موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

 تصنيف الخبر    مجلس التعاون لدول الخليج العربية    اجتماع في أبوظبي يبحث تطوير المحاسبة والرقابة المالية في دول "التعاون"

جريدة دار الخليج - الأربعاء22-11-2006

اجتماع في أبوظبي يبحث تطوير المحاسبة والرقابة المالية في دول "التعاون"

بدأت أمس بفندق ابوظبي شيراتون اعمال الاجتماع الدوري الخامس لرؤساء دواوين المحاسبة والمراقبة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وذلك لمناقشة عدد من الموضوعات التي تتعلق بالرقابة المالية العليا التي تضطلع بها دواوين المحاسبة والمراقبة وسبل تطويرها.
وافتتح ماجد بن الشيخ رئيس ديوان المحاسبة الاجتماع بكلمة اكد فيها اهمية ان يركز الاجتماع على تطوير الرقابة المالية التي تمارسها دواوين المحاسبة ودفعها الى الامام كي تكون قادرة على تحقيق الاهداف المطلوبة من وراء وجودها أياً كان مستوى تلك الاهداف.
وقال ان من الاهمية ايضا وضع قواعد رقابية خاصة بدول مجلس التعاون ودراسة الكيفية التي تمارس فيها الرقابة المالية بالنسبة للموضوعات الحديثة المهمة فيها كرقابة الاداء والرقابة على البيئة والرقابة على غسل الاموال وغيرها.
كما اكد ضرورة تبني اكثر الوثائق فائدة الصادرة من المنظمة الأم المنظمة الدولية للهيئات العليا للرقابة المالية “انتوساي” كالوثيقة المتعلقة بممارسة الرقابة على المنظمات الدولية وغيرها.
وشدد على ضرورة الاهتمام بتطوير ممارسة الرقابة المالية النظامية التقليدية بحيث تغدو دواوين المحاسبة بدول المجلس العين الساهرة في قيامها برقابتها على المالية العامة وفي تقديمها المعلوومات المتعلقة بنتائج اعمالها الى السلطات العليا.
وقال رئيس ديوان المحاسبة في الدولة في ختام كلمته ان الاهتمام بموضوع التأهيل والتدريب لموظفي الدواوين عبر المعهد التدريبي المقترح يعد من اهم الموضوعات التي يمكن ان تنتج موارد بشرية فاعلة يمكن لدواوين المحاسبة بدول مجلس التعاون ان يؤدوا من خلالهم الرقابة المالية بشكل ناجح.
ومن المقرر ان يصدر في ختام الاجتماع اليوم عدد من التوصيات والقرارات التي سترفع الى قمة مجلس التعاون المقبلة على مستوى القادة.
ويشارك في الاجتماع اسامة بن جعفر فقيه رئيس ديوان المراقبة العامة بالمملكة العربية السعودية و عبدالله بن حمد بن سيف البوسعيدي رئيس جهاز الرقابة المالية بسلطنة عمان و براق خالد المرزوق رئيس ديوان المحاسبة بدولة الكويت و حسن خليفة الجلاهمه رئيس ديوان الرقابة المالية بمملكة البحرين و صلاح بن غانم آل علي رئيس ديوان المحاسبة بدولة قطر. (وام)


قرار بشأن استكمال تنظيم المراقبات في ديوان المحاسبة
قرار بشأن اعتماد القواعد الخاصة بالرقابة المالية العليا في ديوان المحاسبة
قرار بشأن تنظيم المراقبات في الإدارات الفنية بديوان المحاسبة وتحديد اختصاصاتها
قرار بتعديل القرار المتعلق بالإجراءات اللازمة لالتحاق المواطنين بوظائف فنية في ديوان المحاسبة والبرنامج الإعدادي والتدريبي وقواعد التكليف لمن أكملهما بنجاح