موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

 تصنيف الخبر    الزراعة والمياه    قرار بحظر استيراد أزهار القطف والنباتات المصابة بآفة الحشد الخريفية

جريدة البيان  19 صفر 1440هـ - 28 أكتوبر 2018م

قرار بحظر استيراد أزهار القطف والنباتات المصابة بآفة الحشد الخريفية

أصدر معالي الدكتور ثاني الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة، قراراً وزارياً رقم 322 لسنة 2018 بشأن تنظيم استيراد عوائل آفة حشرة الحشد الخريفية من الدول التي سجلت بها الآفة، خاصة بعد انتشار هذه الحشرة في العديد من بلدان القارة الأفريقية.
ويأتي القرار في إطار متابعة الوزارة المستمرة لخريطة انتشار الآفات الزراعية في العالم، وتعزيز تدابير الصحة النباتية، دون الإخلال بحركة الاتجار بالمواد الزراعية بين دولة الإمارات والعالم.
ويحظر القرار استيراد أزهار القطف والنباتات والخضروات والفواكه والأعلاف الخضراء، المحددة في الملاحق الثلاثة المرفقة به، من الدول التي سُجلت بها آفة الحشد الخريفية، شريطة أن تكون إرساليات أزهار القطف والنباتات وإرساليات الخضروات والفواكه الواردة خالية من تلك الآفة بناءً على الفحص الظاهري (العيني)، وأن يرد في بند الإقرار الإضافي لشهادة الصحة النباتية للعوائل الرئيسية ما يثبت خلو الإرسالية من الحشرة. أما فيما يتعلق بالأعلاف الخضراء، فيشترط القرار، إلى جانب ذلك، تحديد طريقة المعالجة في بند التطهير بشهادة الصحة النباتية.
والمعروف أن حشرة الحشد الخريفية هي حشرة موطنها المناطق المدارية وشبه المدارية من الأميركيتين. وفي طور اليرقة، يمكنها أن تسبب ضرراً كبيراً للمحاصيل، إن لم تكافح بشكل جيد. وهي تفضل الذرة، ولكن يمكن أن تتغذى على أكثر من 80 نوعاً إضافياً من النباتات، بما في ذلك الأرز، والذرة الرفيعة، والدُخن، وقصب السكر ومحاصيل الخضروات والقطن.
وتم اكتشاف حشرة الحشد الخريفية لأول مرة في وسط وغرب أفريقيا في أوائل عام 2016 وسرعان ما انتشرت في جميع أنحاء أفريقيا جنوب الصحراء تقريباً. وبسبب التجارة وقدرة الحشرة القوية على الطيران، فإنه يمكنها الانتشار أبعد من ذلك.
وتجدر الإشارة إلى أن وزارة التغير المناخي والبيئة، في إطار اهتمامها بالمحافظة على الثروة الزراعية ومنع دخول أي آفات جديدة قد تؤثر سلباً على القطاع الزراعي في الدولة، قامت بتنظيم دورات تدريبية لمفتشي الوزارة في المنافذ الحدودية للتعريف بعوائل هذه الآفة وآلية الكشف الظاهري على الإرساليات لبيان خلوها من جميع أطوارها، وتم تجهيز نشرة تعريفية خاصة بهذه الآفة.
ويمكن الاطلاع على القرار الوزاري رقم 322 لسنة 2018 بشأن تنظيم استيراد عوائل آفة حشرة الحشد الخريفية من الدول التي سجلت بها الآفة من خلال زيارة موقع الوزارة الرسمي، إذ يرفق مع القرار 3 ملاحق بالإضافة إلى قائمة الدول المسجلة بها الحشرة رسمياً

قانون رقم (41) لسنة 1992م بشأن مبيدات الآفات الزراعية
مرسوم رقم (9) لسنة 2007م في شأن قانون (نظام) الأسمدة والمصلحات الزراعية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
قرار وزاري رقم (128) لسنة 1993م في شأن اللجنة الفنية لمبيدات الآفات الزراعية
قرار وزاري رقم (41) لسنة 1990م بشأن الهيكل التنظيمي الموحد للمناطق الزراعية
قرار وزير البيئة والمياه رقم (423) لسنة 2012م في شأن تنظيم استيراد ثمار الطماطم وبعض ثمار العائلة الباذنجانية من الدول التي سُجلت فيها إصابات بحشرة نافقة أوراق الطماطم (Tuta absoluta)
اللجنة التنفيذية تناقش تنظيم استخدام الأراضي الزراعية