موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

 تصنيف الخبر    الشؤون الاجتماعية    “الشارقة للضمان الاجتماعي” يعزز وعي المؤمن عليهم

جريدة الوطن 6 رمضان 1442هـ - 18 أبريل 2021م

“الشارقة للضمان الاجتماعي” يعزز وعي المؤمن عليهم

أكد صندوق الشارقة للضمان الاجتماعي أن راتب حساب الاشتراك في القطاع الحكومي يرتكز على أربعة عناصر رئيسية تشمل الراتب الاساسي وعلاوة غلاء المعيشة والعلاوة الاجتماعية للمواطن والعلاوة الاجتماعية للأولاد بهدف توفير حياة كريمة للمؤمن عليه على نظام حكومة الشارقة .
و أشار الصندوق إلى أن راتب حساب المعاش في القطاع الحكومي وشبه الحكومي يحتسب من متوسط راتب حساب الاشتراك عن الثلاث سنوات الأخيرة من مدة الاشتراك في التأمين أو مدة الاشتراك بأكملها إن قلت عن ذلك و تحسب وفقا للشهور.
جاء ذلك في إطار التوعية التي يقوم بها صندوق الشارقة للضمان الاجتماعي من أجل تعزيز الوعي لكافة موظفي حكومة الشارقة من القطاع الحكومي وشبه الحكومي .
وأكد محمد عبيد راشد الشامسي مدير عام صندوق الشارقة للضمان الاجتماعي أهمية وعي كافة الموظفين من المؤمن عليهم لدى الصندوق بكافة المنافع التأمينية خاصة الراتب الذي يحسب عليه صرف الحقوق التأمينية من جهة و على كيفية احتساب وأداء الاشتراكات المستحقة للصندوق
وأوضح أنه ومع تأسيس صندوق الشارقة للضمان الاجتماعي وجه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بضم العلاوات الدورية الدائمة إلى راتب حساب الاشتراك في القطاع الحكومي للمؤمن عليه لدى الصندوق بهدف تقليل الفجوة بين الراتب والمعاش التقاعدي وبالتالي منح منافع تأمينية أفضل يفي بحياة المؤمن عليه ويمنحه الاستقرار والعيش الكريم .. مؤكدا أن هذا يعد أحد مميزات نظام الضمان الاجتماعي في حكومة الشارقة كونه يحقق تقارب ما بين الراتب خلال الوظيفة والمعاش عند التقاعد ويقلل الفجوة بينهما .
و نوه إلى أنه يتوجب على المؤمن عليه معرفة العناصر التي يتوقف عليها احتساب المعاش في القطاع الحكومي وشبه الحكومي وذلك لأن الوصول إلى معرفة راتب حساب المعاش هو مفتاح هذا الاحتساب وهذا الراتب يستخرج من خلال متوسط راتب حساب الاشتراك وهو يحسب بالنسبة للعاملين في القطاع الحكومي وشبه الحكومي على آخر ثلاث سنوات من مدة الاشتراك فى التأمين أو مدة الاشتراك بأكملها إن قلت عن ذلك و تحسب وفقا للأشهر.
وأشار الشامسي إلى أن قانون الضمان الاجتماعي لحكومة الشارقة حدد تلك الآليات وفصل ، لافتا إلى أن تأدية الاشتراكات وفق القانون لموظفي القطاع الحكومي من المؤمن عليهم لدى الصندوق يحتسب على كافة عناصر الراتب وهذا ميزة للمؤمن عليه حال احتساب وصرف الحقوق التأمينية وهي الراتب الاساسي وعلاوة غلاء المعيشة والعلاوة الاجتماعية للمواطن والعلاوة الاجتماعية للأولاد.


القانون وفقا لآخر تعديل - قانون رقم 5 لسنة 2018 بشأن الضمان الاجتماعي في إمارة الشارقة
قانون رقم (9) لسنة 2017م بشأن تنظيم صندوق الشارقة للضمان الاجتماعي
مرسوم أميري رقم (66) لسنة 2017م بشأن إنشاء صندوق الشارقة للضمان الاجتماعي