موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

 تصنيف الخبر    الاتصالات    حكومة أبوظبي وبتسوانا توقِّعان مذكرة تفاهم لتطوير التعاون في تكنولوجيا الاتصالات

جريدة دار الخليج - الأربعاء11سبتمبر2013

حكومة أبوظبي وبتسوانا توقِّعان مذكرة تفاهم لتطوير التعاون في تكنولوجيا الاتصالات

أبوظبي - “الخليج”:
وقّعت حكومة أبوظبي مذكرة تفاهم استراتيجية مع حكومة بتسوانا تتعلق بتعزيز أواصر التعاون بين الطرفين في مجالات المعلومات، والاتصالات، والتشارك المعرفي، وبناء القدرات، ونقل وتبادل المهارات والخبرات .
وأكدت مذكرة التفاهم حرص الطرفين على العمل معاً من أجل تطوير الخدمات الإلكترونية العامة، وبالشكل الذي يؤسس لمرحلة متقدمة من مراحل التعاون في مجال تكنولوجيا المعلومات بين الطرفين .
وقع المذكرة كل من راشد لاحج المنصوري، مدير عام مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات، الجهة الحكومية المسؤولة عن أجندة تكنولوجيا المعلومات والاتصال في إمارة أبوظبي، ولويس نتبيني مالكونجوا، نائب المدير العام، مكتب الاستراتيجية الوطنية في حكومة بتسوانا، وبحضور ممثلين عن مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات .
وبهذه المناسبة قال راشد لاحج المنصوري: “لقد أصبحت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات اليوم أساس ومحور أي مؤسسة، والعنصر الأهم فيها الذي ينبغي توفره لضمان النمو السريع والمستدام في أي دولة تسعى للتقدم والتطور . من جهتها، تمتلك إمارة أبوظبي رؤية خاصة وطموحة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تمكنها من المساهمة في تعزيز مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة كواحدة من أفضل دول المنطقة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات . وتؤكد الاتفاقية التي قمنا بالتوقيع عليها التزامنا بتشجيع التعاون الدولي في هذه المنطقة، وبالشكل الذي يسهم في تحول المنطقة إلى مجتمع قائم على المعرفة الرقمية الحقيقية” .
وأضاف مدير عام مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات: “لقد نجحت بتسوانا وبشكل لافت في تطبيق الحلول الرقمية على العديد من خدماتها العامة، لذلك فإننا نتطلع من خلال هذا التعاون الثنائي إلى تطوير العديد من خدماتنا العامة وتحويلها إلى خدمات رقمية فعالة وسهلة الاستخدام، وبالشكل الذي يصب في مصلحة مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة والمقيمين على حد سواء” .
وتنص مذكرة التفاهم على تعاون البلدين في تبادل المعارف والخبرات لاسيما في مجالات رصد تحسن الإنتاجية وإدارة الأداء . ونقل المهارات، وتبادل البرامج والمعلومات . وإمكانية وصول كل طرف إلى بعض المعلومات الأساسية الموجودة في مركز معلومات الطرف الآخر وبالشكل الذي يعزز ويفعّل من فكرة التشارك المعرفي بينهما . وتوفير فرص التدريب والتطوير لأغراض تعزيز قدرة وكفاءة موظفي كل طرف لاسيما في مجال الاتصال والدعم، وإدارة الاستراتيجية، وقضايا الإنتاجية أو الأداء الوطني، والانخراط في أي مجال من المجالات الأخرى المحتملة للتعاون، بشرط توفر الموافقة الخطية من كلتا الحكومتين على الدخول في مجالات أخرى للتعاون .


قانون رقم (12) لسنة 1970بشان الأجهزة والاتصالات اللاسلكية
قانون رقم (9) لسنة 2008 بشأن إنشاء مؤسسة الاتصالات المتخصصة (نداء)
القانون وفقاً لآخر تعديل - مرسوم بقانون اتحادي رقم (3) لسنة 2003م في شأن تنظيم قطاع الاتصالات
 
مرسوم بقانون اتحادي رقم (5) لسنة 2012 في شأن مكافحة جرائم تقنية المعلومات
مرسوم رقم (23) لسنة 2011 بإعادة تشكيل مجلس إدارة مؤسسة الاتصالات المتخصصة (نداء)
قرار وزاري رقم (437) لسنة 1992م بشأن استحداث إدارة الاتصالات ونظم المعلومات
تعميم رقم (2) لسنة 1971 باقتصار الاتصالات بالدول والهيئات الأجنبية بدائرة الشؤون الخارجية