موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

 تصنيف الخبر    الشؤون الاجتماعية    منهجية جديدة لدور الحضانة تعتمدها «الشؤون»

جريدة الاتحاد الأحـد 30 ربيع الأول 1437هـ - 10 يناير 2016م

منهجية جديدة لدور الحضانة تعتمدها «الشؤون»

كشفت وزارة الشؤون الاجتماعية عن منهجية جديدة تتعلق بدور الحضانة الحكومية والخاصة في الدولة اشتملت على لائحة سلوكية للمشرفين على هذه الدور وتبيان أنواع زياراتهم الإشراقية وآليات تحرير المخالفات وتوجيه الإنذارات وكذلك خطط ودورات وورش تدريبية للموظفين في هذا الجانب.

ووفقاً لهذه المنهجية الجديدة التي حصلت عليها «الاتحاد» وتنفرد بنشرها فإن الوزارة عمدت إلى تغيير مسمى الزيارات التفتيشية على دور الحضانة في الدولة إلى مسمى عصري أطلقت عليه مسمى زيارات الإشراف والمتابعة.

وقالت موزة الشومي مديرة إدارة الطفل في الوزارة لـ«الاتحاد»: إن موظفات الإدارة المعنيات بالإشراف ومتابعة دور الحضانة سيعمدن من خلال المنهجية الجديدة على إشعار الحضانات بخطة زياراتهن الدورية لتلك الحضانات بكل شفافية ووضوح، لافتة إلى أن الحضانات سبق لها مطالبة الوزارة بمشاركتها في الفعاليات التي تنظمها على مدار العام، وتخفيف حدة مسمى زيارات التفتيش والرقابة، التي تعطي إيحاء بأن هذه المؤسسات تمارس مخالفات غاية في الخطورة.

وأوضحت أن المنهجية الجديدة تم تصميمها وفقاً لاقتراح ورد إلى نظام المقترحات في الوزارة، مشيرة إلى أنها ستكون بمثابة دليل إرشادي للإدارة والموظفات المعنيات بالإشراف والمتابعة وللحضانات ولأولياء الأمور ولكل شخص يرغب بالتعرف على أسس ومرتكزات الإشراف والمتابعة لدور الحضانة.

وبينت أن إدارة الطفل في الوزارة ستنظم خلال الربع الأول من العام الجاري لقاء مع مديرات الحضانات لتعريفهن بالمنهجية الجديدة، مشددة على ضرورة تحسن مخرجات الحضانات، بما يفيد مستقبل الدولة عبر الاهتمام بتربية وتعليم النشء وفق أفضل المواصفات للوصول إلى أحسن النتائج.



قانون رقم (5) لسنة 1983م بشأن دور الحضانة
مرسوم أميري رقم (11) لسنة 2008م بشأن نقل وتعيين مستشار ثقافي للمجلس الأعلى لشئون الأسرة 
 مرسوم رقم (93) لسنة 2007م في شأن التصديق على الميثاق العربي لحقوق الإنسان 
مرسوم اتحادي رقم (20) لسنة 2009 في شأن انضمام الدولة إلى اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل لسنة 1990
القرار وفقًا لأخر تعديل - قرار مجلس الوزراء رقم (8) لسنة 1987م بشأن فرض رسوم على دور الحضانة
قرار مجلس الوزراء رقم (1) لسنة 1977 بنظام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
قرار مجلس الوزراء رقم (6) لسنة 2008 بشأن الهيكل التنظيمي لوزارة الشؤون الاجتماعية
أمر إداري رقم (43) لسنة 1987 بشأن الشروط الواجب توافرها لمنح الترخيص للمدارس الخاصة أو دور الحضانة لمزاولة نشاطها في الإمارة