موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

 تصنيف الخبر    الشؤون الاجتماعية    «الشؤون»: مساعدات الحاصلين على عمل تستمر 6 أشهر

جريدة الامارات اليوم الخميس 4 ربيع الآخر 1437هـ - 14 يناير 2016م

«الشؤون»: مساعدات الحاصلين على عمل تستمر 6 أشهر

كشفت وزيرة الشؤون الاجتماعية، مريم الرومي، أن الآلية الجديدة التي تتبعها الوزارة بخصوص الحاصلين على عمل من المسجلين لديها في قاعدة بيانات المساعدات الاجتماعية، تعتمد على استمرار صرف المساعدات لمدة ستة أشهر من تاريخ الالتحاق بالعمل.
وأضافت أن هدف الوزارة من هذه الآلية التأكد من وصول الحاصلين على عمل إلى مستوى جيد من الكفاءة في أداء مهامهم الوظيفية الجديدة، بعد الحصول على تدريب وتأهيل كافيين.
ولفتت إلى أن الوزارة تسعى بشكل دائم إلى توفير الوظائف المناسبة للباحثين عنها من مستحقي المساعدات الاجتماعية، بهدف مساعدتهم على استقرار حياتهم، وتوفير مصدر دخل ثابت لهم، فضلاً عن تقليل العبء عن الوزارة من خلال تحويل المساعدات التي يحصلون عليها إلى محتاجين آخرين، موضحة أن هناك شراكة مع الجهات المسؤولة عن التوظيف والتوطين بالإمارات، مثل هيئة تنمية المجتمع في دبي، والهيئة الاتحادية للموارد البشرية، ومجلس أبوظبي للتوطين، لعقد ملتقيات توظيف بشكل دائم، يتم من خلالها توفير فرص عمل ملائمة لهذه الحالات.
وشرحت أن الوزارة تنظم، بالتعاون مع شركائها، دورات تأهيلية لوظائف يستطيع المستفيدون العمل فيها، ولا تحتاج إلى قدرات ومؤهلات علمية خاصة، مشيرة إلى أنها بدأت بالجامعيين من الشباب، لتأهيلهم بالشكل المطلوب.
وقالت الرومي إن فترة الأشهر الستة تسمح للشخص بإثبات نفسه، واستيعاب مهماته الجديدة، والشعور بالاستقرار الوظيفي، مضيفة أن «هناك حالات تراعى فيها الظروف الخاصة للمستفيدين من المساعدات الاجتماعية، إذ يلتحق بعضهم بوظائف تقلّ رواتبها عن قيمة المساعدة الاجتماعية، وفي هذه الحال، تتحمل الوزارة مسؤولية توفير المبلغ الباقي، بما يعادل قيمة المساعدة التي كان يتلقاها من الوزارة».
وتابعت أن الوزارة طبقت ربطاً متكاملاً مع هيئة الإمارات للهوية، لضمان عدم استمرار حصول مسجلين لديها على المساعدات، بعد حصولهم على عمل، بسوء نية. وفي حال ورود معلومات من الجهات المسؤولة عن توظيف المواطنين بحصول أحد المسجلين في قواعد بيانات الوزارة على عمل، من دون أن يبلغ الوزارة لإيقاف صرف المساعدة له، يجمد الصرف فوراً، ويلزم بإعادة ما حصل عليه من مساعدات منذ بدء التحاقه بالعمل».
وذكرت الرومي أن الوزارة زادت من تعاونها مع القطاع الخاص لتعزيز الشراكة معه، بهدف تقديم خدمات جيدة للمستفيدين، عبر رعاية مؤسسات وشركات هذا القطاع لفعاليات وأحداث تنظمها الوزارة، مؤكدة أن استراتيجية الوزارة تعتمد التحول من مرحلة «الرعاية من أجل الرعاية» إلى مرحلة «التمكين من أجل التنمية».
وتابعت أن الوزارة بدأت العمل على هذه الاستراتيجية العام الماضي، بمشاركة 46 جهة حكومية اتحادية ومحلية، وهي ترتكز على ثلاثة محاور: شمولية الرعاية الصحية، وجودة الحياة وتطوير الذات، وتوفير حياة كريمة للمسنين.



قرار مجلس الوزراء رقم (1) لسنة 1977 بنظام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
قرار مجلس الوزراء رقم (6) لسنة 2008 بشأن الهيكل التنظيمي لوزارة الشؤون الاجتماعية