات المؤتمر. ويحصد كيفن اهتماماً عالمياً على مستوى الحكومات والمجتمعات الإلكترونية، بسبب أساليبه غير التقليدية في الكشف عن مواطن الضعف في نظم أمن المعلومات للشركات العملاقة. وسيُطلِع كيفن المشارِكين على وجهة نظره بشأن تهديدات "الهندسة الاجتماعية"، وهي أحد أساليب الهجوم القوية التي تستغل العنصر البشري للوصول إلى معلومات الشركات. كما يطرح ميتنيك نقطة مهمة تتلخص في أن الاعتماد على التقنيات الأمنية وحدها مثل جدران الحماية، وأجهزة التحقق الخاصة بالنفاذ، وأجهزة التشفير، وأنظمة كشف الاختراق، لا يضمن نتائج مثمرة في مواجهة الهجمات الإلكترونية.
خبراء ومحللون
ويتخلل فعاليات المؤتمر محاضرات وندوات يلقيها خبراء ومحللون على المستويين الإقليمي والعالمي، يعرضون خلالها وجهات نظرهم، ومن أبرزهم: كيرت أوبلي من شركة لوكهيد مارتن، أحمد حسن محمد نور من شركة دو، روبرتو دينيز من مصرف قطر الإسلامي، وتوني روتشي، مؤسس شركة روت تكنولوجي، طارق تشودري من شركة بي تي، ومحمد سليم من وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، وأيمن عيسى من أدنوك وغيرهم.
ويفتح مؤتمر ومعرض الخليج أبوابه للزوار والمشاركين فيه من التّجار ورجال الأعمال، مجاناً، من الساعة 10 صباحاً ولغاية 6 مساءً. ولمزيد من المعلومات.


قانون رقم (10) لسنة 2008 بشأن إنشاء مؤسسة مركز دبي التجاري العالمي
 مرسوم بقانون اتحادي رقم (5) لسنة 2012 في شأن مكافحة جرائم تقنية المعلومات
قرار المجلس التنفيذي رقم (13) لسنة 2012 بشأن أمن المعلومات في حكومة دبي
 تعميم رقم ( 5 ) لسنة 2009 إلى كافة الدوائر الحكومية والجهات المعنية (برنامج أمن المعلومات لإمارة أبوظبي) 
 سيف بن زايد يصدر قراراً بإعادة تنظيم نشاطات أمن المعلومات في شرطة أبوظبي